الوحدة: المجال السكاني.
الجذاذة: - 18-
المكون: القراءة الوظيفية
الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: الضحيـــــــــــة ص – 170 -
التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي
الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال السكاني.
المدة الزمنية: ساعتان
المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب
والاستثمار
.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة-
الدفاتر...
الإستراتيجية: وعي التلاميذ بأهمية التضامن أثناء الأزمات.
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.
-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النض من خلال تذليل ضعوباته اللغوية والأسلوبية.
تحليل التلميذ النص القرائي.
قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف
المعطيات المستخلصة.
استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
- ما هي أنواع العلاقات التي ينبغي أن تربط بين سكان منطقة معينة.؟
- ما الذي ينبغي أن نفعله إذا أصيب أحدنا بمكروه؟
1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان ومن الصورة المصاحبة للنص.
2- صاحب النص: د/ أحمد زكي.
3- نوعية النص ومجاله:
النص الذي بين أيدينا عبارة عن نص سردي يندرج ضمن
المجال السكاني.
- النص القرائي: "الضحية"
ص – 170 -
المعجم:
- حاق: نزل به وحل به.
- العوز: الفقر والحاجة.
- ينهال: يتساقط
- الحدث العام:
* مقتل المرأة العاملة في حادثة سير وتضامن أهل القرية مع أبنائها.
- الأحداث الجزئية:
* وفاة المرأة العاملة إثر حادثة سير.
* تعرف أهل القرية عليها.
* وصول الخبر اللعين إلى أفراد الأسرة.
* تضامن أهل القرية مع أبناء الهالكة ، كل حسب استطاعته.
الأزمنة: متنوعة.
الأمكنة: القرية، الطريق، البيت،....
الأشخاص:
المرأة:.........
الأبناء:........
أهل القرية:........
- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.
- وقف أهل القرية وقفة رجولية مع عائلة المرأة الميتة، بين دور التضامن
أثناء الأزمات في الحفاظ على روابط اجتماعية متينة بين الناس.
النص المقبل:
" الماء أساس الحياة" د/ عباس الجراري.
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان
التلاميذ.
يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.
يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد
القراءة السليمة.
يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة،
ويدونها على السبورة.
- يدعو التلاميذ إلى استخراج الحدث العام للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج
العناصر السردية.
يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي
أو شفوي.
يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.
يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس
الجديد.
يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من
إعداداتهم القبلية.
يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.
يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم،
ويجيبون على أسئلة الشرح.
- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم
للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية.
- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
- يعي المتعلمون أهمية التضامن والتعاون أثناء الأزمات للحفاظ على
الروابط الاجتماعية المتينة بين الناس.
إعداد التلميذ للدرس المفبل.
أريد الشرح اللغوي
ReplyDeleteأريد الشرح اللغوي
ReplyDeletelouve
ReplyDeletePost a Comment