العنوان:  عندلة في الشاطئ
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته

المــراحـــــــــل         الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
        تمهيد

        تسميع النص
        ملاحظة وتعبير
        تعرف النص


        قراءة :
- صامتة
-        نموذجية
-        فردية .
        شرح المفردات
        أسئلة الفهم              يمهد الأستاذ بطرح اسئلة:
-        أين تفضل قضاء عطلة الصيف ؟
-        ماذا يفعل الأطفال في الشاطئ؟
        يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
- هل سبق لعندلة أن زارت الشاطئ ؟
        أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة عن السؤال :
         - ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟
   - ماذا تلاحظ في المشهد الثاني؟

        - أحفز المتعلمين إلى تأطير النص بأسئلة مثل:
  - ماعنوان النص؟    - من كاتبه؟   - كم عدد فقراته؟   - مالكتاب الذي أخذت منه؟

        يطلب من  المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
        يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
- أقوم بشرح بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- أطلب من المتعلمين أن يصلوا كل كلمة بالصورة التي تمثلها لتقريب معناها .
    - رفوش   /   - محار .
- يجيب المتعلمون على الاسئلة :
- كيف هو الشاطئ ؟    - ماذا كانت عندلة تفعل ؟
- ما التي ألقت بعندلة على الشاطئ ؟   - لماذا استسلمت عندلة لصمت طويل ؟

        تذكيـر:
        قراءة :
        نموذجية
        فردية
        تعميق الفهم
        استثمار

        امتدادات النص                 يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
   - كيف قضت عندلة يومها قرب الشاطئ ؟

* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...

يستحضر المتعلمون شرح الكلمات : -  رفوش   /   - محار

يجيبون عن اسئلة مثل :
-        لماذا ركزت عندلة علم بلادها فوق قصورها ؟
-        لماذا وضع الكاتب ابنته في زورق ومضى يجدف بها ؟

 * أحمل المتعلمين على انجاز بحث في البيوت مثل :
- ابحث عن ألعاب أخرى يقوم بها الأطفال في  الشاطئ .

Post a Comment

Previous Post Next Post