العنوان: عندلة في الشاطئ
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من:
1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص
المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب
والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته
المــراحـــــــــل الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
• تمهيد
• تسميع النص
• ملاحظة وتعبير
• تعرف النص
• قراءة :
- صامتة
- نموذجية
- فردية .
• شرح المفردات
• أسئلة الفهم • يمهد الأستاذ بطرح
اسئلة:
- أين تفضل قضاء عطلة الصيف ؟
- ماذا يفعل الأطفال في الشاطئ؟
• يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن
يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
- هل سبق
لعندلة أن زارت الشاطئ ؟
• أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة
عن السؤال :
- ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟
- ماذا تلاحظ في المشهد الثاني؟
• - أحفز المتعلمين إلى تأطير النص بأسئلة
مثل:
- ماعنوان النص؟ - من كاتبه؟ - كم عدد فقراته؟ - مالكتاب الذي أخذت منه؟
• يطلب من
المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
• يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض
المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب
الخطاب، وعلامات الترقيم...
- أقوم بشرح
بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- أطلب من
المتعلمين أن يصلوا كل كلمة بالصورة التي تمثلها لتقريب معناها .
- رفوش
/ - محار .
- يجيب
المتعلمون على الاسئلة :
- كيف هو
الشاطئ ؟ - ماذا كانت عندلة تفعل ؟
- ما التي
ألقت بعندلة على الشاطئ ؟ - لماذا
استسلمت عندلة لصمت طويل ؟
• تذكيـر:
• قراءة :
• نموذجية
• فردية
• تعميق الفهم
• استثمار
• امتدادات النص • يجيب المتعلمون
عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
- كيف قضت عندلة يومها قرب الشاطئ ؟
* يقرأ
الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص
المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
يستحضر المتعلمون شرح الكلمات :
- رفوش
/ - محار
يجيبون عن اسئلة مثل :
- لماذا ركزت عندلة علم بلادها فوق قصورها ؟
- لماذا وضع الكاتب ابنته في زورق ومضى يجدف
بها ؟
* أحمل المتعلمين على انجاز بحث في البيوت مثل :
- ابحث عن
ألعاب أخرى يقوم بها الأطفال في الشاطئ .
Post a Comment