تمهيــد :  أمهد للدرس بطرح الاسئلة : 
  1  -  ميز كل فعل مضارع في ما يلي :
- دخل – يسبح  - تعلم   - ركز  - تزين   - حمل  - يجدف     - تعب .
2- ركب جملة تبتدئ بفعل مضارع .

قراءة النص :
يقرأ المتعلمون رفقة أستاذهم الامثلة  الشاهدة على النص "عندلة في الشاطئ " مع الحرص على تصحيح الاخطاء المرتكبة .

عزل ومناقشة الظاهرة :
يستخرج المتعلمون الظاهرة اللغوية في النص مع أستاذهم وذلك بطرح مجموعة من الأسئلة التي من خلالها يستوعب المتعلمون الظاهرة اللغوية ، وذلك بطريقة حوارية : سؤال وجواب.

ماذا تحاول عندلة ؟
هل تستطيع القبض عليها ؟

- تحاول عندلة أن تقبض المويجة.
- لكنها لن تستطيع القبض عليها.
حرف نصب
فعل مضارع
أن
لن
تقبض
تستطيع

- ما نوع الكلمتين : تقبض – تستطيع ؟   - ما زمان كل منهما ؟   - كيف يكون الفعل المضارع ؟
- كيف جاء آخر الفعلين السابقين ؟      - مالذي نصب كلا منهما ؟

استنتاج القاعدة :
من خلال المرحلة السابقة يقف الأستاذ مع متعلميه لتسحيل الاستنتاج المتوصل إليه على السبورة وتكراره من طرف المتعلمين من أجل ترسيخه في أذهانهم

أن, لن تنصبان الفعل المضارع

.
 تمارين تطبيقية :
أ – شفوية :
يقوم الأستاد بتقويم إجمالي لسد مكامن ضعف المتعلمين وذلك بطرح مجموعة من الأسئلة الشفوية تستهدف جوهر الظاهرة المدروسة
1-      ركب جملة تتضمن فعلا مضارعا منصوبا بـ " أن " .
2-      ركب جملة تتضمن فعلا مضارعا منصوبا بـ " لن " .
3-      أكمل تأطير الجملة التالية : " فضل عمر أن يقضي العطلة في الجبل . "

فضل
عمر
أن
يقضي
العطلة
في
الجبل
فعل







1 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post