تمهيــد :
أمهد للدرس بطرح الاسئلة :
1
- ميز كل فعل مضارع في ما يلي :
- دخل – يسبح - تعلم
- ركز - تزين - حمل
- يجدف - تعب .
2- ركب جملة تبتدئ بفعل
مضارع .
قراءة
النص :
يقرأ المتعلمون رفقة
أستاذهم الامثلة الشاهدة على النص
"عندلة في الشاطئ " مع الحرص على تصحيح الاخطاء المرتكبة .
عزل
ومناقشة الظاهرة :
يستخرج المتعلمون
الظاهرة اللغوية في النص مع أستاذهم وذلك بطرح مجموعة من الأسئلة التي من خلالها
يستوعب المتعلمون الظاهرة اللغوية ، وذلك بطريقة حوارية : سؤال وجواب.
ماذا تحاول عندلة ؟
هل تستطيع القبض عليها ؟
|
- تحاول عندلة أن تقبض
المويجة.
- لكنها لن تستطيع
القبض عليها.
|
حرف نصب
|
فعل مضارع
|
أن
لن
|
تقبض
تستطيع
|
- ما نوع الكلمتين :
تقبض – تستطيع ؟ - ما زمان كل منهما
؟ - كيف يكون الفعل المضارع ؟
- كيف جاء آخر الفعلين
السابقين ؟ - مالذي نصب كلا منهما ؟
استنتاج
القاعدة :
من خلال المرحلة السابقة
يقف الأستاذ مع متعلميه لتسحيل الاستنتاج المتوصل إليه على السبورة وتكراره من طرف
المتعلمين من أجل ترسيخه في أذهانهم
أن, لن تنصبان الفعل المضارع
|
.
تمارين تطبيقية :
أ –
شفوية :
يقوم الأستاد بتقويم
إجمالي لسد مكامن ضعف المتعلمين وذلك بطرح مجموعة من الأسئلة الشفوية تستهدف جوهر
الظاهرة المدروسة
1-
ركب جملة تتضمن فعلا مضارعا منصوبا بـ " أن
" .
2-
ركب جملة تتضمن فعلا مضارعا منصوبا بـ " لن
" .
3-
أكمل تأطير الجملة التالية : " فضل عمر أن
يقضي العطلة في الجبل . "
فضل
|
عمر
|
أن
|
يقضي
|
العطلة
|
في
|
الجبل
|
فعل
|
|
|
|
|
|
|
الفف
ReplyDeletePost a Comment