الوحدة:
القيم الوطنية والإنسانية
الجذاذة: - 6 -
المكون:
القراءة الوظيفية
الكفايات المستهدفة:
عنوان
الدرس: الأطلـــــــــس ص – 56 -
التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة
المستهدفة: الأولى إعدادي الثقافية:
تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الوطنية.
المدة
الزمنية: ساعتان
المنهجية: تنمية القدرة
المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار
الوسائل
المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...
الإستراتيجية: الحفز على حب الوطن والتعامل الإيجابي معه.
إثارة
انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
يقرأ
الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.
-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النض من خلال تذليل ضعوباته اللغوية والأسلوبية.
تحليل
التلميذ النص القرائي.
قدرة
التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
استثمار
النص عن طريق ربطه بالواقع.
- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
- ما هي الخصائص الجغرافية التي تبين غنى وتنوع الجغرافية الطبيعية
للمغرب؟
- هل لعبت هذه الأشكال الجغرافية دورا في استقلال المغرب؟
1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان ومن الصورة.
2- صاحب النص: د/ محمد الكتاني.
3- نوعية النص ومجاله:
النص
الذي بين أيدينا عبارة عن مقالة ذات صبغة وطنية.
- النص القرائي: " الأطلس" ص 56
المعجم:
- السفح: أسفل الجبل.
- الفيء: الظل.
- المنيعة: الحصينة.
- أدغال: شجر كثيف ملتف.
- طوبى لكم: حسنى لكم.
- الفكرة العامة:
* وصف الكاتب الأطلس بأنه حصن منيع وأنه آية في الروعة والجمال.
- الأفكار الجزئية:
* في سفوح الأطلس تنتشر القرى.
* على قمم الأطلس تضع الطبيعة أكاليل الخصب.
* درج تاريخ المغرب على قلاع الأطلس.
* حيلولة جبال الأطلس دون تسرب الغزاة المعتدين.
* جمال الأطلس وبهاؤه محل فخار وغبطة للمغاربة.
أدوار
الأطلس:
- دور سياحي:.........
- دور جغرافي:............
- دور تاريخي:...............
- دور وطني:...............
- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.
- لا شك أن جبال الأطلس تشكل مقوما حضاريا وجغرافيا متفردا يتميز
به المغرب، كيف يمكننا استغلال جبال الأطلس وغيرها من الأشكال الجغرافية للنهوض
بالمغرب؟
النص
المقبل:
" قيمة الإنسان" ميخائيل نعيمة
ص –
64 -
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
يطرح
أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.
يساعد
التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة
.
يقرأ
الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.
يدعو
التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.
- يدعو التلاميذ إلى استخراج الفكرة العامة للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم
باستخراج الأفكار الجزئية.
يطاب
من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
يطرح
أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.
يوجه
التلاميذ إلى الإعداد القبلي.
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب
التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.
يؤطر
التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
يستمعون
لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.
يشارك
التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن
قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية.
- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
- يعي المتعلمون أهمية الأشكال الجغرافية المتنوعة التي يتميز بها
المغرب والدرر الذي يمكن أن تلعبه في التنمية.
إعداد
التلميذ للدرس المفبل.
Post a Comment