الوحدة:
القيم الوطنية والإنسانية
الجذاذة: - 7 -
المكون:
القراءة الوظيفية
الكفايات المستهدفة:
عنوان
الدرس: قيمة الإنسان ص – 64 -
التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة
المستهدفة: الأولى إعدادي
الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإنسانية.
المدة
الزمنية: ساعتان
المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب
والاستثمار
الوسائل
المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...
الإستراتيجية: الوعي بقيمة الإنسان وأهميته في الوجود والحفاظ على كرامته.
إثارة
انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات
متعلقة به.
يقرأ
الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.
-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية
مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النض من خلال تذليل
ضعوباته اللغوية والأسلوبية.
تحليل
التلميذ النص القرائي.
قدرة
التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
استثمار
النص عن طريق ربطه بالواقع.
- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف
الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
- في نظركم بماذا يمكن أن نقيس
قيمة الإنسان؟
- ما رأيكم في بعض الأشخاص الذين
يفرقون بين الناس على أسس جنسية أو عرقية؟
1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من
العنوان والجملة الأخيرة في النص.
2- صاحب النص: ميخائيل نعيمة.
3- مصدر النص: "صوت
العالم" بتصرف.
3- نوعية النص ومجاله:
النص
الذي بين أيدينا عبارة عن مقالة ذات صبغة إنسانية.
- النص القرائي: "قيمة
الإنسان" ص 64
المعجم:
- بيد: غير.
- الحسب: الشرف.
- الوضاعة: اللؤم والخسة.
- المعتوه: الناقص العقل.
- الحداثة: سن الشباب.
- الفكرة العامة:
* إنكار الكاتب فكرة التمييز بين
البشر فيما بينهم أو بينهم وبين بعض الأشياء الثمينة.
- الأفكار الجزئية:
* أثمن ما في الطبيعة هو الإنسان.
* اختلاف معتقدات الناس عن معتقدات
الكاتب.
* إنكار الكاتب على الناس القتل
بدون سبب.
* الإنسان كنز ثمين لا فرق فيه بين
ذكر وأنثى ، أو بين شيخ وصبي.
* إنكاره على الناس أن يجعلوا
العمل أثمن من العامل.
* الذل أصعب من الفقر في نظر
الكاتب، لاستطيع الإنسان أن يتحمله.
- إنجازات التلاميذ الكتابية أو
الشفوية.
- قال الكاتب: " إن أنبل
الناس هم الذين لا يذلون إنسانا ولا يذلون لإنسان" بين كيف يمكنك أن تحقق هذا
الأمر.
النص
المقبل:
" هدية لأمي" محمود
تيمور.
ص - 68 -
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
يطرح
أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.
يساعد
التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.
يقرأ
الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.
يدعو
التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.
- يدعو التلاميذ إلى استخراج
الفكرة العامة للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب
لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج الأفكار الجزئية.
يطاب
من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
يطرح
أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.
يوجه
التلاميذ إلى الإعداد القبلي.
- يقدمون إعداداتهم القبلية
للأستاذ ليراقبها.
يجيب
التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.
يؤطر
التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
يستمعون
لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.
يشارك
التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة
انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ
ويستخرجون الأفكار الجزئية.
- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة
اعتمادا على معطيات التحليل.
- يعي المتعلمون أهمية الكرامة
الإنسانية وأهمية الحفاظ على كرامة الآخرين.
إعداد
التلميذ للدرس المفبل.
zwin
ReplyDeletePost a Comment