الوحدة: القيم الوطنية
والإنسانية.
الجذاذة: - 2 -
المكون: القراءة
المسترسلة.
الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: لم تعد تنتسب إلى
عالمي ص – 78 -
التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية والتعبير السليم.
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي
.
الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإنسانية.
المدة الزمنية: ساعتان.
المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب
والاستثمار.
الوسائل المساعدة: الكتاب
المدرسي- السبورة- الدفاتر...
- إثارة انتباه
التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
- اكتشاف النص
عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
- يقرأ الأستاذ
النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.
- يقرأ التلميذ
النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ
النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.
- تحليل التلميذ
النص المسترسل.
- قدرة التلميذ
على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
- استثمار النص
عن طريق ربطه بالواقع.
- تكليف
التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
- كيف كان موقف
الفرنسيين من استعمار بلادهم للمغرب؟
- كيف كان موقف
المغاربة عندما استعمرت فرنسا من طرف ألمانيا؟
1- تحديد فرضية
للقراءة انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص:
عبد المجيد بنجلون.
3- مصدر النص:
"وادي الدماء بتصرف"
4- نوعية النص
ومجاله: نص سردي ومجاله إنساني.
- النص
المسترسل: "لم تعد تنتسب إلى عالمي" ص – 80 -
المعجم:
-الرياء: النفاق.
- عقالها: قيدها.
- شيعته: ودعته.
- العزل: الذين
لا سلاح معهم.
- تمادى: استمر
في فعله.
- الحدث العام:
* فراق كلوديت
لخطيبها هنري بعد أن اختلفا في وجهات النظر حول المغرب والمغاربة.
- الأحداث
الجزئية:
* حب كلوديت
حياة مراكش وسفر خطيبها هنري إلى فرنسا.
* ثورة الشعب
المغربي وقمع الفرنسيين له.
* مشاركة هنري
في القمع.
- فراق كلوديت
لهنري لأنه لم يعد ينتسب إلى عالمها.
الفضاء المكاني:
مراكش، فرنسا.
الفضاء الزماني:
1953
الشخصيات:
هنري: متعجرف، أناني...
كلوديت: طيبة، إنسانية...
- إنجازات
التلاميذ الكتابية أو الشفوية.
- في نظركم، هل
حقق المغرب استقلاله حقا أم أن الاستعمار خرج من الباب ودخل من النافذة كما يقول
الكثيرون؟
النص المقبل:
"جامعة
القرويين" عبد الهادي بوطالب ص – 84 -
- يراقب الإعداد
القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة
تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.
- يساعد
التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.
- يقرأ الأستاذ
النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.
- يدعو التلاميذ
إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.
- يدعو التلاميذ
إلى استخراج الحدث العام للنص.
- يطرح على
التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج العناصر السردية.
- يطاب من
التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
- يطرح أسئلة
لربط النص بالواقع المعيش.
- يوجه التلاميذ
إلى الإعداد القبلي.
- يقدمون
إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ
على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد
.
- يؤطر التلاميذ
النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
- يستمعون
لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.
- يشارك
التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
- يستخرج
التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على
أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية للنص.
- يعيدون صياغة
النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
- يعي المتعلمون
خطورة الوضعية التي يتواجد فيها المغرب.
- إعداد التلميذ
للدرس المفبل.
Post a Comment