بسم الله الرحمن الرحيم
الوحدة:         الثانية                                                                          :.......
المجال:         القيم الوطنية والإنسانية                                                                                                              
المكون:         التعبير والإنشا            الموضوع:تفسير مقطع شعري أو موقف إنساني                         الكفايات المستهدفة:
                                                                     الحصة: إنتاج وتصحيح                           المعرفية: قدرة التلميذ على توسيع فكرة أو قولة.
المستوى:       الأولى إعدادي                                                                                       المنهجية:  قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء توسيع مقطع شعري أو موقف إنساني أو اجتماعي.
المدة: ساعتان                                                                                   الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي توسيع مقطع شعري أو موقف إنساني أو اجتماعي.

القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم

- تذكر التلاميذ عناصر الدرس السابق.





توظيف التلاميذ لتعلماتهم لإنتاج نص يفسرون فيه قولة ويوسعونها.







تقييم التلميذ لعطاءاته وتمكنه من عناصر توسيع فكرة





تكليف التلاميذ -في إطار التعلم الذاتي- بتحضير الدرس المقبل.
        
- تذكر العناصر السابقة.
نص الموضوع:
        اكتب موضوعا إنشائيا تفسر وتوسع فيه المقطع الشعري التالي:
يقول الشاعر محمد الحلوي:
ماذا أفاد العلم في جولاتــــــــه      عبر الفضاء محاولا كشف الغيوب
الجهل فوق الأرض ينشر ظله       والفقر والأمراض تفتك بالشعـوب
أفيستطيع العلم إســــعادي هنا      ك وقد شقيت به هنا بيـن الحروب
ما للجياع وللفضا؟ يكفيـــــهم       منكم لقيمات وأوساخ الجيـــــــوب

- يعتمد التلاميذ على خيالهم ليحددوا ما يلي:
- شرح وتحليل المقطع الشعري.
- عرض الشواهد والأمثلة.
- الرأي الشخصي.

- عناصر التقييم:
*استيفاء عناصر المهارة.
* الترابط بين العناصر.
* سلامة الأسلوب.
* توظيف رصيد معجمي مناسب لنص الموضوع





مراحل التفسير والتوسيع:
1- الشرح والتحليل
2- الشواهد والأمثلة.
3- الرأي الشخصي.

قال عبد المالك البلغيثي:
لست تلقى كالمغرب الفذ أرضـا  * ولو اجتزت الأرض طولا وعرضا
ذي بلادي ينهال منها اعتزازي  * نابض حبها مع الروح نبــــــــضا
أمة نـــــــــــحن بالجلالة والعـز  * عرفنا مذ كانت الأرض أرضــــــــا
فسر ووسع المقطع الشعري.




- معايير التصحيح:
 احترام مراحل التفسير والتوسيع.
- السلامة اللغوية.
- الأسلوب والمناسبة المعجمية.

3 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post