بسم الله الرحمن الرحيم
الوحدة: الثانية :.......
المجال: القيم الوطنية والإنسانية
المكون: التعبير والإنشا الموضوع:تفسير مقطع شعري أو موقف إنساني الكفايات المستهدفة:
الحصة: إنتاج
وتصحيح
المعرفية: قدرة التلميذ على توسيع فكرة أو قولة.
المستوى: الأولى إعدادي المنهجية:
قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء توسيع مقطع شعري أو موقف إنساني أو
اجتماعي.
المدة: ساعتان الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي
توسيع مقطع شعري أو موقف إنساني أو اجتماعي.
القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة التعليم والتعلم
- تذكر التلاميذ عناصر الدرس السابق.
توظيف التلاميذ لتعلماتهم
لإنتاج نص يفسرون فيه قولة ويوسعونها.
تقييم التلميذ لعطاءاته وتمكنه
من عناصر توسيع فكرة
تكليف التلاميذ -في إطار التعلم
الذاتي- بتحضير الدرس المقبل.
- تذكر العناصر السابقة.
نص الموضوع:
• اكتب موضوعا إنشائيا تفسر وتوسع فيه المقطع
الشعري التالي:
يقول الشاعر محمد الحلوي:
ماذا أفاد العلم في
جولاتــــــــه عبر الفضاء محاولا كشف
الغيوب
الجهل فوق الأرض ينشر ظله والفقر والأمراض تفتك بالشعـوب
أفيستطيع العلم إســــعادي
هنا ك وقد شقيت به هنا بيـن الحروب
ما للجياع وللفضا؟
يكفيـــــهم منكم لقيمات وأوساخ
الجيـــــــوب
- يعتمد التلاميذ على خيالهم ليحددوا ما يلي:
- شرح وتحليل المقطع الشعري.
- عرض الشواهد والأمثلة.
- الرأي الشخصي.
- عناصر التقييم:
*استيفاء عناصر المهارة.
* الترابط بين العناصر.
* سلامة الأسلوب.
* توظيف رصيد معجمي مناسب لنص الموضوع
مراحل التفسير والتوسيع:
1- الشرح والتحليل
2- الشواهد والأمثلة.
3- الرأي الشخصي.
قال عبد المالك البلغيثي:
لست تلقى كالمغرب الفذ أرضـا * ولو اجتزت الأرض طولا وعرضا
ذي بلادي ينهال منها اعتزازي * نابض حبها مع الروح نبــــــــضا
أمة نـــــــــــحن بالجلالة والعـز * عرفنا مذ كانت الأرض أرضــــــــا
فسر ووسع المقطع الشعري.
- معايير التصحيح:
احترام مراحل التفسير والتوسيع.
- السلامة اللغوية.
- الأسلوب والمناسبة المعجمية.
تف عليكم ألحمير
ReplyDeleteاريد الجواب
ReplyDeleteلابأس به 6/10
ReplyDeletePost a Comment