يكتب التلاميذ النص في دفاترهم.
النص:
اسيقظت فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب الفراش وتتمسح به وتلح في ذلك إلحاحا غريبا فراعني منظرها، وأهمني همها وقلت لعلها جائعة فنهضت وأحضرت لها طعاما وانصرت عنها.. فقلت لعلها ظمأى فأرشدتها على الماء فلم تحفل به. وأنشأت تنظر إلي نظرات تنطق مما تشمل عليه نفسها من الآلام والأحزان.
أثر في نفسي منظرها تأثيرا شديدا حتى تمنيت لو كنت سليمان افهم لغة الحيوان لأعرف حاجتها فأفرج كربتها. ففتحت لها الباب فخرجت كالسهم.

يجيب التلاميذ على الأسئلة في السبورة بعد أن كانوا قد حضروها في دفاترهم سالفا، ثم يقومون بتسجيل تصحيحاتهم في دفاتر الدروس للاستفادة منها .



الفهم:
اشرح: راعني- أهمني-
ضع عنوانا مناسبا للنص.
لم لم يتوصل الكاتب إلى معرفة حال الهرة.
التطبيق:
1-  أتمم الجدول:
العلم
الاسم
لقب
كنية
إبراهيم



الفاتح



إبن أبيه



الأندلسي.



2- استخرج من النص ضميرين مستترين وبين دلالتهما وإعرابهما
3- حول بداية النص باستعمال: هرتين ثم هرات.
4- أعرب: أثر في نفسي منظرها.

الدرس الجديد: الدرس اللغوي (الوحدة الخامسة)




ما علامة الفعل المضارع الصحيح؟ ما علامة بنائه؟
متى ينصب الفعل المضارع؟..

يقرأ التلاميذ النص الموجود في الكتاب المقرر ص- 100ويجيبون على أسئلة الفهم.

يكتب الأستاذ النص الذي سيشكل على السبورة.
الفهم:
1-      اسرح المفردات: حصين- رقي- ارتأى- نجل.
2-      لماذا تعتز كل أمة بمآثرها التاريخية؟
الشكل: اشكل النص شكلا تاما.
التطبيقات:
1- ميز بين الأفعال المبنية والمعربة في الجدول التالي، ثم بين أحوال الإعراب في كل منها كما هو مبين في الجدول: ص- 101.
2- استخرج من النص الأفعال المنصوبة وأدرجها في جدول.
3- حول الجملة التالية على المثنى والجمع المذكرين:
اتخذها عاصمة له على أن ضاقت، فارتأى أن يبني مدينة جديدة.
4- إرب الجملة التالية إعرابا تاما:
بنى فاس كي ينقل إليها عاصمة ملكه.

الدرس الجديد: إعراب الفعل المضارع: جزمه.

يكتب التلاميذ النص في دفاترهم.
النص : وليلي
وحينما قدم المولى إدريس على المغرب، كانت وليل أول مدينة أقام بها واتخذها عاصمة له؛ ولم تزل كذلك، إلى أن ضاقت بوفود القادمين من الأندلس والقيروان، فارتأى نجله إدريس الأصغر أن يبني مدينة فاس، وينقل إليها عاصمة ملكه.


يجيب التلاميذ على الأسئلة في السبورة بعد أن كانوا قد حضروها في دفاترهم سالفا، ثم يقومون بتسجيل تصحيحاتهم في دفاتر الدروس للاستفادة منها .


2 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post