الوحدة:  القيم الإسلامية.                                                                             الجذاذة رقم: - 2 – الأستاذ محمد دخيسي ثانوية تافوغالت الإعدادية / بركان
        المكون: التعبير والإنشاء.                                                                            الكفايات المستهدفة:
        عنوان الدرس: تفسير و توسيع فكرة  أو قولة.                                                           المنهجية: قدرة التلميذ على توسيع فكرة أو قولة.
        الحصة: أنشطة التطبيق.                                                                                     التواصلية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء توسيع فكرة أو قولة.
        الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي.                                                                            الإستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي توسيع فكرة أو قولة.
        المدة الزمنية: ساعة واحدة.
        الوسائل المساعدة:الكتاب المدرسي، السبورة، الدفاتر....
                  

- تذكر التلميذ عناصر المهارة.


تقديم نص الموضوع للتلاميذ.



اختبار التلاميذ لقدراتهم على إنجاز منسجم في التوسيع والتفسير.

تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية واستثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.
مراحل التفسير والتوسيع:
1- الشرح والتحليل
2- الشواهد والأمثلة.
3- الرأي الشخصي.
- قال تعالى:" وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على البر والعدوان" فسر الآية الكريمة، وتوسع في معناها
إنجازات التلاميذ.



- معايير التصحيح:
 احترام مراحل التفسير والتوسيع.
- السلامة اللغوية.
- الأسلوب والمناسبة المعجمية.       
- يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية ليتذكر التلاميذ عناصر الدرس السابق

 - يقدم نص الموضوع للتلاميذ ويشرح ما استغلق منه.



يقسم التلاميذ إلى مجموعات ويوجه التلاميذ المتعثرين.


يوجه التلاميذ إلى التصحيح ويوجه النقاشات.        
- يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية ويتذكرون الدرس السابق.

يتأملون نص الموضوع ويسألون عن الأمور الغامضة فيه.


ينقسمون إلى مجموعات تحت إشراف الأستاذ ويسألون عن بعض الأمور المنهجية أو المعرفية.
- يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.



العناصر السابق ذكرها.
نص الموضوع:
* اكتب موضوعا إنشائيا تفسر وتوسع فيه الفكرة التالية: العفو والتسامح من الخصال الحميدة التي حثنا ديننا الحنيف على الاتصاف بها.

- يعتمد التلاميذ على خيالهم ليحددوا ما يلي:
- شرح وتحليل الفكرة.
- عرض الشواهد والأمثلة.
- الرأي الشخصي.



- عناصر التقييم:
*استيفاء عناصر المهارة.
* الترابط بين العناصر.
* سلامة الأسلوب.
* توظيف رصيد معجمي مناسب لنص الموضوع



إنجاز أنشطة الاكتساب ص - 54 -

3 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post