الاملاء                                                                 الوحدة : القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية                                              الأسبــوع :   10 و 11 و 12

الموضوع  : تنوين النصب
المستوى   : الثالث.
الحصة    : الأولى و الثانية + التقويم والدعم
المدة       : 45 د.
المرجع     : مرشدي في اللغة العربية.        الأهداف:
يكون المتعلم قادرا على أن :
* اعطاء كلمات بها تنوين النصب صحيحة.
* كتابة الكلمات المطلوبة كتابة صحيحة.
الكفايات:
 * تعرف التغييرات البنيوية الحاصلة للكلمات العربية.


المراحل        أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد - مراقبة الإعداد القبلي ( الحملة أو الفقرة في الدفتر الخاص وفق التعليمات المقدمة.
- أوجه التلاميذ إلى قراءة النص المساعد، و تعيين الظاهرة من خلاله.      نص الانطلاق: ( كم هو جميل  ....ظلام الجهل) الصفحة 63 من كتاب التلميذ.

الملاحظة
         يلاحظ التلاميذ الظاهرة، ثم يعينون ما وقع عليها من تغيير بالحذف.         -كيف جاء التنوين في الكلمات التالية: جميل، بلد، مهذبا
-ماذا وقع من تغيير: الخير   خيرٌ
-لم حذفت ألف التنوين: فتى،ملجأ...
الاستنتاج       أساعد التلاميذ على استخلاص القاعدة، فتدون على السبورة جزءا جزءا مع تعزيزها بأمثلة مناسبة.         القاعدة ض. 63 بكتاب التلميذ
التطبيق         - ينجز التلاميذ الأنشطة التطبييقة المقترحة مع تبين مدى تمثلهم للظاهرة.  - حذف ال من الكلمات المنونة.
- ملء الفراغ
- أكمل بما يناسب التمارين
 بالصفحة 63 بكتاب التلميذ.

التمهيد مراجعة الظاهرة الإملائية ( تنوين النصب) و ذلك بتمارين مثل:
- ايت بجملة فيها كلمة بها تنوين النصب على الألف، ثم على التاء المربوطة، ثم على الهمزة المتطرفة.  ينجز التلاميذ المطلوب على الألواح.             
التطبيق         - أقرأ نص الإملاء على التلاميذ و ادعوهم إلى الإنصات.
-أملي النص التطبيقي مراعيا مخارج الحروف و المدود و علامات الترقيم.         نص الإملاء:
 أنتظر عودة أبي مساء من العمل لألقي عليه أسئلة كثيرة حول حقوق الأطفال التي كلفتنا بإعدادها كاملة معلمتنا سعاد، و لما حضر أبي و سألته عن ذلك أجابني مبتسما فقال: إن للأطفال حقوقا عديدة، من الظلم أن يحرموا منها.
التصحيح       تصحيح جماعي ثم فردي      إنجازات المتعلمين.

التمهيد أحفز التلاميذ على استرجاع قاعدة تنوين النصب معززا بأمثلة ينجزها المتعلمون على الألواح.   -يسترجع التلاميذ القاعدة الضابطة.
أنشطة داعمة  - أساعد المتعلمين على إنجاز الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ.
-أتتبع إنجازات التلاميذ و أوجههم إلى كيفية الإنجاز.
-أتعرف مواطن التعثر و أحاول دعمها بشكل فردي أو جماعي.     1-ضع إطارا حول تنوين النصب فيما يلي:
كنت انتظر عودة أبي مساء إلي لأن في رأسي أسئلة كثيرة.
2-املأ الفراغ بكلمة مناسبة مع الشكل:
*أهديت أختي....كان الولد.... بلعبته
*عاد أبي من العمل.....
3-اختر من الكلمات التالية ما يناسب كل جملة:
مكثنا...( أنظر ص. 79)

التصحيح       أتتبع عملية التصحيح الجماعي والفردي وخصوصا بالنسبة إلى الفئة المتعثرة من المتعلمين.       -تصحيح جماعي على السبورة.
-تصحيح فردي على الدفاتر.

Post a Comment

Previous Post Next Post