الاملاء
الوحدة : القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية
الأسبــوع : 10 و 11 و 12
الموضوع : تنوين النصب
المستوى : الثالث.
الحصة : الأولى و الثانية + التقويم والدعم
المدة : 45 د.
المرجع : مرشدي في اللغة العربية. الأهداف:
يكون المتعلم قادرا على أن :
* اعطاء كلمات بها تنوين النصب صحيحة.
* كتابة الكلمات المطلوبة كتابة صحيحة.
الكفايات:
* تعرف التغييرات البنيوية الحاصلة للكلمات العربية.
المراحل أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - مراقبة الإعداد القبلي ( الحملة أو الفقرة في
الدفتر الخاص وفق التعليمات المقدمة.
- أوجه التلاميذ إلى قراءة النص المساعد، و تعيين الظاهرة
من خلاله. نص الانطلاق: (
كم هو جميل ....ظلام الجهل) الصفحة 63 من
كتاب التلميذ.
الملاحظة
يلاحظ التلاميذ الظاهرة، ثم يعينون ما وقع
عليها من تغيير بالحذف. -كيف جاء التنوين في الكلمات التالية: جميل، بلد، مهذبا
-ماذا وقع من تغيير: الخير خيرٌ
-لم حذفت ألف التنوين: فتى،ملجأ...
الاستنتاج أساعد التلاميذ على استخلاص القاعدة، فتدون
على السبورة جزءا جزءا مع تعزيزها بأمثلة مناسبة. القاعدة ض. 63 بكتاب التلميذ
التطبيق - ينجز التلاميذ الأنشطة التطبييقة المقترحة مع
تبين مدى تمثلهم للظاهرة. -
حذف ال من الكلمات المنونة.
- ملء الفراغ
- أكمل بما يناسب التمارين
بالصفحة
63 بكتاب التلميذ.
التمهيد مراجعة الظاهرة الإملائية ( تنوين النصب) و
ذلك بتمارين مثل:
- ايت بجملة فيها كلمة بها تنوين النصب على الألف، ثم على
التاء المربوطة، ثم على الهمزة المتطرفة. ينجز التلاميذ المطلوب على الألواح.
التطبيق - أقرأ نص الإملاء على التلاميذ و ادعوهم إلى
الإنصات.
-أملي النص التطبيقي مراعيا مخارج الحروف و المدود و
علامات الترقيم. نص الإملاء:
أنتظر
عودة أبي مساء من العمل لألقي عليه أسئلة كثيرة حول حقوق الأطفال التي كلفتنا
بإعدادها كاملة معلمتنا سعاد، و لما حضر أبي و سألته عن ذلك أجابني مبتسما فقال:
إن للأطفال حقوقا عديدة، من الظلم أن يحرموا منها.
التصحيح تصحيح جماعي ثم فردي إنجازات المتعلمين.
التمهيد أحفز التلاميذ على استرجاع قاعدة تنوين النصب
معززا بأمثلة ينجزها المتعلمون على الألواح. -يسترجع التلاميذ القاعدة الضابطة.
أنشطة داعمة - أساعد المتعلمين على إنجاز الأنشطة المقترحة
في كتاب التلميذ.
-أتتبع إنجازات التلاميذ و أوجههم إلى كيفية الإنجاز.
-أتعرف مواطن التعثر و أحاول دعمها بشكل فردي أو جماعي. 1-ضع إطارا حول تنوين النصب فيما يلي:
كنت انتظر عودة أبي مساء إلي
لأن في رأسي أسئلة كثيرة.
2-املأ الفراغ بكلمة مناسبة مع الشكل:
*أهديت أختي....كان الولد.... بلعبته
*عاد أبي من العمل.....
3-اختر من الكلمات التالية ما يناسب كل جملة:
مكثنا...( أنظر ص. 79)
التصحيح أتتبع عملية التصحيح الجماعي والفردي وخصوصا
بالنسبة إلى الفئة المتعثرة من المتعلمين. -تصحيح جماعي على السبورة.
-تصحيح فردي على الدفاتر.
Post a Comment