الاملاء
الوحدة : الحياة الثقافية و الاجتماعية
الأسبــوع : 5 و 6 و 7
الموضوع : دخول
الباء أو اللام على المبدوءة
باللام
المستوى : الثالث.
الحصة : الأولى و الثانية + التقويم والدعم
المدة : 45 د.
المرجع : مرشدي في اللغة العربية. الأهداف:
يكون المتعلم قادرا على أن :
* اعطاء كلمات تبتدئ بالباء و اللام ثم ادخال"ال".
* كتابة الكلمات المطلوبة كتابة صحيحة.
الكفايات:
* تعرف التغييرات البنيوية الحاصلة للاسم المقترن بأل عند دخول الباء أو
اللام.
المراحل أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد قراءة نص الانطلاق الانطلاق و يقرؤه بعض
التلاميذ .
- أدعو التلاميذ لملاحظة الكلمات المكتوبة بلون مغاير في
النص، مع التركيز على شكلها، و كيفية رسم حروفها. نص الانطلاق: ( تركت مريم....أعضاء، تتحرك)
الصفحة 34 من كتاب التلميذ.
- كلمات: اللعبة ، باللعبة، للعبة
الملاحظة
-
أقرأ كل كلمة، و يقرئها
التلاميذ، ثم أكتبها على السبورة.
- أنتدب بعض التلاميذ إلى القيام إلى السبورة، و أدعوهم إلى
تجريد الكلمات المكتوبة عليها من " ال" و اكتشاف التغيرات التي طرأت
عليها، مسترشدا بالخطاطة بكتبهم. -
اللعبة = لعبة + ال
- للعبة = لعبة +
ل
- باللعبة = لعبة
+ ال + ب
الاستنتاج أستدرج المتعلمين إلى استنتاج القاعدة
اعتمادا على الملاحظات..
- ترديد القاعدة و تعزيزها بامثلة تطبيقية. القاعدة الضابطة للظاهرة الإملائية:
إذا كان الاسم المسبوق
بـ"ال".....
- تداول القاعدة بين التلاميذ، معززة بأمثلة من رصيدهم.
التطبيق - ينجز التلاميذ الأنشطة التطبييقة المقترحة مع
تبين مدى تمثلهم للظاهرة. -
ملء جدول كما في المثال.
- ملء الفراغ.
التمهيد استدراج التلاميذ إلى تذكر القاعدة الإملائية
و ذلك بأسئلة مثل"
ايت بكلمات تبتدئ بحرف اللام و
ادخل عليها "ال"و الحق بها الباء مرة و اللام مرة.
ما التغيرات التي طرأت عليها؟
* ينجز التلاميذ نشاطا من الأنشطة التطبيقية المقترحة
بكتبهم. أمثلة :
للتذكر، و تعزيز المكتسب.
اللوحة = لوحة + ال
للوحة = لوحة + ال
باللوحة = لوحة + ال + ب
* أنشطة اكتشاف كلمات مبدوءة باللام.
* انشطة ترتيب الكلمات المكشفة، و إدخال التغييرات
المطلوبة عليها: مع ال+الباءمرة او اللام مرة
التطبيق - أقرأ نص الإملاء على التلاميذ و ادعوهم على
الإنصات.
-أملي النص على التلاميذ متتبعا إنجازاتهم مراقبا إياها.
-يصحح التلاميذ إنجازاتهم متتبعين إرشاداتي. نص الإملاء:
لكل
حاسة لذة:
فللذة النظر في تناسق المرئيات،
و انسجام اللون، و لذة الذوق في عذوبة الطعام، و لذة الشم في لطف الرائحة، و لذة
اللمس في تناسق أجزاء الملموس، و لذة السمع في انتقال الصوت، و حسن توقيعه.
التصحيح
التصحيح الجماعي على السبورة
التصحيح الفردي في الدفاتر.
- إنجازات التلاميذ
التمهيد - استدراج التلاميذ إلى تذكر التغيرات التي
يحدثها دخول اللام و الباء على الاسم المعرف المبدوء باللام. -يسترجع التلاميذ القاعدة الضابطة.
أنشطة داعمة - أساعد المتعلمين على إنجاز الأنشطة المقترحة
في كتاب التلميذ.
-أتتبع إنجازات التلاميذ و أوجههم إلى كيفية الإنجاز.
-أتعرف مواطن التعثر و أحاول دعمها بشكل فردي أو جماعي. الأنشطة الداعمة (1-2-3)
1-اللسان
باللسان للسان
.................................
2- تحذف أداة التعريف بكاملها.
3-.باللص...اللعب....اللص...لقاء..
4- يستظهر بعض التلاميذ القاعدة المطلوبة.
التصحيح أتتبع عملية التصحيح الجماعي والفردي وخصوصا
بالنسبة إلى الفئة المتعثرة من المتعلمين. -تصحيح جماعي على السبورة.
-تصحيح فردي على الدفاتر.
التقويم التلميذ المتمكن من
الظاهرة من استطاع
Post a Comment