الاملاء                                                                               الوحدة : الحياة الثقافية و الاجتماعية                                                الأسبــوع :  5 و 6 و 7

الموضوع  : دخول  الباء أو اللام  على المبدوءة باللام
المستوى   : الثالث.
الحصة    : الأولى و الثانية + التقويم والدعم
المدة       : 45 د.
المرجع     : مرشدي في اللغة العربية.        الأهداف:
يكون المتعلم قادرا على أن :
* اعطاء كلمات تبتدئ بالباء و اللام ثم ادخال"ال".
* كتابة الكلمات المطلوبة كتابة صحيحة.
الكفايات:
 * تعرف التغييرات البنيوية الحاصلة للاسم المقترن بأل عند دخول الباء أو اللام.


المراحل        أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد قراءة نص الانطلاق الانطلاق و يقرؤه بعض التلاميذ .
- أدعو التلاميذ لملاحظة الكلمات المكتوبة بلون مغاير في النص، مع التركيز على شكلها، و كيفية رسم حروفها.         نص الانطلاق: ( تركت مريم....أعضاء، تتحرك) الصفحة 34 من كتاب التلميذ.
- كلمات: اللعبة ، باللعبة، للعبة
الملاحظة
         - أقرأ كل كلمة، و يقرئها التلاميذ، ثم أكتبها على السبورة.
- أنتدب بعض التلاميذ إلى القيام إلى السبورة، و أدعوهم إلى تجريد الكلمات المكتوبة عليها من " ال" و اكتشاف التغيرات التي طرأت عليها، مسترشدا بالخطاطة بكتبهم.     - اللعبة =  لعبة + ال
- للعبة =  لعبة + ل
- باللعبة =  لعبة + ال + ب

الاستنتاج       أستدرج المتعلمين إلى استنتاج القاعدة اعتمادا على الملاحظات..
- ترديد القاعدة و تعزيزها بامثلة تطبيقية.    القاعدة الضابطة للظاهرة الإملائية:
إذا كان الاسم المسبوق بـ"ال".....
- تداول القاعدة بين التلاميذ، معززة بأمثلة من رصيدهم.
التطبيق         - ينجز التلاميذ الأنشطة التطبييقة المقترحة مع تبين مدى تمثلهم للظاهرة.  - ملء جدول كما في المثال.
- ملء الفراغ.

التمهيد استدراج التلاميذ إلى تذكر القاعدة الإملائية و ذلك بأسئلة مثل"
ايت بكلمات تبتدئ بحرف اللام و ادخل عليها "ال"و الحق بها الباء مرة و اللام مرة.
ما التغيرات التي طرأت عليها؟
* ينجز التلاميذ نشاطا من الأنشطة التطبيقية المقترحة بكتبهم.       أمثلة : للتذكر، و تعزيز المكتسب.
اللوحة = لوحة + ال               
للوحة =  لوحة + ال 
باللوحة = لوحة + ال + ب              
* أنشطة اكتشاف كلمات مبدوءة باللام.
* انشطة ترتيب الكلمات المكشفة، و إدخال التغييرات المطلوبة عليها: مع ال+الباءمرة او اللام مرة             
التطبيق         - أقرأ نص الإملاء على التلاميذ و ادعوهم على الإنصات.
-أملي النص على التلاميذ متتبعا إنجازاتهم مراقبا إياها.
-يصحح التلاميذ إنجازاتهم متتبعين إرشاداتي.        نص الإملاء:
 لكل حاسة لذة:
فللذة النظر في تناسق المرئيات، و انسجام اللون، و لذة الذوق في عذوبة الطعام، و لذة الشم في لطف الرائحة، و لذة اللمس في تناسق أجزاء الملموس، و لذة السمع في انتقال الصوت، و حسن توقيعه.

التصحيح      
التصحيح الجماعي على السبورة التصحيح الفردي في الدفاتر.      
- إنجازات التلاميذ

التمهيد - استدراج التلاميذ إلى تذكر التغيرات التي يحدثها دخول اللام و الباء على الاسم المعرف المبدوء باللام.          -يسترجع التلاميذ القاعدة الضابطة.
أنشطة داعمة  - أساعد المتعلمين على إنجاز الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ.
-أتتبع إنجازات التلاميذ و أوجههم إلى كيفية الإنجاز.
-أتعرف مواطن التعثر و أحاول دعمها بشكل فردي أو جماعي.     الأنشطة الداعمة (1-2-3)
1-اللسان     باللسان      للسان
.................................
2- تحذف أداة التعريف بكاملها.
3-.باللص...اللعب....اللص...لقاء..
4- يستظهر بعض التلاميذ القاعدة المطلوبة.

التصحيح       أتتبع عملية التصحيح الجماعي والفردي وخصوصا بالنسبة إلى الفئة المتعثرة من المتعلمين.       -تصحيح جماعي على السبورة.
-تصحيح فردي على الدفاتر.
التقويم التلميذ المتمكن من الظاهرة من استطاع

Post a Comment

Previous Post Next Post