لاملاء                                                                   الوحدة : القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية                                                 الأسبــوع :   2 و 3 و 4

الموضوع  : " ال " المسبوقة بالباء و اللام
المستوى   : الثالث.
الحصة    : الأولى و الثانية + التقويم والدعم
المدة       : 45 د.
المرجع     : مرشدي في اللغة العربية.        الأهداف:
يكون المتعلم قادرا على أن :
* اعطاء كلمات تبتدئ بالباء و اللام ثم ادخال "ال".
* كتابة الكلمات المطلوبة كتابة صحيحة.
الكفايات:
 * تعرف التغييرات البنيوية الحاصلة للاسم المقترن بأل عند دخول الباء أو اللام.


المراحل        أنشطة التعليم و التعلم  محتوى التعلم
التمهيد قراءة أمثلة الانطلاق .         أمثلة الانطلاق
الملاحظة
        
- أوجه انتباه التلاميذ إلى الكلمات المكتوبة بلون مغاير، مع التركيز على عدد حروفها.    
- بالوالدين.
- للتدرب.

الاكتشاف      
أستدرج المتعلمين إلى اكتشاف التغيرات التي تطرأ على " ال" عند دخول الباء عليه و كذا اللام.
ب+ الوالدين :  بالوالدين ( لم يحذف الألف)
ل+التدرب  :    للتدرب (حذف الألف)

الاستنتاج      
بواسطة أسئلة دقيقة يستدرج التلاميذ إلى التوصل إلى القاعدة.
        
- عندما تسبق " ال" بالباء لا تحذف ألف ّال".
- وعندما تسبق " ال" باللام تحذف ألف ّال".
التطبيق         - ينجز التلاميذ الأنشطة التطبييقة على الألواح.
- يواكب التصحيح عملية الإنجاز.    - ملء جدول كما في المثال.
- إزالة قوسين عن كلمات مع إدخال الباء أو اللام عليها.

التمهيد استدراج التلاميذ إلى تذكر القاعدة الإملائية و ذلك بإعطائهم كلمات معرفة بأل و دعوتهم إلى إدخال الباء و اللام عليها، مستعملين الألواح .        أمثلة :
القلم                 بالقلم
الكتاب              للكتاب
التطبيق        
بعد تهييء التلاميذ، أملي النص التطبيقي بكل تؤدة و ترو.  
النص التطبيقي:
بالتعاون يحيا الناس متحابين متضامنين، ذلك أن للفقراء حقا في مال الأغنياء، و لليتامى الحق في الرعاية و الحنان، و بالعطف عليهم يمكن أن يتابعوا دراساتهم و يعيشوا حياة سعيدة.


التصحيح      
التصحيح الجماعي على السبورة التصحيح الفردي في الدفاتر.      
- إنجازات التلاميذ

التمهيد -ينطلق المتعلمون من نشاط لغوي يساعدهم على التمييز بين "ال" القمرية و "ال" الشمسية.       -نص مساعد له علاقة بالمجال.
أنشطة داعمة 
- أبني أنشطة داعمة تتوخى تصفية المشاكل المرتبطة بالظاهرة الإملائية المستهدفة في هذه الحصة.     
الأنشطة الداعمة (1-2-3) المدرجة بكتاب التلميذ، وهي تساعد المتعثرين على تجاوز تعثراتهم المتعلقة بدخول الباء أو اللام على "ال" القمرية و الشمسية.

التصحيح      
أتتبع عملية التصحيح الجماعي والفردي وخصوصا بالنسبة إلى الفئة المتعثرة من المتعلمين.      
إجابات المتعلمين.
التقويم تتوج الحصة بإملاء تقويمي للوقوف على مدى معالجة التعثرات المرصودة.
النص التقويمي         قام تلاميذُ مَدْرَسَتِنَا بزيارة للخيرية الموجودة بالمدينة التي أسكن فيها للتبرع على الأطفال اليتامى بالملابس و المواد الغذائية، ولم ننس الكتب والأدوات المدرسية التي يحتاجون إليها.
قضينا مع الأطفال الصغار يوما حافلا بالنشاط للترويح عليهم.
التصحيح       تتوج الحصة بالتصحيحين الجماعي و الفردي.

Post a Comment

Previous Post Next Post