وسائل الاتصال
العامة الجماهيرية
ملكية بعض
الوسائل تعود لجهات حكومية أو خاصة : 1- الصحف : تتميز بمقدرتها على عرض التفاصيل
الدقيقة ، وتلعب الصحف دورا هاما في وصول المعلومات إلى الجماهير ، وتتميز برخص
ثمنها وسعة انتشارها ، ويجب مراعاة الدقة في الإعلان .
2- المجلات :
وتختلف عن الصحف في تخصصها بمجال معين ، وهي أكثر تكلفة من الصحف ، وتتمتع
بإمكانية الاحتفاظ بها فترت طويلة .
3- الإذاعة :
يمكن اعتبارها الوسيلة الوحيدة التي يمكن أن يطلق عليها صفة الجماهيرية بدرجة من
الكفاءة ، وقد ينتفي في العالم وجود دول لا تستطيع أن تنتج البرامج الإذاعية ، وهي
وسيلة قادرة على الوصول للأميين .
ومن سلبياتها
بأنها لا يمكن الاحتفاظ بها كالرسالة المكتوبة ، وعدم التدعيم بالصور .
4- التلفزيون
: أكثر جاذبية لأنها تجمع بين الصوت والصورة ، ورغم مزايا التلفزيون الكثيرة فإن
إمكانية استخدامه تبقى محدودة في المجتمعات الفقيرة نظرا لارتفاع ثمن أجهزته .
وسائل الاتصال
التي قد تستخدمها المؤسسات التجارية أو الخدمية استنادا لمعيار نوع الجمهور ،
وفئاته :
أولا وسائل
الاتصال بين الإدارة والعاملين : 1- الاتصال الشخصي 2- الاتصالات الهاتفية
3- مطبوعات
المؤسسة 4- لوحة الإعلانات 5- الرسائل الشخصية 6- الاجتماعات الدورية .
7- الخطابة ،
والحاضرات 8- الأفلام التعليمية 9- اللافتات 10- الزيارات التفقدية للعاملين
ثانيا وسائل
الاتصال بين الإدارة والمستهلكين : 1- الاتصال الشخصي 2- الصحف والمجلات
3- الرسائل
الشخصية الكتيبات المطبوعة 5- الإعلانات الإذاعية والتلفزيونية 6- اللافتات
والملصقات
7- المعارض
الخاصة والعامة 8- الحفلات في المناسبات الخاصة .
ثالثا : وسائل
الاتصال بين الإدارة والمساهمين : 1- الاتصال الشخصي لكبار المساهمين 2- الرسائل
الشخصية
3- مطبوعات
المؤسسة 4- الأفلام الإعلامية 5- الدعوات الإعلامية 6- الحفلات الترفيهية
7- الاجتماع السنوي لعرض تقرير الإدارة .
رابعا وسائل
الاتصال بين الإدارة والوكلاء :1- الاتصال الشخصي ويتم بالمقابلة الشخصية .
2- الزيارات
الشخصية لاستقبال الوكلاء 3- الرسائل
البريدية 4- الاتصالات الهاتفية .
إرسال تعليق