عنــوان الـدرس


الرفـــــــق بالحيــــــوان
الأهـــــــــداف
1) التعــرف بعــض صـــور الرفـــق بالحيـــوان   2) الاهتمــام والعنايـــة بالحيـــوان) الالتــزام بعـــدم اذايــــــــة الحيـــــــوان.

المحطـــــات

أنشطــــة التعليـــــم والتعلـــــــــم


وضعيـــــة الانطـــــــلاق


نصـــوص الحديـــث


معانــي الألفــــــــــــــاظ

المضمـــــــــون العــــــــام








تحليــــل المضمــون








ترسيخ القيــم الخلقيــــة







تقويـــم التعلمـــــات





أنشطــــة داعمــــة





تعانــي الحيوانــات مــن ســـوء المعاملـــة فـــي كثيـــر مـــن الأحيــان.تـــرى مـا حكـــم الإســلام فــي ذلـــك؟ وكيف ينبغـــي أن نعامـــل الحيـــوان؟

       عــــن ابــن عمــر رضــي اللـــه عنهما عـــن رســول اللـــه صلــى اللـــه عليـــه وسلــم: ( دخلت امـــرأة النــار فـــي هـــــــــــرة ربطتهـا،فلـــم
          تطعمـــها ولـــم تدعـــها تأكــــل مــــن خشـــاش الأرض )

        لــم تدعــــها : لــــم تتركـــها ولـــم تطلقـــها                      خشــــاش الأرض: حشـــراتها وهوامــــــها

    ما موقــف الإســــلام مـــن الحيـــوان؟
    - الحيـــوان مخلـــوق مـــن مخلوقــات اللــــه،لـــذا فــان الرســـول (ص) حـــض علـــى الرفـــق والعنايـــة  
       بـــه وأنــذر كـــل مـــــن يعتـــدي عليـــه ويســــيء معاملتــــه بدخــــــول النـــار.          


  يتميــز الإســلام بخلــق الرحمـــة،فهـــو ينظــر إلـــى الحيـــوان نظـــرة تشبـــه نظرتـــه إلـــى الإنسـان فـــي جوانب عـــــــــدة،فإذا تجـاوزنــــــا مـا ميــــز بــــه الإنســـان مـــن تكـريـــم فـــي خلقــه وتنـويـــر فـــــــــي عقلــه وأمانـــة الاستخـــلاف فــــتي الأرض،نجــــــد أن الحيـوانـات أمـــم أوجـــدها اللـــه كسائــر الأمــــم الأخـــرى،قــدر أرزاقــها وآجـالــها وحــــدد وظيفتـها وأمـــر الإنســــان بإنصـافـــــها وضمـان حقـوقــها ولا أ دل علــى ذلـــك مـــن أن عــــــــــدة ســـور فــــــــــي القــرآن سميـت بأسمــاء الحيــوانــات ( البقـــرة- الأنعــــام – العنكبــــوت – الفيـــــل ) ونظــرا لأهميـــة الحيـــوان ودوره فــــي الحيـاة،ومـا يقـدمـــه مـــن منافـــع للإنســـان، فقـــد حث الإســــــلام علـــى الرفــــق بــــــــــــه والإحســان إليـــه إذا كـــان تحــت سلطـــة إنســـان بكــــل ما يتطلبـــه الإحســـان مــــن تغـذيـــة وعـــــــلاج، وإنقـاذه إذا تعـرض لمحنــة كمــا حـــرم الإســـلام  قتــل الحيـــوان لعيــــر منفعـــة ، ونهــــــــى عـــن تعذيبـــه ، وبيـــن مــــآل مــن ألحــق بـــه ضـــررا، وهــذا شــأن المـــرأة التــــي عذبــت هرتـــها،حيـــث أعــــد اللــــه لهــا النار، فيما أخبرنا بـــــه الرســــــــول (ص) فــــي الحديث.        
   مناقشـــــة الخطاطــــــة:
مظاهــــر الرفــــق بالحيــــــوان

الحفــاظ علــى حياتـــه

عــدم الإلحــاق الأذى بـــــه

الرأفـــة بـــــــــه

إطعامـــه – علاجــه
سقيـــه

عــدم تعذيبــــــه
عــدم اتخـــاذه هدفــــــا

الإحسان إليــــه--رعايتـــه
الاهتمام بـــــه

يكتب المتعلــــم النشــاط فـــي دفتـــره ويلـــــون بطاقـــــة الحيـــوان الـــذي يستحــــق العنايـــــة:

الفئـــران

القطـــــط

الكـــــــلاب>

الأفاعـــــــي

الخيــــــول

الذئـــــاب

قــال تعالــى:  (وما مـــن دابـــــة فـــي الأرض ولا طائــــر يطيـــر بجناحيــه إلا أمـــم أمثالكــــم) الآية 38 مــن ســــورة الأنعـــام.
قــال تعالــــى: ( والأنعــــام خلقهــا لكــــم فيهــا دفء ومنافــــع ومنهـــا تأكلــــــون )  الآيــــــة 5 مـــن ســـورة النحــــل.
عـــن عائشــة رضــي اللـــه عنهــا قالــت  :قــال رســول اللــــه (ص) :    "  ان اللــــه يحب الرفـــق فـــي الأمـــر كلـــه  "

v    أنشطـــة تنجــــز خـــارج المنــــــزل

يكتــب المتعلــم شعــارا لإحــــدى جمعيات الرفــــــق بالحيــــوان.
مطــالبــــة المتعلميــــن بانجاز الأنشطــــة المنزليـــة تتعلـــق بالـدرس المقبــــل  ( نبـــــذ المخمــــــرات  ) للمشاركـــة فـــي بنــــاء مراحلـــــه.

Post a Comment

Previous Post Next Post