عنــوان الـدرس


طلب العلـــــــم
الأهـــــــــداف
1) تعترف قيمــة العلم   2) اقتناعهــم بــدور العلــم فــي تقــدم الأمــم3) التزامهــم بالاجتهاد فـي الدراســة.

المحطـــــات

أنشطــــة التعليـــــم والتعلـــــــــم


وضعيـــــة الانطـــــــلاق




نصـــوص الحديـــث

معانــي الألفــــــــــــــاظ




المضمـــــــــون العــــــــام



تحليــــل المضمــون



















استنتاج القيــم الخلقيــــة








ترسيــخ القيــم الخلقيـــة








   *  إذا كـانـت أول ســورة نـزلت مـــن القــرآن تحــض علــى العـلــم ،فإلــى أي حــــــد استفــاد المسلــون مــن هــــــذا التــوجيــه    الربانــي  ؟ ومـا هـــو واقــع الاهتمــام  بالعـلـــم فــي مجتمعـاتنــا الإسـلاميـــة المعـاصـــــرة؟ 
     *   عــن انــس رضــي اللــه عنــته قال: قال رســــول اللــــه (ص): ( طلب العـلــم فريضــة علـــى كـــــل مسلــــــم)
    فـريضــــة: واجــب
        طلــب العلـــم واجـب علـــى كــل مسلــــم، ولفــظ المسلــم فــي الحـديـث يشمــل الـذكـــر والأنثـــى، والعلم في الحديث شامل 
        لكل أنواع العلــوم التـي تفيــد الإنســان فـــي دينـــه ودنيـــاه إلا أن العـلـــــوم الدينيــة واجبــة وجـوبــا عينيـا والدنيـويــة
        واجبـــــة وجــوبا كفائيـــا.
     *  العلـــم شعــار الإســلام ، فهــو وسيلـــة لرقــي الإنســان إلــى درجـــة الكمــال،والإنســان باعتبـاره سيــد المخلـوقات،فان اللــه تعالــى أراد منـــه ذلـــك ليكــون خليفــة فــي الأرض، وحتىــ يـــؤدي واجبــه المتمثــل فــي عمـارة الأرض والاستفادة من خيـــراتها،فطـــره علــى حب العلـــم  وطلب المعـرفـــة لمــا أودع فيــه قابليــات تساعـــده علـــى تحقيـــق رغبـاتـــه، ولا عجــب فــي ذلــك أن نــرى أول ســورة نـزلت علــى الـرســـول  (ص) هـــي ســورة العلــق المبـــدوءة بالأمـــر بالقــراءة( اقــــــــــرأ) والســــورة الثانيــة هــي ســـورة القلــم التــي يقســم الحــق سبحانــه وتعالــى بالقلــم وما يكتبـــه دلالـــة علـــى شـــرف القراءة والكتابــــة.
     *   والرســـول (ص) يـؤكـــد مـــن خــــلال الحـديــث المــــؤطر للـدرس فـريضــــة طلب العلـــم.
       وقـــد حث المسلمـــون علـــى البحــث عـــن كـــل ما يعينــهم علــى تحصيـــل العلــم والمعــرفـــة كمـا رفـــع مرتبــة العلماء إلـــى درجـــة الأنبيــاء   ( العلماء ورثــــــة الأنبياء)
*      العلــم أساس تقـــدم الأفـــراد والمجتمعات، ومــن ثــم أوجــب اللـــه علـــى المسلميــن طلبـــه والسعـــي إلــى تحصيلــه.
* ماذا تفضــــل: الأمـــة التـــي يكثـــر علمـــاؤها أم ثـرواتــها الطبيعيـــة؟ لمـــاذا؟

الحصــــــــــة


2


العلـــــــــم


مفهومــه

أنواعــــــه

وظيفتـــــه

شامــل

شرعـي

إنسانـي

كونـي

تقويةالايمان

تسخير الكون

بناء المجتمع
































الاقتنــاع والالتـــــزام





أنشطــة داعمــــــــة







صقــــل المــواهـــب


       أنشطــة التعلــم الذاتــي




* يناقـــش الأستاذ ويحلــل مــع متعلميـــه الخطاطـــة للوصـــول إلـــى النتائـــج التاليـــة
   - العلـــم يشمــل العلـــوم الشـرعيـــة والإنسانيــــة والكـونيــــة، وغايـــة هـــذه العلـــوم تكمــن فــي تسخيــر الكـــــون وبناء
        المجتمـــع الإنسانـــي المتحضـــر


*  إذا كــان العلـــم ينشــد إقامــة مجتمــع كريــم متحضــر فـما علــى المتعلميــن إلا أن يلتــزمــوا بطلبــه والسعــي إلــى تحصيلــه مهما كافتــهم الظـــروف مـــن مشــاق وعنـــاء.


*   قــال تعالــى فـــي ســورة العـلـــق مـــن الآيـــة   (1)    إلــى    (5): (اقــرأ باســـم ربــك الــذي خلــق (1) خلـــق الإنســان
     مــــن علــــق (2) اقــرأ وربــك الأكــرم (3) الــذي علـــم بالقلــم (4) علــم الإنســان مـا لــم يعلـــم (5) )
* قــال تعالــى فــي ســورة الـزمــر الآيــة:  (9)   ( قـــل هــل يستــوي الـذيـــن يعـلمـــون والـذين لا يعـلمـــون)
*  قــال تعالــى فــي ســورة المجادلـــة الآيــة   (11) ( يرفع  الـذيـــن آمنــوا منكـــم والـذيــن أوتــوا العلــم درجــات)

أنشطـــة تنجــــز خارج القســــم

*  يطــالب الأستـاذ متعلميـــه بإعــادة كتــابــة الآيــة الكـريمــة مــن ســورة القلــــم : (ن والقلـــم وما يسطــــرون)

* مطالبــة المتعلميــن بانجــاز الأنشطـــة (1و2و3) التــي لها عــلاقـــة بالدرس المقبــل  ( الـرفــق بالحيـــوان) للمشاركــــــة
   الفعـالـــة فـــي بنائـــه.

Post a Comment

Previous Post Next Post