النمنمة، الخط، المساحة       
        القدرة على تمثل الأشياء حسب المكونات الجوهرية المميزة لشكلها وبنيتها.
        التمكن من الترجمة المبسطة والمسطحة للكائنات.
        تنمية المتخيل وإثراء المتحف التشكيلي الرمزي الشخصي.
- النمنمة- الخط المغلق والمحيط- التعبير بالخط والمحيط- المساحة والخط- التعبير بالمساحة.
تعميق التصور للعالم والتمكن من الإدراك المبسط والمسطح للكائنات.
إنجاز نماذج حسب تقنية النمنمة.
أقلام ملونة، أقلام اللبد...

العنوان: النمنمة

التوجيهات
   يفتتح هذا الدرس الوحدة التكوينية الثانية بملف النمنمة. وبذلك يتم الإنتقال من دراسة الألوان إلى مقاربة الأشكال والتشكيل الفني.
   وحتى يتمكن التلميذ من ملامسة النمنمة ومميزاتها، تم اعتماد نموذجين فنيين لها.
ولإبراز النمنمة في كل حالة، يقترح الأستاذ دراسة موضوع كل دعامة بالمقارنة مع نماذجها الأصلية كما هي في الواقع( الطيور والرياضيون)، كي يتمكن التلاميذ من تبين الفرق بينها واستخلاص أن النمنمة تعمل بالأساس على تبسيط النموذج بإزالة عناصره الدقيقة من جهة، وعلى رسمه بشكل مسطح، أي من غير أبعاده وحجمه من جهة ثانية.
  تطبيقا لهذه الخلاصة، يقترح التمرين على التلاميذ إعادة تشكيل نماذج أخرى على طريقة النمنمة.
   ولمساعدتهم على إنجاز التمرين المقترح، يطلب الأستاذ منهم التمعن في النماذج المقدمة بهدف انتقاء العناصر الجوهرية الدالة التي يجب الاحتفاظ بها والعناصر التي يجب إسقاطها من الرسم. وعلى هذا التمرين ألا يتعدى ما هو محدد له كعمل تطبيقي، أي إعادة رسم نماذج بشكل مبسط ومسطح دون التركيز على جمالية الإنجاز، على غرار الفنانين براك ومالفيتش.
   يقترح الإبداع الاشتغال على لوحة طبيعية جامدة باستعمال الأنسخ. وسيكون من المفيد مطالبة التلاميذ بمقارنة إنجازاتهم بالنموذج الأصلي، ومعاينة ما أسقط منه وما تم الاحتفاظ به، ومقارنة ما توصلوا إليه، من جهة أخرى، بدعامات الدرس الفنية.
   تراعى في تقويم إنجازات التلاميذ المهارة اليدوية والقدرة على مقارنة إنجازاتهم بالنموذج الأصلي، لإبراز ما تم تبسيطه عن طريق النمنمة.
   وللتتبع يطلب منهم تكرار تجربتهم خارج الفصل.

Post a Comment

أحدث أقدم