المبادئ الزخرفية
       تعرف المبادئ الزخرفية والتمكن من إدراك مفاهيمها ومميزاتها التقنية.
       القدرة على إبداع أشكال زخرفية جديدة عن طريق محاكاة الصناعة التقليدية والفنون التشكيلية المعاصرة.
       إغناء وتنويع المرجعية التشكيلية وتطوير قدرة التواصل الفني بها.
       تثبيت الإنتماء الحضاري بالتعرف على غنى الصناعة التقليدية والمعمار العربي الإسلامي.
التكرار/ التناوب/ التناظر/ الترامي
تعرف المبادئ الزخرفية الأربعة وتصنيفها
رسم نماذج لمبادئ التكرار والتناوب والتناظر والترامي.
قلم الرصاص، أقلام ملونة، صباغة مائية، ممحاة...

العنوان: تمهيد للمبادئ الزخرفية
التوجيهات
يفتح نقاش مركز حول الزخرفة ودورها في المجتمع وفي حياتنا: الصناعة التقليدية، العمران، الفنون...
   وتعد هذه التوطئة ضرورية لتأطير وحدة التكوين الخاصة بالزخرفة، وتوعية التلميذ ببعدها التشكيلي الثقافي والحضاري والإقتصادي، علاوة على كونها تشهد على ماضينا وحاضرنا الفني وتعبر عن هويتنا الحضارية الإسلامية وانتمائنا العربي.
   قبل التطرق إلى الدعامة البصرية لكل مبدأ من مبادئ الزخرفة على حدة، تتطلب المقاربة الديدكتيكية الإشارة إلى المبادئ الزخرفية الأربعة حسب ترتيبها في الوحدة التكوينية.
   كما أنها تقتضي تحديد الحصة الزمنية التي تحتاجها دراسة كل مبدأ حسب ما يتطلبه توضيح دعامته من جهة، وتركيب خلاصة خاصة به من جهة أخرى.
   وعلى الأستاذ أن يتعامل مع هذه المرحلة من الدرس بتروّ تربوي، ويراعى وتيرة مسايرة التلاميذ له، من غير استعجال أو تسرع، بالإحالة إلى الأمثلة الملموسة الواردة في الدروس اللاحقة.
   تجنبا للإنتقال المباشر من مرحلة الدرس والتحليل إلى مرحلة التمارين من غير استعداد وتهيء، تفترض المقاربة الديدكتيكية المعتمدة تركيب حصيلة ما تمت دراسته من قبل التلاميذ أنفسهم. ويمكن للأستاذ أن يكتفي بأبسط تعريف وصياغة للمبادئ الزخرفية الأربعة، ولو برسوم سريعة على السبورة إذا ما هو تأكد من أن التلاميذ قد لامسوها تصوريا.
   كما عليه أن يستغل التمارين المقترحة للتذكير بهذه المبادئ، والوقوف إلى جانب التلاميذ عند معالجتها، من باب الدعم التربوي، متجنبا تجنبا تاما اعتبار تلك التمارين اختبارا لهم.
   من الضروري تدعيم هذا التمرين ببحث ميداني بسيط يستقرئ في عين المكان المعالم الحضارية والعمرانية التي يزخر بها محيط التلميذ المباشر.
   ولتمكين التلميذ من ملامسة مفعول مبادئ التكرار والتناوب والتناظر والترامي في زخارف هذه المعالم، تم إدراج هذا البحث كامتداد للدرس، بعد ما تم التمهيد له. وموازاة مع مطالبة التلاميذ بإنجاز مثل هذه البحوث، يطلب منهم فتح ملف فني جديد خاص بالزخرفة من باب تربية التلميذ على تكوين ملفات تربوية.

Post a Comment

أحدث أقدم