الألوان والرمادي والرمادي الملون  
        القدرة على توسيع سلم الألوان والتعبير به فنيا بشكل شخصي.
        تكوين واكتساب مرجعية تشكيلية تمكن من التواصل الفني بها.
        تهذيب الحساسية الفنية وتنمية الذوق الجمالي.
التمييز بين الرمادي والرمادي الملون
التمرن على مزج الألوان واستخراج أهم أنواع الرمادي والرمادي الملون.
أقلام اللبد، أقلام ملونة، صباغة مائية

العنوان: الرمادي والرمادي الملون

التوجيهات
- يتم التمهيد لهذه الحصة بالإطلاع على أعمال التلاميذ المنزلية.
- لإدراك تنوعات الرمادي والرمادي الملون وطريقة استخراجه بشكل حسي يتم الرجوع إلى النماذج التوضيحية كمرحلة سابقة وممهدة لمرحلة الملاحظة والتحليل، وكمحطة تحضير للتمرن على التلوين بالرمادي والرمادي الملون.
- على غرار الدروس السابقة تأخذ لوحة الفنان المغربي ميلود لبيض مدخلا للحصة.
- وتكمن أهمية هذه اللوحة من الناحية الديدكتيكية في كونها تقدم صورة عن عدة وجوه للرمادي الملون وعن تدرج سلمه واختلاف ايقاعه.
   ويتوخى من دراستها أن تهيئ التلميذ وتحفزه على إنجاز التمارين والإبداعات المقترحة.
يمزج التمرين المقترح بين الأشغال التطبيقية والإبداع، قصد تجنب ارتباك التلاميذ كلما طولبوا بالتعامل مع مستجدات نوعية في تكوينهم التربوي التشكيلي.
   وقد اعتمدت لوحة الفنان محمد بن علال مرجعا لهذا التمرين لقربها من عالم الطفولة، ولقابلية فنها للتفاعل مع باقي أنواع الرمادي الملون.
بعد دراسة نماذج الطيور المقترحة على اختلاف أنواعها وأشكالها، تعطى الانطلاقة لإنجاز الإبداع المقترح.
   ولتجنب النمطية والرتابة، يتعين على الأستاذ أن يتفادى فتح نقاش جماعي حول موضوع الطيور، كما عليه أيضا أن يحرص على توفير الوقت الكافي لإنجاز هذه الأعمال.
يمكن اعتماد المعايير التالية في التقويم:
-        طريقة رسم الطيور
-        طبيعة الرمادي المستعمل.
   وفي حالة تعثر بعض التلاميذ، ينتظر من الأستاذ أن يضبط ما يجب القيام به بالمنزل لاستدراك التأخر الحاصل.

Post a Comment

أحدث أقدم