اجتناب الكلام القبيح.
ر.ج:
سيـــــــــــــــــــر
الــــــــــدرس
الوسائل
|
المحتوى و الأنشطة
|
الأهداف
|
حوار مفتوح
|
التقويم القبلي :
- كنت
جالسا على كرسي في حديقة، فطلب منك طفل أن تلعب
معه فوق نباتات الحديقة، فماذا فعلت؟
- أذكر أفعالا قمت بها لتحافظ على النباتات.
- اذكر أعمالا لم تقم بها لتتجنب إلحاق الضرر
بالنباتات.
- أتمم الآية القرآنية : و الله لا يحب.......
التمهيد و التشويق :
تأمل المشهد رقم 1 و عبر عن مضمونه :
- من يقوم بتربية التلاميذ على الأخلاق الحسنة
؟
- سمع الأستاذ يوما تلميذا ينادي صديقه بلقب
قبيح، فماذا قال له ؟.
لمعرفة ذلك تتبعوا معي هذا النص المفيد.
التقديم و المعالجة :
يقرأ المدرس النص قراءة جيدة تبرز جيدا التوجهات
المرتبطة بتجنب الكلام القبيح، وتتم عملية الجرد والمعالجة لمفاهيمه وفق ما يلي:
ما هي الجملة التي نصح بها الأستاذ التلميذ ؟ ما هي
الآية القرآنية التي استشهد بها الأستاذ ؟ اذكر بعض الأمثلة للكلام القبيح ؟ ما
هي أضرار الكلام القبيح ؟ بماذا يجب أن تخاطب الأصدقاء وأفراد الأسرة والناس ؟
لماذا يجب مخاطبة الناس بكلام طيب ؟
الاستنتاج : يتم
بناؤه بمشاركة التلاميذ بتوظيف أسئلة دقيقة ومدروسة.
أخاطب الناس بكلام طيب لأنال الأجر عند الله وأجتنب
الكلام القبيح لأن ذلك يضر بالناس . قال تعالى:
« وقولوا
للناس حسنا »
|
أن يتوصل التلاميذ إلى أن للكلام القبيح أضرارا
وبالتالي يجب تجنبه.
|
أسلوب التشويق
المشهد رقم 1: أتأمل
|
||
نص الانطلاق
القراءة المعبرة
الحوار و المناقشة
النشاط رقم 3: أفهم
|
المادة : الآداب الإسلامية
الحصة : 2
العنوان : اجتناب الكلام القبيح
ر.ج:
سيـــــــــــــــــــر الــــــــــدرس
الوسائل
|
المحتوى و الأنشطة
|
الأهداف
|
- أسلوب التذكير
- نص
الانطلاق
|
تذكير وربط :
تعاد قراءة النص و يتم التذكير بمضمونه بصفة مركزة.
نشاط الترغيب :
يحرص الأستاذ على تعريف التلاميذ بفوائد اجتناب
الكلام القبيح قصد تعزيز تشبتهم بعدم استعماله، ومن هذه الفوائد ( نيل الأجر عند
الله ، نيل محبة الآخرين، عدم تعود اللسان على قول السوء...)
نشاط الترسيخ باستثمار المكتسب السابق :
يرسخ المدرس قيم استعمال الكلام الطيب واجتناب
الكلام القبيح باستثمار ما سبق تقديمه للتلاميذ ، ومن ذلك: عقاب الهمز واللمز
(سورة الهمزة ) ، وما ورد في سورة
الكوثر ودروس الحمد والشكر والتحية ومحبة الله وطاعته .
نشاط التوظيف و الاستعمال :
يعرف المدرس تلاميذه ببعض أشكال الكلام الطيب التي
يجب استعمالها وبعض أمثلة الكلام القبيح التي يجب تجنبها ( أتمنى لك الشفاء،
أعانك الله، السلام عليكم.../ لعنك الله )
نشاط التعوذ و الالتزام :
يحث المدرس
تلاميذه لترويج الكلام الطيب وتجنب الكلام القبيح، ويتتبع كلام تلاميذه
ويفومه باستمرار.
نشاط التعزيز و الدعم : ويتمثل ذلك فيما يلي:
- تلوين وحفظ الآية القرآنية : " وقولوا للناس حسنا "
- نشاط تربية التلاميذ على الحقوق والواجبات:
من حقي أن يخاطبني الناس بكلام طيب.
من واجبي أن أتجنب مخاطبة الناس بكلام قبيح.
|
- أن يقتنع التلاميذ بوجوب استعمال الكلام الطيب
واجتناب الكلام القبيح.
- تعريفهم بأمثلة الكلام الطيب الذي يجب التعود عليه
والالتزام به.
|
النشاط رقم 1
|
||
النشاط رقم 2
|
||
النشاط رقم 3
|
||
النشاط رقم 4 و 5
|
Post a Comment