اجتناب الكلام القبيح.                                                                   ر.ج:

                                           سيـــــــــــــــــــر الــــــــــدرس

الوسائل
المحتوى و الأنشطة
الأهداف
حوار مفتوح
التقويم القبلي :
-    كنت جالسا على كرسي في حديقة، فطلب منك طفل أن تلعب  معه فوق نباتات الحديقة، فماذا فعلت؟
-   أذكر أفعالا قمت بها لتحافظ على النباتات.
-   اذكر أعمالا لم تقم بها لتتجنب إلحاق الضرر بالنباتات.
-   أتمم الآية القرآنية : و الله  لا يحب.......

التمهيد و التشويق :
تأمل المشهد رقم 1 و عبر عن مضمونه :
-   من يقوم بتربية التلاميذ على الأخلاق الحسنة ؟
-   سمع الأستاذ يوما تلميذا ينادي صديقه بلقب قبيح، فماذا قال له ؟.
 لمعرفة ذلك تتبعوا معي هذا النص المفيد.

التقديم و المعالجة :
يقرأ المدرس النص قراءة جيدة تبرز جيدا التوجهات المرتبطة بتجنب الكلام القبيح، وتتم عملية الجرد والمعالجة لمفاهيمه وفق ما يلي:
ما هي الجملة التي نصح بها الأستاذ التلميذ ؟ ما هي الآية القرآنية التي استشهد بها الأستاذ ؟ اذكر بعض الأمثلة للكلام القبيح ؟ ما هي أضرار الكلام القبيح ؟ بماذا يجب أن تخاطب الأصدقاء وأفراد الأسرة والناس ؟ لماذا يجب مخاطبة الناس بكلام طيب ؟

الاستنتاج : يتم بناؤه بمشاركة التلاميذ بتوظيف أسئلة دقيقة ومدروسة.
أخاطب الناس بكلام طيب لأنال الأجر عند الله وأجتنب الكلام القبيح لأن ذلك يضر بالناس . قال تعالى:
 « وقولوا للناس حسنا »

أن يتوصل التلاميذ إلى أن للكلام القبيح أضرارا وبالتالي يجب تجنبه.
أسلوب التشويق
المشهد رقم 1: أتأمل
نص الانطلاق
القراءة المعبرة
الحوار و المناقشة
النشاط رقم 3: أفهم


المادة : الآداب الإسلامية                                                                      الحصة : 2
العنوان : اجتناب الكلام القبيح                                                                  ر.ج:

                                           سيـــــــــــــــــــر الــــــــــدرس
الوسائل
المحتوى و الأنشطة
الأهداف
-  أسلوب التذكير
-  نص الانطلاق 
تذكير وربط :
تعاد قراءة النص و يتم التذكير بمضمونه بصفة مركزة.

نشاط الترغيب :
يحرص الأستاذ على تعريف التلاميذ بفوائد اجتناب الكلام القبيح قصد تعزيز تشبتهم بعدم استعماله، ومن هذه الفوائد ( نيل الأجر عند الله ، نيل محبة الآخرين، عدم تعود اللسان على قول السوء...)

نشاط الترسيخ باستثمار المكتسب السابق :
يرسخ المدرس قيم استعمال الكلام الطيب واجتناب الكلام القبيح باستثمار ما سبق تقديمه للتلاميذ ، ومن ذلك: عقاب الهمز واللمز (سورة الهمزة )  ، وما ورد في سورة الكوثر ودروس الحمد والشكر والتحية ومحبة الله وطاعته .

نشاط التوظيف و الاستعمال :
يعرف المدرس تلاميذه ببعض أشكال الكلام الطيب التي يجب استعمالها وبعض أمثلة الكلام القبيح التي يجب تجنبها ( أتمنى لك الشفاء، أعانك الله، السلام عليكم.../ لعنك الله )

نشاط التعوذ و الالتزام :
يحث المدرس  تلاميذه لترويج الكلام الطيب وتجنب الكلام القبيح، ويتتبع كلام تلاميذه ويفومه باستمرار.

نشاط التعزيز و الدعم : ويتمثل ذلك فيما يلي:
- تلوين وحفظ الآية القرآنية :  " وقولوا للناس حسنا "
- نشاط تربية التلاميذ على الحقوق والواجبات:
من حقي أن يخاطبني الناس بكلام طيب.
من واجبي أن أتجنب مخاطبة الناس بكلام قبيح.

- أن يقتنع التلاميذ بوجوب استعمال الكلام الطيب واجتناب الكلام القبيح.








- تعريفهم بأمثلة الكلام الطيب الذي يجب التعود عليه والالتزام به.
النشاط رقم 1

النشاط رقم 2
النشاط رقم 3
النشاط رقم 4 و 5

Post a Comment

Previous Post Next Post