الأهداف: - يتعرف المتعلم على معالم الحي الذي يعيش فيه من خلال وثائق أو شهادات شفوية
الوسائل: الصور والصفائح والجداول التي تتيح للمتعلم(ة) فرصة المشاركة في الدرس

المراحل        الأهداف        الوسائل والتقنيات      الأنشطة
أمهد تعلمي     تعرف المتعلم(ة) على المعالم وتطورها في حيه      صورتان لنفس الحي في فترتين مختلفتين    نشاط تمهيدي:
* قراءة التعليق على الصورتين وتوجيه ملاحظة المتعلم(ة) إلى اختلاف العمران بين الصورتين في الفترتين المختلفتين
كيف أتعلم؟     ادراك التحول الذي يعرفه مجتمع الحي وأثر ذلك على المعالم الظاهرة فيه
- إدراك الإحتفاء ببعض الأحداث أو الشخصيات التاريخية  الصورتان 1و2

صور صفائح أسماء الأزقة والشوارع        ملاحظة مظاهر التطور من خلال التغيير الحاصل:
- حساب وإدراك المدة الزمنية الفاصلة بين فترتي الصورتين
- يقوم المتعلم(ة) بقراءة وملء الجدول الأول وذلك ليتوصل إلى :
* تحديد مظاهر التغيير التي لحقت البنايات والأزقة وبعض التجهيزات التي تحسنت مع ملاحظة بقاء جزء صغير من السور القديم. ثم ينتقل المتعلم(ة) إلى الجدول الثاني ليقف على :
* مظاهر التحول الإجتماعي المتمثلة في المارة ووجود المرأة والشباب واللباس، وظهور وسائل عصرية مثل الكهرباء والتلفزة.
الملاحظة والإستنتاج:
يلاحظ المتعلم(ة) أنواع أسماء الأزقة ويقوم باستنتاج أن أزقة أخرى يمكن أن تحمل نفس النوع من الأسماء( شخصيات، أحداث، حرف...)
تمرين على الحي الذي يقطنه المتعلم(ة):
يقوم المتعلم(ة) بعرض بعض أسماء الأزقة أو الشوارع في الحي الذي يسكنه، ثم يقارن ذلك والدور الذي لعبته أو بأحداث تاريخية مهمة
لماذا أتعلم؟     إدراك أنواع معالم التطور     عمرانية واجتماعية    - تطور العمران والمجتمع
- أهمية بعض الأحداث أو الشخصيات في هذا التطور
ملخص          قراءة الملخص مع التركيز على مصطلحات الحي وتطوره من خلال المعالم ومظاهر الحياة الإجتماعية
أقوم وأدعم تعلمي      التعرف على تطور مجتمع الحي من خلال أنشطته  الملاحظة المباشرة     الكشف أو الوقوف عند بعض الأنشطة الحرفية أو التاريخية: وصفها في القديم وفي الوقت الحاضر
امتدادات        توسيع معارف المتعلم(ة) بمعالم مجاله        الملاحظة المباشرة     اكتشاف مظاهر من تاريخ المجال الذي يعيش فيه المتعلم(ة)

Post a Comment

Previous Post Next Post