أتعرف وحدات قياس الأطوال  
                                                 
العمليات        سير الدرس
النشاط الأول
صيغة العمل
اللوازم الضرورية
(ما يتوفر داخل القسم من أثاث و ادوات










النشاط الثاني
اللوازم الضرورية
(مسطرة مدرجة )
         قياس طول معين باستعمال وحدة اعتباطية معلومة 
عمل جماعي

-        يتم تحديد مسار على ساحة قاعة الدرس و ذلك برسم خط مستقيم بين نقطتين معلومتين أو تمديد حبل بين النقطتين .
-        يتم تعيين وحدة القياس باتفاق مع الأطفال الذين يقومون بتقدير هذا الطول و تدون النتائج في جدول .
-        يطلب من بعض التلاميذ قياس طول المسار باستعمال الوحدة التي تم اختيارها .
-        تتم كتابة قياس المسار على السبورة (35 عصا مثلا )
-        يقارن الأطفال النتيجة مع لتقديرات لتي قاموا بها .
-        يسأل الأستاذ : كيف  ننقل إلى شخص آخر بعيد عنا طول هذا المسار .
-        يقدم الأطفال اقتراحاتهم و يناقشونها و يسأل الأستاذ عن أنواع الأمتار التي يعرفون .

استعمال المسطرة المدرجة لقياس طول معلوم 

 سير الإنجاز
        يطلب الأستاذ من المتعلمين قياس القطعة التي لونها أخضر باستعمال المسطرة المدرجة كوحدة للقياس ( النشاط الأول بالكراسة )
        يقدم كل تلميذ النتائج التي توصل إليها فيلاحظون أن بعض النتائج مختلفة
        يطلب الأستاذ من بعض الأطفال الذين قدموا نتائج مختلفة أن يقدم الطريقة التي استعملها للقياس  .
        يتم توضيح الطريقة التي يجب اتباعها لقياس طول معين باستعمال المسطرة المدرجة  (تطابق تدريجة صفر المسطرة مع طول القطعة )


 
.






الوحدة  6       الدرس  31
                           
                  

أتعرف وحدات قياس الأطوال  (1)
                                                       
                 



العمليات        سير الدرس
النشاط الأول



سير الإنجاز






النشاط الثاني

















         استعمال المسطرة المدرجة لقياس قطعة طولها يساوي عدد صحيح من السنتمترات
 . يُطْلَب من الأطفال قياس طول القطعة التي لونها أزرق بالكراسة
يقارن الأطفال النتائج التي توصلوا إليها و يقدم بعضهم النتائج التي توصلوا إليها و يتم التذكير بطريقة استعمال المسطرة لقياس طول معين .

 استعمال المسطرة المدرجة بالسنتمتر لقياس قطعة طولها عدد غير صحيح من السنتمترات .
 يُطْلَب من الأطفال قياس طول القطعة باستعمال المسطرة المدرجة . 
يقارن الأطفال النتائج التي توصلوا إليها و يقدم بعضهم النتائج التي توصلوا إليها و يتم التذكير بطريقة استعمال المسطرة لقياس طول معين .
تم كتابة النتيجة على السبورة :
طول القطعة  محصور بين 14 سنتمتر و 15 سنتمتر
أو   15 سنتمترا > طول القطعة > 14 سنتمترا






الوحدة  6       الدرس  31
                           

                  

أتعرف وحدات قياس الأطوال  (1)
                                                       
                 



العمليات        سير الدرس
اليومية

النشاط اليومي الاستئناسي



أنشطة تقويمية بالكراسة         يكتب الأطفال في كراستهم تاريخ اليوم  .

 استظهار الأعداد تناقصيا بطرح 10 ( يملي الأستاذ عددا (مثلا 284) و يطلب من طفل استظهار الأعداد بطرح 10 و بعد فترة يطلب من طفل آخر مواصلة الاستظهار ...  

1-      يلاحظ المتعلمون رسم السمكة و الأشرطة الزرقاء و الحمراء المستعملة لقياس طول السمكة و يكتبون القياسين
2-      يلاحظون القلم و المسطرة المدرجة جانبه و يقرأون قياس طوله بالسنتمتر و يكتبونه في المكان المخصص له .  . 
         الحصة الرابعة  : أنشطة داعمة .  .
العمليات        سير الدرس

النشاط اليومي الاستئناسي



أنشطة داعمة بالكراسة 

          
        استظهار الأعداد تناقصيا بطرح 10 ( يملي الأستاذ عددا (مثلا 284) و يطلب من طفل استظهار الأعداد بطرح 10 و بعد فترة يطلب من طفل آخر مواصلة الاستظهار

3-      يستعملون المسطرة لحساب طول كل قطعة و يكتبونه .
4-      يقدرون قياس أطوال المبراة و قطعة الطباشير بالسنتمتر ثم يقيسونها باستعمال المسطرة و يملؤون الجدول .  .











الوحدة  6       الدرس  32
                           

                  

أتعرف وحدات قياس الأطوال  (2)
                                                       
                 



العمليات        سير الدرس
النشاط الأول
صيغة العمل
اللوازم الضرورية
(أمتار من أنواع مختلفة أشرطة طولها 20 سنتمتر (لوازم التقطيع )
المسطرة المدرجة , حبال , خيوط ..






النشاط الثاني
صيغة العمل
اللوازم الضرورية
(أمتار من أنواع مختلفة + الأدوات و الأثاث المتوفر في القسم )
         ..التعرف  على المتر
عمل في مجموعات 

سير الإنجاز
        يُطلب من الأطفال تقطيع الأشرطة التي طولها 10 سنتمتر (لوازم التقطيع بالكراسة الأشرطة التي لونها برتقالي )  .
        يطلب منهم التأكد من طول هذه الأشرطة باستعمال المسطرة المدرجة .
        تتم مساعدة كل مجموعة على إعداد خيط طوله 10 أشرطة .
        تقارن مختلف المجموعات الخيوط التي أعدت و تتأكد أن لها الطول  نفسه (يتم مثلا وضع الخيوط ممدة جنبا إلى جنب للتأكد من ذلك )
        تقدم أنواع الأمتار التي تستعمل في الحياة الاجتماعي يتفحصها الأطفال و يقارنوها مع الخيوط التي أعدوها .
        يتم التأكيد على ان الطول المشترك بين هذه الخيوط هو الذي يسمى المتر
.  استعمال المتر لقياس طول معلوم .
عمل في مجموعات .
سير الإنجاز
        يحدد مسار طوله عدد صحيح من الأمتار (4أو5مأمتار مثلا)
        يطلب من مختلف المجموعات تقدير قياس طول المسار و التعبير عن ذلك بالمتر .
        تدون الاقتراحات ف جدول على الشكل التالي :
المجموعة       الاقتراحات
1
2
3
        


.






الوحدة  6       الدرس  32
                           
                  

أتعرف وحدات قياس الأطوال  (2)
                                                       
                 



العمليات        سير الدرس
النشاط الأول
صيغة العمل
اللوازم
أمتار من أنواع مختلفة + الأدوات و الأثاث المتوفر في القسم


النشاط الثاني


النشاط الثالث











         استعمال المتر و السنتمتر لقياس طول معلوم
 عمل في مجموعات
سير الإنجاز
        يطلب من التلاميذ قياس طول حافة الطاولة مثلا  أو أي طول آخر لا ساوي عددا صحيحا من الأمتار .
        تقدم مختلف النتائج و تناقش (قد نجد مثلا طول الحافة أكثر من متر , طول الحافة أكبر من متر و أقل من مترين ...)
        يتم التأكيد على أن التعبير بالمتر و السنتمتر هو الأكثر دقة .
يعاد نفس النشاط من أجل قياس طول آخر يعبر عنه بالمتر و السنتمتر .

استعمال السنتمتر المليمتر  لقياس طول معلوم
(يقدم هذا النشاط إذا تمكن الأطفال من استعمال المتر و السنتمتر بشكل جيد )
        تقيس كل مجموعة طول المسار باستعمال المتر كوحدة للقياس .
        تقارن المجموعات مختلف النتائج و تناقشها .
        تعتبر فائزة المجموعة التي كن تقديرها أقرب  إلى القياس الصحيح





الوحدة  6       الدرس  32
                           

                  
أتعرف وحدات  قياس الأطوال  (2)

                                                       
                 



العمليات        سير الدرس
اليومية

النشاط اليومي الاستئناسي



أنشطة تقويمية بالكراسة         يكتب الأطفال في كراستهم تاريخ اليوم  .

 استظهار الأعداد تناقصيا بطرح 5 .
 يملي الأستاذ عددا (مثلا 86) و يطلب من طفل استظهار الأعداد بطرح 5 و بعد فترة يطلب من طفل آخر مواصلة الاستظهار 

1-      يلاحظون صور الطاولة و يقرؤون التعليمات و يحسبون قياس الطاولة بالمتر ثم بالسنتمتر.
2-      يلاحظون الصورة و يقرؤون التعليمات ثم يحسبون طول الحيل بالسنتمتر ثم بالمتر    .
         الحصة الرابعة  : أنشطة داعمة .  .
العمليات        سير الدرس

النشاط اليومي الاستئناسي



أنشطة داعمة بالكراسة 

          
استظهار الأعداد تناقصيا بطرح 5 .

3-      يقدر المتعلمون قياسات طول حائط حجرة الدرس و طول باب المنزل و طول الدفتر و يحيطون بخط الطول المناسب في كل حالة .
4-      يرسمون خطا مستقيما طوله 7 سنتمتر باستعمال المسطرة المدرجة .
5-      يرسمون مربعا قياس ضلعه 3 سنتمتر باستعمال المسطرة و المزواة . 






















أتعرف وحدات  قياس الأطوال (1) و (2)
دعم الدرسين  31 و 32

الوحدة  6       الدرسان         31 و 32
                           


                                              
                 




العمليات        سير الدرس

النشاط اليومي الاستئناسي


أنشطة تقويمية بالكراسة 








:       
استظهار الأعداد تناقصيا بطرح 5 .

1-      يلاحظون رسم كل قلم و المسطرة المدرجة جانبه و يحسب طوله بالسنتمتر .
2-      يلاحظ وضع الشبر على المسطرة المدرجة و يحسب قياس طوله بالسنتمتر ثم يضع شبره على المسطرة و يحسب قياس طوله و يكتبه في المكان المخصص .
3-      يشاهد الصورة و يحسب طول المسار بالمتر .  .
4-      يقدر قياس كل حيوان و يحيط بخط أحد الاقتراحين المكتوبين تحت كل رسم حيوان .


        

Post a Comment

Previous Post Next Post