أتعرف وحدات قياس الأطوال
العمليات سير الدرس
النشاط الأول
صيغة العمل
اللوازم الضرورية
(ما
يتوفر داخل القسم من أثاث و ادوات
النشاط الثاني
اللوازم الضرورية
(مسطرة
مدرجة )
قياس طول معين باستعمال وحدة اعتباطية معلومة
عمل جماعي
- يتم تحديد مسار على ساحة قاعة الدرس و ذلك
برسم خط مستقيم بين نقطتين معلومتين أو تمديد حبل بين النقطتين .
- يتم تعيين وحدة القياس باتفاق مع الأطفال
الذين يقومون بتقدير هذا الطول و تدون النتائج في جدول .
- يطلب من بعض التلاميذ قياس طول المسار
باستعمال الوحدة التي تم اختيارها .
- تتم كتابة قياس المسار على السبورة (35
عصا مثلا )
- يقارن الأطفال النتيجة مع لتقديرات لتي
قاموا بها .
- يسأل الأستاذ : كيف ننقل إلى شخص آخر بعيد عنا طول هذا المسار .
- يقدم الأطفال اقتراحاتهم و يناقشونها و
يسأل الأستاذ عن أنواع الأمتار التي يعرفون .
استعمال المسطرة المدرجة لقياس طول معلوم
سير الإنجاز
• يطلب الأستاذ من المتعلمين قياس القطعة
التي لونها أخضر باستعمال المسطرة المدرجة كوحدة للقياس ( النشاط الأول بالكراسة )
• يقدم كل تلميذ النتائج التي توصل إليها
فيلاحظون أن بعض النتائج مختلفة
• يطلب الأستاذ من بعض الأطفال الذين قدموا
نتائج مختلفة أن يقدم الطريقة التي استعملها للقياس .
• يتم توضيح الطريقة التي يجب اتباعها لقياس
طول معين باستعمال المسطرة المدرجة (تطابق
تدريجة صفر المسطرة مع طول القطعة )
.
الوحدة 6 الدرس 31
أتعرف وحدات قياس الأطوال
(1)
العمليات سير الدرس
النشاط الأول
سير الإنجاز
النشاط الثاني
استعمال المسطرة المدرجة لقياس قطعة طولها يساوي عدد صحيح من السنتمترات
. يُطْلَب من الأطفال
قياس طول القطعة التي لونها أزرق بالكراسة
يقارن الأطفال النتائج التي توصلوا إليها و يقدم بعضهم النتائج
التي توصلوا إليها و يتم التذكير بطريقة استعمال المسطرة لقياس طول معين .
استعمال المسطرة المدرجة
بالسنتمتر لقياس قطعة طولها عدد غير صحيح من السنتمترات .
يُطْلَب من الأطفال قياس طول
القطعة باستعمال المسطرة المدرجة .
يقارن الأطفال النتائج التي توصلوا إليها و يقدم بعضهم النتائج
التي توصلوا إليها و يتم التذكير بطريقة استعمال المسطرة لقياس طول معين .
تم كتابة النتيجة على السبورة :
طول القطعة محصور بين
14 سنتمتر و 15 سنتمتر
أو 15 سنتمترا >
طول القطعة > 14 سنتمترا
الوحدة 6 الدرس 31
أتعرف وحدات قياس الأطوال
(1)
العمليات سير الدرس
اليومية
النشاط اليومي الاستئناسي
أنشطة تقويمية بالكراسة
يكتب الأطفال في كراستهم تاريخ اليوم .
استظهار الأعداد تناقصيا بطرح
10 ( يملي الأستاذ عددا (مثلا 284) و يطلب من طفل استظهار الأعداد بطرح 10 و بعد
فترة يطلب من طفل آخر مواصلة الاستظهار ...
1- يلاحظ المتعلمون رسم السمكة و الأشرطة
الزرقاء و الحمراء المستعملة لقياس طول السمكة و يكتبون القياسين
2- يلاحظون القلم و المسطرة المدرجة جانبه و
يقرأون قياس طوله بالسنتمتر و يكتبونه في المكان المخصص له . .
الحصة الرابعة : أنشطة داعمة . .
العمليات سير الدرس
النشاط اليومي الاستئناسي
أنشطة داعمة بالكراسة
• استظهار الأعداد تناقصيا بطرح 10 ( يملي
الأستاذ عددا (مثلا 284) و يطلب من طفل استظهار الأعداد بطرح 10 و بعد فترة يطلب
من طفل آخر مواصلة الاستظهار
3- يستعملون المسطرة لحساب طول كل قطعة و
يكتبونه .
4- يقدرون قياس أطوال المبراة و قطعة
الطباشير بالسنتمتر ثم يقيسونها باستعمال المسطرة و يملؤون الجدول . .
الوحدة 6 الدرس 32
أتعرف وحدات قياس الأطوال
(2)
العمليات
سير الدرس
النشاط الأول
صيغة العمل
اللوازم الضرورية
(أمتار
من أنواع مختلفة أشرطة طولها 20 سنتمتر (لوازم التقطيع )
المسطرة المدرجة , حبال , خيوط ..
النشاط الثاني
صيغة العمل
اللوازم الضرورية
(أمتار
من أنواع مختلفة + الأدوات و الأثاث المتوفر في القسم )
..التعرف على المتر
عمل في مجموعات
سير الإنجاز
• يُطلب من الأطفال تقطيع الأشرطة التي
طولها 10 سنتمتر (لوازم التقطيع بالكراسة الأشرطة التي لونها برتقالي ) .
• يطلب منهم التأكد من طول هذه الأشرطة
باستعمال المسطرة المدرجة .
• تتم مساعدة كل مجموعة على إعداد خيط طوله
10 أشرطة .
• تقارن مختلف المجموعات الخيوط التي أعدت و
تتأكد أن لها الطول نفسه (يتم مثلا وضع
الخيوط ممدة جنبا إلى جنب للتأكد من ذلك )
• تقدم أنواع الأمتار التي تستعمل في الحياة
الاجتماعي يتفحصها الأطفال و يقارنوها مع الخيوط التي أعدوها .
• يتم التأكيد على ان الطول المشترك بين هذه
الخيوط هو الذي يسمى المتر
. استعمال المتر لقياس
طول معلوم .
عمل في مجموعات .
سير الإنجاز
• يحدد مسار طوله عدد صحيح من الأمتار
(4أو5مأمتار مثلا)
• يطلب من مختلف المجموعات تقدير قياس طول
المسار و التعبير عن ذلك بالمتر .
• تدون الاقتراحات ف جدول على الشكل التالي :
المجموعة الاقتراحات
1
2
3
.
الوحدة 6 الدرس 32
أتعرف وحدات قياس الأطوال
(2)
العمليات سير الدرس
النشاط الأول
صيغة العمل
اللوازم
أمتار من أنواع مختلفة + الأدوات و الأثاث المتوفر في القسم
النشاط الثاني
النشاط الثالث
استعمال المتر و السنتمتر لقياس طول معلوم
عمل في مجموعات
سير الإنجاز
• يطلب من التلاميذ قياس طول حافة الطاولة
مثلا أو أي طول آخر لا ساوي عددا صحيحا من
الأمتار .
• تقدم مختلف النتائج و تناقش (قد نجد مثلا
طول الحافة أكثر من متر , طول الحافة أكبر من متر و أقل من مترين ...)
• يتم التأكيد على أن التعبير بالمتر و
السنتمتر هو الأكثر دقة .
يعاد نفس النشاط من أجل قياس طول آخر يعبر عنه بالمتر و
السنتمتر .
استعمال السنتمتر المليمتر
لقياس طول معلوم
(يقدم
هذا النشاط إذا تمكن الأطفال من استعمال المتر و السنتمتر بشكل جيد )
• تقيس كل مجموعة طول المسار باستعمال المتر
كوحدة للقياس .
• تقارن المجموعات مختلف النتائج و تناقشها .
• تعتبر فائزة المجموعة التي كن تقديرها
أقرب إلى القياس الصحيح
الوحدة 6 الدرس 32
أتعرف وحدات قياس
الأطوال (2)
العمليات سير الدرس
اليومية
النشاط اليومي الاستئناسي
أنشطة تقويمية بالكراسة
يكتب الأطفال في كراستهم تاريخ اليوم .
استظهار الأعداد تناقصيا بطرح
5 .
يملي الأستاذ عددا (مثلا 86)
و يطلب من طفل استظهار الأعداد بطرح 5 و بعد فترة يطلب من طفل آخر مواصلة
الاستظهار
1- يلاحظون صور الطاولة و يقرؤون التعليمات و
يحسبون قياس الطاولة بالمتر ثم بالسنتمتر.
2- يلاحظون الصورة و يقرؤون التعليمات ثم
يحسبون طول الحيل بالسنتمتر ثم بالمتر .
الحصة الرابعة : أنشطة داعمة . .
العمليات سير الدرس
النشاط اليومي الاستئناسي
أنشطة داعمة بالكراسة
– استظهار
الأعداد تناقصيا بطرح 5 .
3- يقدر المتعلمون قياسات طول حائط حجرة
الدرس و طول باب المنزل و طول الدفتر و يحيطون بخط الطول المناسب في كل حالة .
4- يرسمون خطا مستقيما طوله 7 سنتمتر
باستعمال المسطرة المدرجة .
5- يرسمون مربعا قياس ضلعه 3 سنتمتر باستعمال
المسطرة و المزواة .
أتعرف وحدات قياس
الأطوال (1) و (2)
دعم الدرسين 31 و 32
الوحدة 6 الدرسان 31 و 32
العمليات سير الدرس
النشاط اليومي الاستئناسي
أنشطة تقويمية بالكراسة
:
استظهار الأعداد تناقصيا بطرح 5 .
1- يلاحظون رسم كل قلم و المسطرة المدرجة
جانبه و يحسب طوله بالسنتمتر .
2- يلاحظ وضع الشبر على المسطرة المدرجة و
يحسب قياس طوله بالسنتمتر ثم يضع شبره على المسطرة و يحسب قياس طوله و يكتبه في
المكان المخصص .
3- يشاهد الصورة و يحسب طول المسار بالمتر . .
4- يقدر قياس كل حيوان و يحيط بخط أحد
الاقتراحين المكتوبين تحت كل رسم حيوان .
Post a Comment