الوحدة: المجال السكاني.                                                                                        الجذاذة: - 5 -
المكون: القراءة المسترسلة.                                                                                   الكفايات المستهدفة: 
عنوان الدرس: ذهاب وإياب ص – 186 -                                                                 التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية والتعبير السليم.                  
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي .                                                                                       الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال السكاني.                                   
المدة الزمنية: ساعتان.                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.                                    
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                                                        

:       
- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.




- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.


- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.


- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.



- تحليل التلميذ النص المسترسل.


- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.






- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.  
- ما الذي يمكننا أن نفعله إذا تعرض أحد أقاربنا لمكروه ما؟




1- تحديد فرضية للقراءة انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: صبري موسى.
3 - نوعية النص ومجاله: نص سردي ومجاله سكاني.



- النص المسترسل: "ذهاب وإياب" ص – 188 -


المعجم:
- ناء: بعيد.
- أقعى: جلس على مؤخرته.
- السعف: جريد النخل.
- العجول: المسرع.
- الأنين: صوت المريض.




- الحدث العام:
*  أخذ الرجل أباه المريض إلى المستشفى الذي مات بعد بيع ابنه الحمار..
- الأحداث الجزئية:
* عدم نوم شدوان بسبب مرض أبيه.
* أخذ شدوان أباه إلى المستشفى.
* طلب الطبيب ثمن العملية.
* بيع شدوان الحمار لأداء تكاليف العملية.
* وفاة الأب المريض.
الفضاء المكاني:
القرية، المدينة، المستشفى
الفضاء الزماني:
المساء، الليل، الفجر....
الشخصيات:
*شدوان: حنون، بار بأبيه...
* الأب: مريض...
* الطبيب: انتهازي...
- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- هل تتفق مع تصرف لطبيب عندما طلب ثمن العملية قبل إجرائها، أمن أنه كان عليه أن يتعامل بإنسانية؟




النص المقبل:
"السينما والمسرح" محمود تيمور ص – 192 -   
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.

- يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.

- يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.

- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.






- يدعو التلاميذ إلى استخراج الحدث العام للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج العناصر السردية.

- يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.


- يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.






- يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.   
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.






- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.






- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية للنص.


- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعبر التلاميذ عن آرائهم بعفوية وبلغة عربية سليمة.


- إعداد التلميذ للدرس المقبل.

4 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post