تأثير الفتح الإسلامي على المغرب


الفتح الإسلامي
أتعرف الفتوحات الإسلامية
أتعرف الفتح الإسلامي للمغرب و مقامة الأمازيغ إلى حين إسلامهم .
أتعرف تأثير الفتح الإسلامي على المغرب


مراحل الدرس
أهداف التعلم
الدعائم البيداغوجية
أنشطة التعليم و التعلم
أمهد لأنشطة الدرس
أثارة و تحفيز التلاميذ لتتبع أنشطة الدرس

يذكر الأستاذ بوصول كل من الفينقيين و القرطاجيين و الرومان إلى المغرب و يستذكر بمعية تلاميذته استقبال الأمازيغ لهم سلميا و حضاريا بالنسبة للأوائل ، مقاومة و حروبا متتالية بالنسبة للرومان ، و يتساءل معهم عن نوع الاستقبال الذي سيخصه الأمازيغ للعرب : مقاومة شديدة أولا ثم تحالفا و تمازجا بعد إسلامهم .
النشاط الأول
تعرف الفتوحات الإسلامية


موضعة الفتح على الخط الزمني
* الوثيقة 1 :
* المصطلحات
ـ يلقي الأستاذ لمحة مختصرة عن بداية الإسلام في الجزيرة العربية.
ـ يستغل كل مكتسبات التلاميذ في هذا المجال . و هي كثيرة و متنوعة .
( غزوات النبي r ، قريش ، المدينة ... الخ ) .
ـ يقرأ التلاميذ الخط الزمني  .
ـ يقرأ التلاميذ المصطلحات و المفاهيم .
يتدخل الأستاذ لإضافة بعض الشروح .
تطرح الأسئلة ، كل الأجوبة المتضمنة في الخط الزمني و المصطلحات.
ـ يقابل الأستاذ بمعية التلاميذ بين كل مرحلة و تاريخها و كل حدث مهم و تاريخه .
ـ يستنتج أن فتح الشمال الإفريقي كان عبر محطات : تونس ـ المغرب ـ الأندلس
توطين الفتح على الخريطة
الوثيقة 2 :
ـ يقرأ التلاميذ الخريطة
ـ يتعرف التلاميذ المناطق الممثلة بأسمائها القديمة و الحالية من المستحسن أن يرافق الأستاذ ذلك بخريطة حالية .
ـ يتتبع التلاميذ انتشار الفتح في عهد الرسول r إلى الأمويين .
ـ يستحسن أن يقابل الأستاذ ذلك بالتواريخ الواردة بالخط الزمني .
ـ يستنتج من الخريطة حدود الفتح الإسلامي .
يعود بهم إلى خريطة التوسع الروماني للمقارنة : الإمبراطورية الإسلامية أكثر شساعة باستثناء أوربا . يستنتج معهم حدود العالم الإسلامي اليوم .
يتذكر معهم أسباب الاحتلال الروماني للمغرب (الدرس 6) و يعيد قراءة المصطلحات لمعرفة سبب الفتح الإسلامي ، كل ذلك تمهيدا لإدراك موقف الأمازيغ فيما بعد .






أركب تعلمات النشاط الأول :
·        ينتظر أن يتوصل التلاميذ إلى تركيب الخلاصات الآتية :
" قام المسلمون بفتوحات عظيمة في الشرق و الغرب لنشر دين الإسلام . و قد انطلقوا من المدينة في عهد الرسول ثم وسعوا الفتح في عهد الخلافة الراشدية و الخلافية الأموية ، حيث في أقصى الشرق إلى الهند و في أقصى الغرب إلى الأندلس .

النشاط الثاني
* أتعرف الفتح الإسلامي للمغرب .
* الوثيقة 3 :

ـ يذكر الأستاذ أنه وفي الإطار العام للفتح الإسلامي ، سيتناول بتفصيل فتح الشمال الإفريقي عامة والمغرب الأقصى خاصة بذكر مراحل الفتح والمقاومة الأمازيغية .  
ـ من المستحسن أن يستغل خريطة جدارية لشمال إفريقيا .
ـ من المستحسن أن يقرأ التلاميذ خانات الجدول أفقيا ويتوقف معهم الأستاذ عن كل تقسيم ليضيف شروحا أكثر .
ـ بالنسبة للبيزنطيين ، يذكر الأستاذ بأنهم بقايا الرومان في شمال إفريقيا(إن كان ولابد يشرح لهم اختلاف الاسم و إلا يكتفي بأنهم رومان تمسحوا) كما يؤكد على أن الأمازيغ في ´´إفريقيا´´ كان بعضهم حليفا للبيزنطيين ـ يسير على هذا النهج بالنسبة لكل الخانات الأفقية المتبقية . . ـ يتأكد من فهم التلاميذ للأسماء والتواريخ . ـ يبرز شدة المقاومة الأمازيغية ويحثهم على ملاحظة أن الأمازيغ مع ذلك بدأوا يدخلون الإسلام  ـ يلح على أسماء المقاومة الأمازيغية (وقد يحكي لهم عن الكاهنة
ومقاومتها . ) ـ تطرح الآن الأسئلة ، الجواب متضمن في الجدول .
ـ يعود الأستاذ إلى الخط الزمني ليقارن بين مدة الفتح في الشرق ومدته في الغرب ليستخلص أسباب ذلك : (الفتنة الكبرى ومقاومة الأمازيغ ) . .  ـ أما المقاومة فتوقفت ليس لانهزام الأمازيغ ولكن لدخولهم الإسلام .


أركب تعلمات النشاط الثاني :
·        ينتظر أن يتوصل التلاميذ في نهاية هذا النشاط إلى تركيب الخلاصة الآتية :
" كان فتح المغرب على يد القائد العربي عقبة بن نافع سنة 62 هـ ـ 682 م . لكن الفتح الإسلامي للمغرب صادف مقاومة شديدة من طرف الأمازيغ (الذين كان من أشهر زعمائهم : كسيلة و الكاهنة (67 هـ ـ 73 هـ)) لكنه دخلوا الإسلام و توقفوا عن المقاومة ثم ساهموا في إتمام فتح الأندلس تحت قيادة القائد الأمازيغي طارق بن زياد (92 هـ ـ 71 هـ)

مراحل الدرس
أهداف التعلم
الدعائم البيداغوجية
أنشطة التعليم و التعلم

النشاط الثالث

* تعرف تأثير الفتح الإسلامي على المغرب .
الوثيقة 4 :

ـ يذكر الأستاذ بالنهج الذي سلكناه منذ الدروس 5 و 6 : تعرف الشعب تعرف وصوله إلى المغرب ، تعرف الأثر في المغرب ، ولذا فإننا سنرى نتائج الفتح الإسلامي للمغرب .
ـ من المبتغى أن يكون حاضرا دوما لدى الأستاذ أننا هنا نؤسس ونشرح الهوية الأمازيغية العربية الإسلامية التي ستطبع البلاد إلى اليوم .
ـ نقترح نفس النهج الذي عولج به جدول الوثيقة 3 .
ـ يستغل الأستاذ مكتسبات التلاميذ الإسلامية من حياتهم اليومية وغيرها .
ـ يبرز الأستاذ أنه رغم إسلام الأمازيغ ، لم يذعنوا بسهولة إلى الخلافة في الشرق مما يمهد من جهة ، ويوضح من جهة أخرى ميزة المغرب منذ ذلك التاريخ إلى اليوم ألا وهي الاستقلال السياسي مع الانخراط في العمل الإسلامي . يمكن أن يعطي أمثلة أو على الأقل يبرز أن باقي الدروس ستؤكد ذلك .
ـ يتدخل الأستاذ عند القراءة الأفقية للجدول لإعطاء شروح إضافية ، من المستحسن أن لا يلح كثيرا على الفترة بين الفتح وقيام دولة الأدارسة ، يكتفي بوصف الحالة السياسية بالتفكك و الاضطراب ولكن دائما تحت راية الإسلام .
ـ مجالات التأثير واضحة ي الجدول .

أركب تعلمات النشاط الثالث :
كان الفتح الإسلامي بالمغرب بالغ الأثر على المغرب ، ففي المجال السياسي أصبح المغرب دويلات و إمارات إسلامية مستقلة عن خلافة الأمويين في الشرق ، و في المجال الديني أصبح سكان المغرب مسلمين ، أمازيغ و عرب و في المجال اللغوي انتشرت لغة العرب التي هي لغة القرآن الكريم

أنشطة التقويم
يركز التقويم على قدرة التلميذ على :
ـ حفظ أسماء القواد العرب و الزعماء الأمازيغ في فترة حكم الفتح الإسلامي   .
ـ إسلام الأمازيغ أدى إلى انخراطهم كلية في نشر الإسلام .

أنشطة الاستثمار و التفتح على المحيط :
·        يركز هذا النشاط على اعتزاز التلميذ بالهوية العربية الأمازيغية العربية الإسلامية للمغرب من خلال : الاهتمام بالآثار الأمازيغية ، بتدريس الأمازيغية بتوضيح التلاقح بين الأمازيغ  المسلمين و العرب المسلمين منذ أكثر من 14 قرنا .

Post a Comment

Previous Post Next Post