تسويق الحليب ومنتجات الألبان
كيفية تسويق منتجات الالبان
مشروع تصنيع منتجات الالبان
مشروع محل منتجات الالبان

تسويق الحليب ومنتوجات الألبان
مقدمة: يعتبر الحليب ومنتوجاته من السلع الغذائية الأساسية التي لا يمكن لأية أسرة الإستغناء عنها,ذلك أن الحليب ومنتوجاته يتم إستهلاكه من قبل كافة شرائح المجتمع وبأنماط غذائية تختلف من شريحة إستهلاكية لآخري ومن مجتمع لأخر.
*** إنتاج وإستخدام الحليب:تتصف إنتاجية الحليب في الوقت الحالي علي التخصص وتبني تقديم أنواع محددة من الحليب,الأمر الذي أدي ويؤدي لتغير منافذ التسويق أو التوزيع. ولقد تضاعفت الكميات المنتجة من الحليب مؤخراً عدة مرات,وذلك بسبب زيادة عدد الأبقار الحلوب والأغنام ,وإنتاجية كل منها بشكل ملموس بالإضافة لزيادة وعي المستهلكين بأهمية الحليب الغذائية.ويوجد للمزارعين المنتجين للحليب أكثر من بديل لتصريف إنتاجهم وهو كما يلي:-
1- إطعامه لصغار الأبقار وذلك بهدف المحافظة علي سعره.
2- إستعماله للإستهلاك في البيوت القريبة من مناطق الإنتاج.
3- فصله عن القشدة وبيعها كمنتوجات أخري.
4- بيع الحليب مباشرة للمستهلك.
5- بيع الحليب كاملاً لمصانع منتوجات الألبان ,ومن خلال عقود لإستخدامه كمادة خام لإنتاج سلع غذائية أخري.
إن برامج تسويق الحليب تتأثر بعدد من العوامل المرتبطة بالعملية الإنتاجية ونوعية وأهمية المنتوجات نفسها وبالإضافة لأنماط الإستهلاك في الأسواق المستهدفة والتي تختلف من شريحة لآخري ومجتمع لأخر,كما يؤثر وجود مزارع متخصصة أم لا؟,وتوفر العدد المقبول من البدائل بالإضافة لإستقرار أو عدم إستقرار البيئة التسويقية من حول المؤسسات وإنتاجها علي نوعية البرامج والسياسات المتبعة من قبل رجال التسويق الذين يجب أن يقوموا بتنفيذ خطط مرنة وفعالة للتعامل مع قضايا الإنتاج ونوعياته وأسعارها.
وتجدر الإشارة علي أن مصادر الحليب ماهي إلا عبارة عن مصدر من الحليب يجري مرتين يومياً,ويمكن تشبيهه بالحصاد اليومي.وهناك نوعان من الحليب( الأول قابل للفساد والأخر غير قابل للفساد) ,بالإضافة لإنتاجه يعتمد علي الموسمية.واعلي إنتاج للحليب في فصل الربيع , وأعلي إستهلاك فيكون في فصلي الخريف والشتاء أثناء دوام المدارس. ويشتري الحليب في نهاية الأسبوع. لذا علي رجال التسويق ربط الإنتاج بالتسويق وحسب الطلب عليه في الأسواق المستهدفة وحسب عادات الإستهلاك المألوفة.وهناك تأثير إيجابي لبعض العوامل علي مقدار ونوعية ما ينتج من الحليب مثل تطور المعدات المستخدمة ودرجة عملية التغذية للأبقار والأغنام ,بالإضافة لعوامل أخري كالهرمونات.
*** منتوجات الحليب والإستهلاك:تقسم منتوجات الحليب لقسمين:
1- الحليب السائل: ويتضمن الحليب كامل الدسم, ومنزوع الدسم وقليل الدسم والكريم ,وكذلك يتضمن المنتوجات ذات النكهات مثل مشروب البيض والحليب ,واللبن.
2- الحليب المشكل: ويتضمن الجبنة, الزبدة و البوظة,حليب البودرة خالي الدسم,والحليب المكثف وغيرها.
وتنعكس كميات الإستهلاك للحليب حسب الكميات المتوفرة ,والأسعار السائدة ,وكذلك التغير الحاصل في أذواق المستهلكين. حيث أن ظهور سلع جديدة وكبدائل للحليب ومع مرور الوقت, أدي لإنخفاض الميل لدي المستهلكين لإستهلاك  الحليب .
وكذلك التطور في مجال تصنيع الحليب ,أدي لتسويق الحليب الممزوج بمواد غذائية أخري مثل تقديم الخليط الذي يتكون من حليب البودرة خالي الدسم, دم الحليب,وماء ومواد أخري,حيث تكون هذه المنتوجات سهلة النقل والتخزين في شروط مناسبة لطرفي العملية التبادلية.كما إن إستعمال طرق تعريض الحليب لحرارة عالية جداً قد يؤدي لإنتاج منتوجات قد لا تحتاج إلي الثلاجات ,ويمكن إبقاءها علي الرف لمدة ستة أشهر,وتجري تجارب لإنتاج حليب مجمد ومركز مع احتفاظه بخصائصه ومكوناته.
*** درجات الحليب وتصنيفاته:هناك درجتان من حليب المزرعة: 
1- درجة( أ) وهو السائل: وهو يخضع لمقاييس صحية صارمة ومناسبة للبيع المباشر للمستهلك كما انه يمثل مشروبات خفيفة للمستهلك.ويستعمل لإنتاج المنتوجات السائلة أو المشكلة وله قيمة عالية.
2- درجة( ب) وهو المُصّنع : وهو يخضع لمقاييس اقل صراحة,وهو مقبول لأنه يخضع لدرجات تشكيل عالية,ويستعمل في تحضير المنتوجات الاخري كالجبن والزبدة.
هذا التصنيف للحليب يؤدي لتباين الأسعار لكل منها ,كما يؤدي إلي إرتفاع أسعار منتوجات الحليب السائلة,وإنخفاض أسعار منتوجات الحليب المشكلة عما يجب أن تكون عليه في حالة التوزيع المتساوي للصنفين. وبسبب هذا التمايز في الأسعار المطروحة أمام المستهلك بين كلا المنتوجين ,فإن تجار الحليب يستطيعون دفع أسعار اعلي لمزارعي الحليب المستخدم في المنتوجات السائلة مقابل أسعار الحليب المستخدم في المنتوجات المشكلة مثل الأجبان والزبدة وغيرها.



تجاره الالبان
دراسة جدوى مشروع البان
مشروع انتاج الالبان
مشروع توزيع الجبن
ترخيص محل البان
كيفية تسويق منتجات الالبان
مشروع تصنيع منتجات الالبان
مشروع محل منتجات الالبان
دراسة جدوى مشروع انتاج الالبان
طرق تسويق جديدة
تجاره الالبان

Post a Comment

أحدث أقدم