الأخطاء التسويقية

أخطاء المعاينة:
تستخدم معظم دراسات بحوث التسويق العينات من الأفراد أو المنتجات أو المنظمات. وبناء على النتائج التي نحصل عليها من هذه العينات فإن الباحث والمدير يتوصلان لنتائج يمكن تعميمها على مجتمع البحث الذي سحبت منه العينة.
2. أخطاء غير المعاينة:
تشمل أخطاء غير المعاينة كل الأخطاء التي يمكن أن تحدث في عملية بحوث التسويق فيها عدا تلك الأخطاء الخاصة بالمعاينة.
وهذا المفهوم يشمل ببساطة كل نواحي عملية البحوث التي تشمل كل الأخطاء المتعمدة وغير المتعمدة والتي تحدث بشكل متكرر في عملية بحوث التسويق.
تأثير أخطاء غير المعاينة:
هناك خاصيتان تميزان خطأ المعاينة مما يجعل فهم هذا الخطأ أمر مفيد للباحث وهاتان الخاصيتان هما:
أ‌- أن هذا الخطأ قابل للقياس.  
ب‌- أن هذا الخطأ ينخفض كلما زاد حجم العينة.
وعلى مدار عدة سنوات ماضية استخدمت طريقة بسيطة لا تتبع أسلوباً علمياً وهذه الطريقة هي أن: متوسط مربع الخطأ للدراسات الميدانية على الأقل يساوي ضعف أخطاء المعاينة النظرية المتضمنة في تقرير البحث. ورغم ذلك فهناك دليل على أن هذه الأخطاء تكون أكبر في كثير من البحوث التجارية.

أنواع أخطاء غير المعاينة:
1. تعريف المشكلة بشكل خاطئ.
2. تعريف مجتمع البحث بشكل قاصر.
3. عدم تمثيل إطار المجتمع لمجتمع البحث.
4. أخطاء عدم الاستجابة.
5. خطأ القياس.
6. الاستنتاجات السلبية غير الصحيحة.
7. تصميم قائمة الاستقصاء بشكل ضعيف.
8. أخطاء تحليل البيانات.
9. أخطاء التفسير.
إجمالي الأخطاء:
يجب على مستخدم البحث أن يكون مهتماً بإجمالي الأخطاء حيث أنها تساوي 
                إجمالي الأخطاء = أخطاء المعاينة + أخطاء غير المعاينة.

Post a Comment

Previous Post Next Post