ادارة التسويق في المؤسسات
اهمية ادارة التسويق
بحث عن ادارة التسويق
هيكل ادارة التسويق
ملخص ادارة التسويق

عملية إدارة التسويق
1. عملية اتخاذ القرار:
تعتبر عملية اتخاذ القرار بمثابة الصفة الرئيسية المميزة لإدارة التسويق بالشركة. إن عملية اتخاذ القرار تتخلل عملية الإدارة وأن المصطلحين : اتخاذ القرار ، وعملية الإدارة غالباً ما يعتبران مرادفان لبعضهما. ويمكن التفكير في عملية اتخاذ القرار على أنها تتضمن عدة خطوات هي:
أ‌- التعرف على مشكلة تسويقية متميزة أو وجود فرص تسويقية.
ب‌- تعريف المشكلة التي تحتاج لاتخاذ القرار.
ت‌- تحديد الحلول البديلة.
ث‌- تقويم الحلول واختيار الحل الأمثل.
ج‌- تطبيق الحل البديل الذي تم اختياره من قبل.
إن اتخاذ قرارات تتعلق بمواقف غير روتينية يمكن ألا تحدث تماماً كما يريد المدير وذلك يرجع لحالة عدم التأكد بالعوامل الموقفية مستقبل للقيود الخاصة بجمع معلومات واضحة ودقيقة تتعلق بنتائج البدائل المتاحة المأخوذة في الاعتبار ولأن عملية اتخاذ القرار عملية إنسانية وتساهم طول الفترة بين اتخاذ القرارات واسترجاع معلومات محددة بالإضافة لعدم التأكد المرتبطة بطبيعة علاقات السبب والنتيجة بشكل جوهري في حدوث هذا الموقف. وهنا لا بد من توضيح التفرقة بين البيانات والمعلومات.
   أ-  البيانات عبارة عن المشاهدات والأدلة المتعلقة ببعض النواحي الخاصة بالنظام                   التسويقي.
    ب- المعلومات تشير إلى البيانات التي تخفض عدم التأكد في حالة اتخاذ القرار. وهذا               التعريف يجعل استخدام مصطلح المعلومات يعتمد على المدير وعلى حالة اتخاذ القرار.
2. المعلومات المطلوبة:
هناك مجموعة من المعلومات المحددة التي يحتاج إليها مدير التسويق بغرض التخطيط والرقابة. وفي حين نجد أن هذه القائمة ليست كاملة إلا أنها تشير لأن المعلومات المطلوبة تتعلق بكل من المتغيرات التي يمكن التحكم فيها والمتغيرات التي لا يمكن التحكم فيها في النظام التسويقي بالإضافة لقياس أثر هذه المتغيرات على الاستجابة السلوكية.
ويلعب النظام التسويقي دوراً رئيسياً في توفير المعلومات اللازم لوظيفتي التخطيط والرقابة كما أن النظام يلبي حاجة التخطيط والرقابة الرسمية من هذه البيانات ولهذا تكون البحوث قادرة على تطوير منهج نظامي طبقاً لاحتياجات الإدارة من المعلومات.
هذا والمسؤولية عن البحوث ليست محددة فقط في الحصول على المعلومات وجعلها متاحة ولكن أيضاً تنظيم وإعداد هذه المعلومات بطريقة تساعد أنشطة التخطيط والرقابة بالمنظمة.
تعريف بحوث التسويق:
هي منهج نظامي وموضوعي لتطوير المعلومات لإدارة التسويق لمساعدتها في عملية اتخاذ القرار. وهناك عدد قليل من التعليقات الخاصة لهذا التعريف وهي:
1. نظامي يشير إلى أن البحث يجب أن يكون مخططاص ومنظماً بشكل جيد.
2. موضوعية يعني أن بحوث التسويق يجب ألا تكون متحيزة وغير عاطفية عند أداء مسؤولياتها.
أما بخصوص المعلومات واتخاذ القرار فيجب الاعتراف بأن هذين البندين هما اللذان يفرقان بحوث التسويق عن البحوث في أي مجال آخر. إن الهدف الرئيسي لبحوث التسويق هو التزويد بالمعلومات (وليس البيانات) اللازمة لعملية اتخاذ القرار.
البحث الأساسي والبحث التطبيقي: تصنف البحوث التسويقية حسب طبيعتها إلى :
1. بحث أساسي يبحث عن توسيع حدود المعرفة المتعلقة ببعض النواحي للنظام التسويقي وهناك اهتمام بسيط عن كيفية استخدام هذه المعرفة في عملية إدارة التسويق.


2. البحث التطبيقي (الاستقصاءات) تهدف لمساعدة المديريين في اتخاذ قرارات جيدة هذه البحوث توجه نحو موقف تنظيمي محدد وتسترشد بمتطلبات عملية اتخاذ القرار.
    ويمكن التفرقة بين البحث الأساسي والتطبيقي على أساس درجة شمولية وتمام البحث.                 فالخاصية المرغوبة للبحث الأساسي هي أن يكون تاماً وشاملا"،  أما البحث التطبيقي      فإن درجة شموله تتحدد وفق حاجة متخذ القرار للمعلومات وعليه فإن الوقت والمال     اللازمين لتحقيق هذه الدراسة الشاملة قد يكونا غير متناسبين مع المعلومات المطلوبة       لاتخاذ قرار كفء وفعال.
مصادر البيانات:
بعد تحديد أهداف البحث وقائمة المعلومات المطلوبة تكون الخطوة التالية هي تحديد ما            إذا كانت البيانات متاحة حالياً من مصادر داخلية أم خارجية بالنسبة للمنظمة.
نماذج جمع البيانات:
عند إعداد نماذج جمع البيانات يجب على الباحث أن يحدد بشكل فعال الصلة بين المعلومات المطلوبة والأسئلة التي ستستخدم أو الملاحظات التي ستسجل.
تصميم العينة:
تتعلق القضية الأولى في تصميم العينة بمن أو ما الذي يجب أن تصفه العينة وهذا يعني أن التعريف لمجتمع البحث أمر ضروري. وتتعلق القضية الثانية بالطريقة المستخدمة لاختيار العينة ويمكن تقسيم هذه الطريقة أما إلى الطريقة الاحتمالية أو غير الاحتمالية وحجم العينة.

جمع البيانات:
تعتبر عملية جمع البيانات عملية هامة لأنها بالفعل تتطلب نسبة كبيرة من ميزانية البحث وبالإضافة لكمية كبيرة من الأخطاء في نتائج البحث.
تشغيل البيانات:
يبدأ التشغيل للبيانات بعد تسجيلها في النماذج المعدة لذلك ويشمل ذلك عمليات الترميز والمراجعة (التنقيح).

Post a Comment

Previous Post Next Post