العوامل المؤثرة في مرونة الطلب السعرية

مرونة الطلب مع إعطاء أمثلة؟
استخدامات مرونة الطلب السعرية
العوامل المؤثرة في مرونة الطلب السعرية
مرونة الطلب 
استخرج مرونة الطلب بين السعرين 6 و5
دالة الطلب السعرية
مرونة الطلب على العمل
قانون الطلب

مرونة الطلب 
    فالمرونة إذن هي مقدار التغيّر النسبي في الكمية الذي ينجم عن التغير النسبي في السعر.
         عندما يتغير سعر سلعة ما يتبعه في العادة تغير في الكمية المطلوبة من تلك السلعة. فعندما تكون استجابة الكمية المطلوبة لهذا التغير في السعر كبيرة يكون الطلب مرنا، أمّا إذا كانت الاستجابة بسيطة فيعتبر الطلب غير مرن. وعلى وجه التحديد يمكن تعريف المرونة السعرية للطلب على النحو التالي : مرونة الطلب = التغير النسبي في الكمية المطلوبة / التغير النسبي في السعر . 
    
     ويلاحظ أننا نهتم بالتغيّر النسبي بالدرجة الأولى، وذلك لأن وحدات قياس السلع تختلف من نوع لآخر (قناطير، أمتار، لترات…الخ)، وتختلف كذلك عن وحدة قياس الأسعار (الدينارات مثلا) ولا فائدة تجنى من مقارنة أشياء مختلفة، لكن عندما نضعها جميعا في شكل نسب مئوية فيصبح من المتيسر مقارنتها مع بعضها البعض. ونتيجة هذه القسمة تعطينا ما يعرف بمعامل المرونة وهو كما يلي : معامل المرونة = م ط/س = (∆ط/ط)/( ∆س/س)         
حيث إن  م ط/س : معامل مرونة الطلب . ∆ ط : التغير في الطلب. ∆ س:  التغير في السعر. ط: الكمية المطلوبة و  س : السعر.

         فإذا كان معامل المرونة أكبر من الواحد الصحيح يعتبر الطلب مرنا وإذا كان المعامل أقل من واحد فيعتبر الطلب غير مرن. أمّا إذا كان المعامل مساويا للواحد الصحيح فيكون الطلب متكافئ المرونة مع السعر.
**********************************************************************************************************************
         لقد تعرضنا – عند حساب المرونة- للتغير في كل من السعر والكمية المطلوبة. ولكن أي كمية وأي سعر ينبغي أن نأخذ في الاعتبار ؟ إذا أخذنا التغيّر بالنسبة للكمية الأولى فستكون نسبة التغير كبيرة ويبدو التغيّر مبالغا فيه. وإذا قسنا التغير بالنسبة للكمية التالية فستكون النسبة منخفضة ويبدو التغيّر بسيطا. وتفاديا لمثل هذه المحاذير يفضل أن ينسب التغيّر إلى المتوسطات، بحيث ينسب التغيّر في الكمية إلى متوسط الكمية وتغيّر السعر إلى متوسط السعر. والجدول التالي يساعد على توضيح ما نعنيه في هذا الصدد.

 منحنى طلب عديم ولانهائي المرونة                       بعض أشكال مرونة الطلب                                  تغيير المرونة على المنحنى

         وبين هاتين الحالتين المتطرفتين توجد أشكال عدّة من المرونة هي أقرب للواقع. وفيما عدا الحالات المتطرفة فإنّ المرونة تختلف على مدى منحنى الطلب الواحد، ففي الطرف الأعلى للمنحنى يكون التغيّر النسبي في الكمية أكبر من التغيّر النسبي في السعر، وبذلك يكون هذا الجزء من الطلب مرنا، وتقل مرونته بالتدريج حتّى تصبح مساوية للواحد الصحيح في منتصف المنحنى. أمّا في الطرف الأدنى فتقل المرونة ويصبح ذلك الجزء من المنحنى غير مرن، ومرجع ذلك هو أن التغيّر النسبي في الكمية أقل من التغيّر النسبي في السعر عند ذلك المدى. والشكل التالي يبيّن الأوضاع المختلفة للمرونة على منحنى الطلب.

ويمكن القول بصفة عامة أنّ منحنى الطلب يصبح أقل مرونة كلّما زاد انحداره، أي قرب من الاتجاه العمودي. وتزيد مرونة الطلب كلّما قلّ انحداره وقرب من الاتّجاه الأفقي. 

Post a Comment

Previous Post Next Post