تعريف فائض الطلب
الطلب والعرض وتوازن السوق 
تعريف الفائض
توازن السوق رياضيا
تعريف فائض المنتج
الطلب والعرض في الاقتصاد الجزئي
منحنى العرض والطلب
الفائض والعجز في ميزان المدفوعات



فائض المستهلك والعجز
  فائض المستهلك
     إن فائض المستهلك عبارة عن منافع الوحدات المختلفة من السلع تبعاً لزيادة هذه الوحدات . وهي ظاهرة المنفعة الحدية المتناقصة ،  وأن المستهلك يوازن ، وهذه هي بصدد شراء أي وحدة ، بين منفعتها مقدرة بالنقود وبين ثمنها ، وأنه يتوقف عن شراء عند تساويهما .
الشكل رقم (3 )*
    إن فائض المستهلك عبارة عن المنفعة الكلية لجميع الوحدات منقوصاً منها المنفعة الحدية في عدد الوحدات ، وذلك لأن فائض المستهلك من المنافع هو مجموع الزيادات في منفعة كل سلعة سابقة على الحدية عن منفعة الوحدة الحدية ( وهذه تساوي ثمن السوق ) .
       ويمكن ملاحظة الشكل أعلاه أن الخط الأخضر وما تحته يمثل الفائض والذي يبدأ من السعر  40 ، وأما في الحالة الثانية العجز ( الشح ) كما في الشكل رقم (4 ) .

* مبادئ التحليل الكمي – ص73- مصدر سابق .


    ومن الملاحظ أن الفائض والعجز لهما  تأثيراً على السوق ، ولغرض تحديد نقطة التوازن :
- أن الطلب يمثل رغبة المستهلكين 
- أن العرض  يمثل رغبة البائعين
- إن تفاعل هاتين الرغبتين معاً ، أي تفاعل قوة  الطلب وقوة العرض ينتج عنهما تحديد الثمن الذي يتم تبادل السلعة فعلاً ويسمى هذا الثمن بثمن التوازن .
- كما تسمى الكمية بكمية التوازن .   
-  ولتوضيح كيفية  تفاعل رغبات المشترين ورغبات البائعين معاً وتحديد ثمن التوازن نستعين بالجدول الآتي :
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
* مبادئ التحليل الكمي – ص78- مصدر سابق .

- 15 –
يبين الجدول أدناه الكميات المطلوبة والكميات المعروضة عند الأسعار المختلفة ، فعند السعر 100 يستطع المنتجون إنتاج 1500 وحدة . إلا أن هذا السعر من وجهة نظر المشترين مرتفعاً وبالتالي تصبح الكمية المطلوبة فقط 500 وحدة ، أي أن هناك فائضاً في الإنتاج 1000 وحدة ، ولكي يتخلص المنتجون من هذا الفائض فإن عليهم إغراء المستهلكين أو المشترين من خلال تخفيض السعر . وبالتالي وجود فائض يعتبر مؤشراً يدفع نحو تخفيض سعر السعلة والذي يؤدي إلى :-
- زيادة الكمية المطلوبة بسبب التخفيض في سعر السلعة .
- نقص الكمية المعروضة بسبب تخفيض السعر ونقص الأرباح وزيادة تكاليف الإنتاج .
     إن آثر التغير في الطلب والعرض على توازن السوق  ، حيث هناك عوامل خارجية تؤثر على منحني الطلب ومنحني العرض مثل التغير في أسعار الإنتاج وتطور أساليب المستخدمة في الإنتاج ، وتغير عدد المشترين والبائعين و تفصيلات المستهلكين وتوقعاتهم ، إن التغير في تلك العوامل أو بعضها يترتب عليه تغير  في سعر وكمية التوازن في السوق .

Post a Comment

Previous Post Next Post