نشاط تجارة الجملة والتجزئة
الفرق بين تجارة الجملة وتجارة التجزئة
تجارة الجملة
انواع تجارة الجملة
اسرار تجارة الجملة
مفهوم تجارة الجملة
محل تجارة جملة
اسرار تجارة التجزئة
كيف تكون تاجر جملة
تجارة الجملة والتجزئة في مجال الصناعة الغذائية
مقدمة: إن أهمية تجارة التجزئة أصبحت تتزايد يوماً بعد يوم بسبب العلاقة المباشرة والقريبة لتجار التجزئة مع مجموع المستهلكين في الأسواق المستهدفة,بالإضافة للقدرات المالية الهائلة المتاحة لتجار التجزئة نتيجة البيع المباشر ,وقدرتهم المتزايدة علي التأثير علي قرارات المصنعين الغذائيين وخاصة فيما يتعلق بخصائص السلعة الغذائية المرغوبة من قبل المستهلكين المستهدفين ,وتأثيرهم علي الأسعار الأكثر مقبولية من قبل المستهلكين.
*** المؤشرات الرئيسة لتجارة الغذاء: إن وظيفة تجار الجملة والتجزئة تسويق وإيصال السلع الغذائية للمستهلكين في المكان والزمان المطلوب,وبنوعيات مرغوبة للمستهلكين وينقسم تجار الجملة إلي:
1- تجار عمومي: هو الذي يتاجر ويوزع ماركات سلعية تمثل فئات سلعية عديدة.
2- تجار خصوصي :هو الذي يتاجر ويوزع ماركات سلعية تمثل فئة سلعية أو ماركة محدودة.
أما تجارة التجزئة: فهي تنمو نمواً متزايداً فتشمل المحلات التقليدية ,السوبرماركت ,المحلات الصغيرة , محلات الأقسام والصيدليات ومحلات الخصم وغيرها. وكما نعرف أن تجارة التجزئة لها قدرة مالية ومعلوماتية للتعامل مع أية مستجدات في مجال تصنيع ما يجب تصنيعه من الغذاء ,مع إبتكار وسائل وأساليب أفضل للتسويق وإبتكار أفضل قنوات التوزيع الأكثر رغبة من قبل المستهلكين في الأسواق المستهدفة.
أما المتبقي من تجار الجملة ,فإن مواقع تواجدهم قد تكون بالقرب من مصانع الغذاء نفسها,وذلك بهدف القرب من مصادر توريد السلع الغذائية ,مع إمكانية الاستفادة من خدمات المخازن التي تكون تابعة للمصانع وبتكاليف معقولة,كما تقوم مؤسسات تجارة الجملة بعدد من الخدمات المرتبطة بالنقل والدراسات الميدانية والتأمين وغيرها.
*** تجارة الجملة لأصناف الغذاء: يقوم العاملون في هذه التجارة بتصنيع بعض الصناعات الغذائية ,إلا أنهم لا يبيعون الطعام مباشرة للمستهلك,ولكن عملهم ينحصر في توصيل الغذاء للذين يحتاجونه,كما يعتبر البيع بالجملة خطوة هامة وحساسة في التسويق الغذائي,كما أن وظيفة بائع الجملة هي تجميع بعض السلع بكميات معقولة ثم بيعها لتجار التجزئة بكميات اقل,وتعتبر هذه الخدمة هامة حيث لا يستطيع بائعوا التجزئة أن يتعاملوا مع كل المنتجين والمصنعين في الحصول علي منتوجاتهم,كما أن تجار الجملة احياناً لا يستطيعون تلبية الطلبات الصغيرة لتجار التجزئة فيما يتعلق بتوريد كميات معينة من هذا الصنف الغذائي أو ذاك.
*** أنواع تجار الجملة:هناك ثلاثة أنواع رئيسية لتجارة الجملة (شراء , بيع , تخزين),ويصنف تجار الأغذية بالجملة علي أنهم تجار جملة,ويختلف تجار الجملة إلي التالي:
1. المتفرغون أو محدودي الخدمة: يعملون علي تزويد عملائهم من تجار التجزئة بقدر واسع من الخدمات(التسعير ,الإدارة المالية , الرقابة , الإعلان).
2. عرض خطوط الإنتاج: حيث هناك خطان للإنتاج :
أ- تجار خط الإنتاج المحدود :حيث يكون عدد تجار الجملة في هذا النوع كبير.
ب- تجار خط الإنتاج العام: يكون عددهم قليل .
ولقد إحتل تجار الجملة مكانة هامة في التأثير علي مسار التسويق الغذائي ,وعليهم يعتمد تجار التجزئة في الحصول علي بضائعهم لمحلاتهم وبشكل منتظم . ويركز أيضاً تجار الجملة مبيعاتهم للمطاعم ومؤسسات الخدمة الغذائية في العالم. ولقد ظهر في السنوات الأخيرة نوعان من تجار الخدمة منهم موزعوا الخدمات: وهم لا يبيعون لمتاجر الطعام مباشرة ,ولكن يزودون المطاعم بكل ما تحتاجه من أغذية بالإضافة لتقديم خدمات تزويد الوجبات المعبأة لشركات الطيران. وكذلك يقوم تجار الجملة بتأدية بعض الخدمات المقدمة من تجار التجزئة مثل التأمين والنقل.
أما وكلاء وسماسرة البيع بالجملة فيقومون بأنشطة تسويقية كبيرة والمرتبطة بالمبيعات,وهم عادة لا يقومون بنقل ملكية المنتوجات لهم ,حيث يتم الدفع لهم علي شكل عمولات,والمصنعون الصغار هم أكثر المستخدمين لخدمات السماسرة والوكلاء ,إلا أن التجار قد يقومون بإستخدام الخدمات المتوفرة من منافذ التوزيع الاخري. وعالمياً, يتركز نشاط تجارة الجملة الآن في مجالات الحاسوب والأجهزة الكهربائية والتقنيات الأخر ,حيث زادت هوامش أرباحهم من عقد من الزمن لأخر.
*** بيع الأغذية بالتجزئة: يقع البيع بالتجزئة في الطرف الأخير من سلسلة التسويق الغذائي والذي يخدم المستهلك النهائي المباشرة ,ويتعامل تجار التجزئة بمئات الأصناف من الأغذية, فالمتاجر الحديثة تقدم الأصناف الغذائية الجديدة والقديمة في السوق, إلا أن بعض هذه الأصناف يستهلك بسرعة وبمستوي كبير,وبعض الأصناف يعاني من شبه ركود ولا يستهلك بسرعة,فيضطر متجر التجزئة إبقاء الأصناف المرغوبة في السوق,وهناك أصناف تتصف بالعطب بسرعة لذا تحتاج لوسائل تخزين متطورة وعل مستوي كبير من الأجهزة الحديثة لحفظها بدون مشاكل.
ومن خلال الإعلان يمرر تجار التجزئة المعلومات المناسبة للمستهلكين عن الأصناف والنوعيات من السلع المتوفرة,وقد يقوم بائع التجزئة بتوصيل البضائع للدكاكين أو للبيوت مباشرة لزيادة مبيعاته.
لقد أدي تطوير المتاجر والبقالات والمحلات إلي منافسة شديدة بين الطعام المحلي والخاص,وأثرت هذه التطورات علي تنظيم السلوك التنافسي للبيع بالتجزئة .
كما إن الإندماج وإعادة الهيكلة وزيادة الإستثمار الأجنبي في قطاع تجارة التجزئة قد أدي لإعادة تشكيل صناعة التجزئة في قطاع الأغذية,وللحصول علي فهم متكامل للتركيب والسلوك التنافسي في سوق الغذاء المفرق فيجب تذكر دور وتأثير ثورتين صناعيتي (متاجر السلسلة والمتاجر الكبرى) وهما يستعملان بشكل مترادف إلا أن كلا منهما تطور بمعزل عن الأخر ولأسباب مختلفة ,حيث تصنف (الدكان) علي أنها سوبر ماركت إذا تعدت مبلغ يتعدي 2.5 مليون سنوياً , وتحتوي علي أقسام لكافة أنواع السلع الغذائية,أما عمل متجر السلسلة فهو عبارة عن مجموعة مكونة من عدد من الدكاكين,وقد لا تكون كبيرة وبالتالي فإن :
أولا: متاجر السلسلة: من المعروف أن متاجر السلسلة تعمل عموديا وأفقياً في سوق الطعام أو الغذاء سواء كان تجارة جملة أو تجزئة ومعظم الأحيان يتم تنفيذ نشاطات التحضير والتجهيز للطعام. وتحتوي متاجر التجزئة علي عدة أصناف وضمن إدارة واحدة وذلك للحفاظ علي أسعار معقولة تعطي الربح المعقول. كما أن هناك أشكال أخري من الجمعيات المملوكة من قبل تجار التجزئة بالجملة,والتي كان هدفها البيع المباشر بالسلاسل . ويمكن تقسيم متاجر التجزئة إلي:
1- المحلات التعاونية: وهي محلات البقالة الوطنية والإقليمية وعملياتها بالجملة والتجزئة والتي تدار مركزياً.
2- سلسلة المحلات المستقلة: وهي محلات مستقلة تأثرت بعمليات البيع بالجملة من اجل الحصول علي اقتصاديات الحجم الكبير من الشراء.
ولقد تم تنشيط وتحفيز حركة متاجر السلسلة من خلال إتباع طريقة تنافسية وفعالة من خلال تطوير عملها مع تخفيض واضح وملموس في تكاليف تسويقها الغذاء بالمقارنة مع تكاليف تسويقها في المتاجر المستقلة.
ثانيا: المتاجر الكبرى ( السوبر ماركت):تطورت هذه المتاجر من خلال التنافس ليس فقط علي تخفيض تكلفة بيع الطعام بالتجزئة , ولكن من خلال زيادة الفائدة العظمي المرتبطة بتوفيرها في الأوقات والأوضاع المناسبة للمشترين. وتوصف محلات السوبرماركت بأنها خط كامل موزع علي شكل أقسام مثل: إدفع وخذ مع إتباع نظام الخدمة الذاتية, وتعتبر مبيعات هذه المتاجر كبيرة,بالإضافة لتوفر مزايا التقسيم التخصصي للأنشطة المرتبطة بها,وكذلك حُسن تنسيق عرضها بأساليب مناسبة وتوفير ماركات عديدة منها للمستهلكين.هناك العديد من العوامل المؤثرة علي إختيار المشتري المستهلك للمتجر ومواصفاته وهي كما يلي:-
1. يقدم سلع أو ماركات عديدة وبأسعار منخفضة كل يوم.
2. الموقع مناسب للمستهلكين.
3. توجد تشكيلة واسعة من البضائع المعروضة.
4. تجري عملية المحاسبة والدفع بسرعة فائقة.
5. تقدم أسعار خاصة إسبوعياً (تنزيلات وعروض).
6. المعاملة الودودة من قبل الباعة والعمال.
7. سمعة المحل.
إرسال تعليق