الاساليب الحديثة في التسويق الزراعي
مخاطر تسويق المنتجات الزراعية
التسويق الالكتروني للمنتجات الزراعية
مادة التسويق الزراعي
مبادئ التسويق الزراعي
مميزات التسويق الزراعي
الاساليب الحديثة في التسويق الزراعي
مشاكل الزراعة
مخاطر تسويق المنتوجات الزراعية: يمكن تقسيم المخاطر علي الشكل التالي:-
1- مخاطر تلف المحاصيل لأسباب طبيعية كالخريف ,الريح,والأوبئة والحشرات..الخ.
2- مخاطر تراجع قيمة المحصول بسبب تراجع الجودة,وتقلب الأسعار بسبب تغير أذواق المستهلكين أو تغير في ظروف العرض أو تغير في ظروف العمل الكلية.
أولا:- تلف المنتوجات الزراعية والغذائية: يواجه العاملون في هذا المجال إمكانية تلف المنتوجات الزراعية وخاصة الألبان,لذلك تحتاط الشركات لأي مفاجئات بالتأمين علي مخازنها . وتعتبر تكلفة التأمين أقل تكلفة من الناحية الاقتصادية للشركات في حالة قيامها بهذا الأمر بصورة شخصية لحماية منتوجاتها. وتختلف شركات التأمين من حيث طبيعة التأمين الذي تقدمه سواء أثناء عملية نقل السلع من مناطق الإنتاج إلي السوق المستهدف وصولاً لحالات التأمين علي السلع أو المواد المخزنة.
ثانيا:- تراجع قيمة المنتوجات: يواجه رجال التسويق الزراعي مخاطرة من حيث تراجع قيمة المنتوجات الزراعية خلال فترة ملكيتها أو خلال تخزينها بالرغم من إستخدام التقنيات الحديثة والمتطورة في عمليات التخزين. وهناك مخاطر أخري مثل تغير درجات الحرارة أو عطل ملموس في الآلات والمعدات الخاصة بالتخزين ,الأمر الذي يؤدي إلي رفع التكلفة النهائية علي طرفي المعادلة المُزارع والمستهلك.أما تغير وتقلب الأسعار للمنتوجات الزراعية والغذائية فله أسباب منها تغير أذواق المستهلكين ,كذلك يحدث بسبب التغير في الإنتاج السنوي والهيكل العام للأسعار,وأيضاً حدوث الصقيع يرفع سعر السلعة المخزنة وذلك بسبب تراجع كمية المحصول الحالي وكذلك في حالة الأمطار الشديدة مثل محصول التفاح. وفي حالات عدم التأكد من الكميات المنتجة من المحاصيل الأساسية فقد تعني تكاليف غير متوقعة لمنافذ التسويق الأمر الذي يعني مخاطر مالية إضافية.
***الأسواق المستقبلية: التبادل التجاري في الأسواق المستقبلية فيكون من خلال عقد الصفقات المستقبلية التي تشبه لحد كبير الأسواق الخاصة بالأسهم ,حيث تتألف من سماسرة يقومون ببيع وشراء العقود المستقبلية للجمهور المستهدف من المنتوجات والأغذية وكما أن هناك مكان مخصص لذلك السوق حيث يلتقي المشترين والبائعين,وهناك مجلس يقوم بوضع القوانين لتنظيم هذه التجارة وغرفة مقاصة هدفها تسهيل عملية التبادل وتسليم المنتوجات.وعادة ما تتم التبادلات في مناطق تعتبر مراكز للنقل والمواصلات حيث يتم نقل أجزاء كبيرة من المنتوجات إلي الأسواق المستهدفة,وتكاد تكون هذه الأسواق المستقبلية ,أسواق للتنافس الحر بحيث يكثر عدد المشترين والبائعين,كما تتحدد الأسعار من خلال التبادل أو التعاقد في سوق مفتوح حيث يتواجد المشترين والبائعين إما شخصياً أو من خلال سماسرة يعملون لصالحهم. وتكون المعلومات عن السوق عامة ومتاحة للجميع ,ويتم شراء لوائح الأسعار لكل منتج علي حدا.
إرسال تعليق