كيف تنافس في السوق
المنافسة في السوق
انواع المنافسة
بحث عن المنافسة
التنافس
انواع التنافس
كيف انافس في السوق
المنافسة في مجال الإنتاج الزراعي: تلعب المنافسة دوراً حيوياً في مجال التنافس للسلع الزراعية ,ذلك أن السلوك التنافسي يساعد علي تنظيم النشاط الإقتصادي . كما يؤدي النشاط التنافسي لإيجاد مجموعة من الأسعار التي تؤثر علي سلوك البائعين والمشترين ,والتي تهدف إلي توزيع الموارد بشكل متوازن داخل السوق المستهدفة.كما تعتبر المنافسة التي تسلك الآليات الواقعية والمدروسة للمؤسسات الهادفة للربح من الإهتمام لإحتياجات والقدرات الشرائية للمستهلكين.
إن المنافسة تعتبر عاملاً هاماً لإحداث التغيرات في سوق الصناعات الغذائية عن طريق تحفيز المؤسسات لخفض التكلفة وتطوير تقنيات جديدة ومنتوجات مطورة وصالحة للإستهلاك ,ومن خلال إتباع إستراتيجيات تسويقية وترويجية لها مصداقية لدي المستهلكين. وتؤدي المنافسة لإيجاد عدد من المنافع وهي كما يلي:-
1- حرية المستهلك في الإختيار من بين السلع الغذائية المطروحة.
2- حرية الشركات في تطوير منتوجات جديدة وتوزيعها لاماكن إستخدامها.
3- حرية الشركات الجديدة للدخول لصناعة الأغذية وبتكاليف محسوبة وبما يعزز المنافسة.
4- حرية المُزارع في إختيار المنتوجات التي يريد زراعتها وكيفية إنتاجها وأين سيبيعها؟ وبأسعار معقولة.
5- حرية البائع والمشتري للمساومة والتوصل لتبادا يرضي الطرفين ومن خلال توفير معلومات كافية ودقيقة لطرفي المعادلة التبادلية.
تتصف أسواق المزارعين بمجموعة من الخصائص المرتبطة بظروف المزارعين أنفسهم ,بالإضافة لعناصر المزيج التسويقي الزراعي الاخري.ويقوم المزارعون بإتباع أساليب تنافسية مختلفة تتضمن إتباع سياسات إنتاجية مطورة,ومن إختيار الإستراتيجيات التسويقية الفعالة ,حيث يستخدم البائعون ميزة التمايز لزيادة جاذبية السلع بالنسبة للمشترين.وقد يتم التركيز علي أسواق معينة التي تكون احد وجوه المنافسة الغير كاملة,حيث يركز المنافسون علي أهدافهم ولا يشجعون ظهور منافسين جدد.ذلك بأن المنافسين الحاليين يتمتعون بقدرات لتخفيض التكلفة الكلية ,ومن خلال سيطرتهم علي المصادر الأولية للمواد الخام وإمكانية الحصول علي موارد مالية كبيرة ليتمكنوا من الحصول علي التكنولوجيا المتطورة. كما تعتبر المعلومات مصدراً لحالة المنافسة الغير كاملة,حيث تعتبر الإعلانات المضللة من الأمور المشوهة للعملية التنافسية وبعيداً عن التضليل فإن أغلبية المشترين والبائعين لا يملكون معلومات تامة ودقيقة عن السوق وهو ما يقلل من حالة المنافسة أيضاً.
*** خصائص المنافسة في أسواق الغذاء: لابد من توفر بعض الخصائص التي يمكن الحكم من خلالها علي المنافسة من حيث درجة فعاليتها ووجود شروطها,والنقاط هي:-
1. لابد من وجود عدد كاف من المشترين والبائعين,لإيجاد بدائل معقولة لهم .
2. وجود عدد غير قليل من الشركات المتنافسة المقدمة لأصناف الغذاء وتتيح للمشتري الإختيار الرشيد.
3. تجاوب المؤسسات العاملة في مجال الغذاء لأية تغيرات في أسواق الإنتاج الغذائي والإستهلاكي.
4. وجود حالة من التوافق والتحالف بين المتنافسين في مجال تصنيع وتسويق الغذاء.
5. حرية الدخول والخروج من السوق وبالتكاليف المألوفة.
6. حرية الإتصال بين البائعين والمشترين وعدم وجود معاملة خاصة لأي مجموعة علي حساب الاخري.
لكن من الصعب وجود هذه الخصائص بشكل كامل وعلي ارض الواقع في أسواق الإنتاج الزراعي أو الغذائي وذلك لسببين أساسيين هما:
الأول: تداخل وتعدد عناصر المزيج التسويقي الزراعي أو الغذائي .
الثاني: أن الظروف البيئية المحيطة بالعمليات الإنتاجية الزراعية والغذائية متغيرة بإستمرار.وبالتالي لا يمكن عملياً ضبط ظروف أو طبيعة المنافسة في هذا القطاع اللإقتصادي.
Post a Comment