مهارات الإقناع
أولا : مفهوم الإقناع : هو تحويل أو تطويع أراء الآخرين نحو رأي مستهدف. 
حيث يقوم المرسل أو المتحدث بمهمة الإقناع أما المستهدف أو المستقبل فهو القائم بعملية الإقناع ,وتحتاج عملية الإقناع ليس لمهارة القائم بالحديث والمسئول عن الإقناع فقط ,ولكن أيضاً إلي وجود بعض الإستعداد لدي المستهدف أو مساعدته علي خلق هذا الإستعداد لديه.
ثانيا : العوامل المؤثرة علي عملية الإقناع:-
1- التعرض الإختياري للإقناع : حيث تتطلب عملية الإقناع أن يكون تعرض الفرد للرسالة إختيارياً دون ممارسة ضغوط عليه, حيث أن ممارسة الضغوط بهدف الإقناع تؤدي إلي إستثارة عوامل الرفض الداخلي لمضمون الرسالة ,مما يصعب مهمة القائم بالقناع,لهذا يجب علي القائم بالإقناع أن يركز علي مساعدة المستهدف علي التهيئة الذاتية للإقناع.
2- تأثير الجماعة التي ينتمي لها الفرد : حيث تقوم الجماعة الأساسية التي ينتمي إليها المستهدفون أو حتى التي يرغبون في الانضمام إليها بدور قوي في التأثير علي عملية الإقناع لديهم ,ويمكن للقائم بالإقناع إستخدام هذا الدور في التأثير علي المتلقي عن طريق ضرب الأمثلة الملائمة, وإستغلال  إقناع أحد أفراد الجماعة في توجيه رأي الفئة المستهدفة. 
3- تأثير قيادات الرأي : إن قيادات الرأي هم الأفراد ذوو التأثير والذين يسادون الآخرين ويقدمون لهم النصيحة ,ويتأثر بهم الأفراد أحياناً كثيرة ,أكثر من تأثرهم بوسائل الإتصال أو الإعلام. حيث يعمل قادة الرأي دوراً هاماً في تغيير إتجاهات الأفراد , ويمكن للقائم بالقناع أيضاً إستخدام هذا الدور في التأثير علي المتلقي.
مهارة الاقناع ف خطوة
قصة عن الاقناع
طرق الاقناع في علم النفس
اساليب الاقناع والتاثير استدلال منطقي تاثير عاطفي تاثير لفظي
مجالات الاقناع
اهداف الاقناع ومجالاته
وسائل الاقناع في النص
اذكر ثلاث من مهارات الاقناع

Post a Comment

Previous Post Next Post