استراتيجية تطوير المنتج 
تطوير منتج غذائي
تطوير المنتجات البنكية
تطوير منتجات غذائية
المنتجات الجديدة في الاسواق
استراتيجية المنتج 
مخاطر المنتجات الجديدة
فوائد تطوير المنتجات

تخطيط وتطوير المنتج
تعتبر المنتوجات والخدمات جزءاً حيوياً في الشركة ,وبالتالي فمن الضروري التخطيط والتطوير للمنتوجات بعناية شديدة ,ويجب تحديد أي خواص المنتج التي تحظي بأكبر قدر من التفضيل لدي عملاء الشركة وتصميم المنتج علي ذلك الأساس. كم أن هناك قرارات ينبغي أن تتخذها الشركة بشأن تخصيص العلامات التجارية والتغليف ووضع البطاقات اللاصقة ,وخدمات دعم المنتج. ستتمكن مما يلي:-
1. التعرف علي الأنواع الخمسة للمنتوجات والخدمات.
2. التمييز بين المنتوجات الإستهلاكية والمنتوجات التجارية.
3. التعرف علي القرارات الخمسة التي يجب عليك إتخاذها بشأن المنتج .
4. وصف المستويات الثلاثة للمنتج التي تشكل أهمية بالنسبة لعميلك.
5. التعرف علي المصدرين الأساسيين للأفكار الجديدة عن المنتوجات للشركة.


** التسعير وإستراتيجية التسعير
إن تحديد سعر المنتج ليس بالمهمة السهلة واليسيرة علي أي مشروع , إلا أن الأصعب منه هو إختيار انسب إستراتيجية تسعير. ومن الأخطاء الشائعة في إستراتيجية التسعير أن الشركات كثيراً ما تكون موجهة نحو التكلفة. ومن الأخطاء الشائعة الاخري في التسعير إغفال عنصر تغيير الأسعار عندما تطرأ تغيرات في السوق بالنسبة للمنتوجات المختلفة أو فئات العملاء أو مناسبات الشراء.عند ذلك يمكن أن نصل إلي التالي:--
1- وصغ الإتجاهات العامة الثلاثة في التسعير.
2- ذكر العوامل الداخلية والخارجية والتي يمكن أن تؤثر علي التسعير.
3- وصف الإستراتجيتين الأساسيتين للتسعير بالنسبة للمنتوجات الجديدة.
** الترويج والإعلان 
إن الترويج والإعلان هما عنصر ضمن عناصر المزيج التسويق الذي غالباً ما يشير إليه الناس بلفظ " التسويق " . ويلعب الترويج والإعلان دوراً أساسياً في تعريف العملاء بمنتوجات الشركة وخدماتها. وبإلقاء الضوء علي المزايا التي تجلبها المنتوجات والخدمات لعملاء الشركة , يلعب الترويج والإعلان أيضاً دوراً في إقناع العملاء بالشراء.وهنا يمكن التالي:-
1. تحديد الأهداف الأربعة لإستراتيجية الترويج.
2. ذكر العوامل الأربعة التي تؤثر علي القرارات المتعلقة بإستراتيجية الترويج.
3. إستخدام إستراتيجية إقناع تجار التجزئة بالترويج للمنتج وإستراتيجية سحب العملاء لمنافذ البيع لشراء المنتج في الترويج والإعلان.
4. إستخدام أدوات الترويج الأربعة ( الإعلان – المحفزات – العلاقات العامة – البيع  الشخصي)وتحديد أفضلها في كل مرحلة من مراحل عملية الشراء الذي يقوم به المستهلك.
** الإهتمام بالعملاء
في عالم تسوده المنافسة المحتدمة , تتعرض كل مؤسسة لضغوط متزايدة بان تقدم لعملائها عرضاً أفضل من منافسيها. ولم يعد يُقصد بالإهتمام بالعملاء تقديم التفاصيل الدقيقة الأولية إليهم , وإنما يُقصد به الإرضاء التام للعميل . ويمكن تحقيق الأهداف التالية:-
1. التعرف علي العملاء الداخليين والخارجيين.
2. توضيح معني وأهمية الإهتمام بالعملاء.
3. توضيح أفضل الممارسات الواجب إتباعها في مواقف الإتصال مع العملاء.
4. التعرف علي توقعات العملاء.
5. تحديد القطاعات التي تعجز الشركة فيها عن الوفاء بتوقعات العملاء.


***الخلاصة
إن فهم آلية التسويق أضحت حالة وواقعاً في ظل تعاظم الإنتاج وتعدد أنواعه وأشكاله ,لأن التسويق يشكل الأساس في تصريف المنتوجات ولها إختصاصيون دورهم البحث عما يريده المستهلك وتكييف السلع وفق ذلك. وعلي هذا الأساس من خلال فهم طبيعة الأسواق ومتطلباتها والأخذ بعين الإعتبار الرغبات والحاجيات والأذواق. فالجميع يريد أن ينتج و أن يصل إلي الأسواق المحلية والعالمية لتصريف منتوجاته, لذا فالمُنتج الذي يستطيع أن يتعرف ويكتشف رغبة المستهلك في مجتمعه والمجتمعات الاخري يستطيع أن يلبي وينافس رغبة المستهلك محلياً ودولياً.



***المصادر
*- تقرير عن مهارات التسويق                                                                          شبكة الإنترنت
*- تقرير عن  فن التسويق                               موقع شبكة إنترنت  www.thawra.alwehda.gov.sy 
                                   
*- تقرير عن مهارات التسويق                                  موقع شبكة إنترنت www.brooonzyah.net
                            
*- فن ومهارات التسويق                                           موقع شبكة انترنت www.adamadv.com

Post a Comment

Previous Post Next Post