انواع مهارات الاتصال
فوائد مهارات الاتصال
مهارات الاتصال الاقتصادي
مادة مهارات الاتصال
اهداف مهارات الاتصال
مهارات الاتصال
عناصر مهارات الاتصال


مهارات الإتصال 
الأتصال: هو عملية تبادل المعلومات والأفكار بين أفراد أي مجتمع وبعضهم ,سواء أكانت أفكار ذات طبيعة علمية أو عملية أو إجتماعية أو ثقافية ,وتنبع من حاجة الفرد إلي الكلام والإستماع والتفاعل مع الآخرين.
ملاحظة: يقضي الموظف في المتوسط (75% ) من وقت العمل في عمليات إتصال ,تزيد كثيراً في الأفراد اللذين يعملون في الإتصال  الجماهيري.
** وظائف الإتصال:تؤدي عملية الإتصال الوظائف التالية:-
*. نقل الرسالة من طرف إلي أخر.
*. إستقبال البيانات والإحتفاظ بها.
*. تحليل البيانات وإشتقاق المعلومات منها.
*. التأثير في الأشخاص الآخرين وتوجيههم.


** معوقات الإتصال: يمكن تقسيم معوقات الإتصال إلي أربع أقسام رئيسية:
اولاً: المعوقات الشخصية: قد توجد لدي المستقبل ( المستهلك) عوائق تمنع الإستقبال الصحيح للرسالة , منها تصنيف المجسم المطبوع( stereo-typing ) ,وتقسيم أفراد المجتمع أو القولبة , فإنها تؤدي إلي سوء إستقبال وتفسير للرسالة,كذلك فإن وجود خلفيات وأفكار متعددة لدي جماعة المستقبلين يؤدي إلي إدراكات متعددة وقد تكون متناقضة لدي المستقبلين. 
ثانيا : قنوات الإتصال: قد يسبب سوء إختيار قناة الإتصال إعاقة وصول الرسالة , مثل إعلان التقدير أو عدم الرضي وغيرها , وعلي العكس فإن التعليمات والإرشادات الروتينية يفضل أن تكون مكتوبة , أو مكتوبة وشفهية معاً إذا كانت هناك ضرورة للتوضيح أو تلقي تغذية مرتدة فورية.
ثالثا : اللغة والألفاظ: يسبب سوء تفسير الكلمات مشكلات متعددة عند نقل الرسالة , نتيجة لإختلاف الخلفيات العلمية والثقافية والخبرات المتراكمة لدي المتلقين ,لذلك علي المرسل أن يتأكد عن طريق التغذية المرتدة من أن الرسالة قد وصلت بالمعني المطلوب.وقد وجد أن بعض الكلمات لها أكثر من 28 تفسير.
مثال : أعلن احد المديرين ضرورة العمل بأقصى كفاءة إنتاجية , فقد فسرها البعض بضرورة زيادة الإنتاج مهما كانت التكاليف ,وفسرها آخرون بضرورة ضغط نفقات الإنتاج ,في حين فسرها آخرون بضرورة زيادة عدد العاملين لزيادة الإنتاج.
رابعا : الإتصال غير اللفظي: يسبب عدم توافق الإشارات غير اللفظية مع الرسالة اللفظية عائقا لوصول الرسالة , وتؤدي إلي الإرباك والتشويش وعد التأكد لدي المُستقبل .
مثال: أن يستدعي أحد المديرين موظفاً مجتهداً ويبلغه بقرار نقله , بينما يكون ذهن المدير منهمكاً في مشكلة أخري , فيستقبل الموظف الخبر علي انه عقوبة ما. 
لهذا يجب علي المرسل الإنتباه ليس فقط إلي الرسالة اللفظية بل أيضاً إلي الرسالة غير اللفظية المصاحبة.
** أقسام الإتصال:( شفوي أو مكتوب.- لفظي أو غير لفظي- أفقي أو رأسي .- رسمي أم غير رسمي.).
*- لماذا نهتم بالإتصال الغير لفظي؟
*- لأن عدم تطابق الرسالة اللفظية مع غير اللفظية يشكل أحد المعوقات للإتصال.
*-حيث يمكن للتعبيرات الغير لفظية أن تكون وسيلة لتوضيح أو تأكيد الرسالة اللفظية .
*- التعبيرات الغير لفظية أكثر ثباتاً بالذاكرة لأنها تري بالعين أو الحواس الاخري.
*- التعبيرات الغير لفظية أكثر قدرة علي توصيل الإتجاهات والمشاعر.
*- أقسام الإتصال الغير لفظي
يمكن تقسيم الأتصال الغير لفظي إلي أربع أقسام رئيسية:-
1- إتصال مادي يشمل تعبيرات الوجه , مستوي الصوت , تعبيرات وحركات الجسم.
2- الإشارات مثل الإعلام ,إطلاق المدفعية 21 طلقة , البوق .
3- الرموز مثل إستخدام رموز تدل علي المكانة الإجتماعية أو الدينية أو العلمية.
4- إستخدام الجماليات مثل إستعمال الموسيقي أو اللوحات الفنية.

*- الإتصال غير اللفظي الساكن
1. إتصال مادي ويعبر عن حرارة المشاعر ,مثل السلام باليد وإتصال العين ...الخ.
2. الوقفة تعبر عن مدي الرسمية أو الودية مثل الإعتدال , الإرتخاء , طي اليدين أو الرجلين.
3. المسافة قرب أو بعد المسافة من الشخص الأخر تعتبر رسالة ودية في الثقافة الإسلامية إلا إنها تعني معاني عكسية في ثقافات أخري.
4. الإتجاه يتم الإتصال بين الأفراد وجهاً لوجه , أو جنباً لجنب , أو حتى بالظهر , ويفضل المتعاونون الجلوس متجانبين ,بينما يفضل المتنافسون التواجه.

Post a Comment

Previous Post Next Post