المنافسة في السوق
بحث عن المنافسة
تعريف المنافسة
كيفية السيطرة على السوق
كيف تنافس في السوق
التعامل مع المنافسين
فوائد المنافسة
الفرق بين المنافسة والتنافسية
سلبيات المنافسة
المنافسة في مجال تجارة التجزئة:
هناك العديد من الأسئلة المطروحة لتطور مؤسسات أو متاجر السلسلة وهي كما يلي:-
1- ماهي القدرات المالية والتسويقية لتجار التجزئة؟.
2- هل هناك منافسة فعالة بينهم ,وما هي شروط المنافسة السائدة بينهم وهل هي عادلة؟.
3- كيف تؤثر استراتيجيات المنافسة السعرية علي الأسعار والمبيعات في الصناعات الغذائية الاخري؟.
إن المنافسة بين تجار التجزئة تختلف عما كانت عليه في السابق,حيث حالت متاجر السلسلة والسوبرماركت بيع الأغذية بالتجزئة لأسواق أوسع. ويعتبر تسعير المنتوجات الغذائية وممارسات الشراء التي يتم تأديتها من قبل المستهلكين ذات أهمية خاصة بالمزارعين.كما تؤثر سياسات تجار التجزئة علي الحدود الدنيا والعليا للأسعار المفروضة علي الغذاء في متاجرهم بالإضافة لتكلفة وتأثير المزيج الترويجي ونوعه وميزانيته المقررة علي حجم المبيعات.وتعتبر عملة التسعير بالنسبة لتجار التجزئة من الأمور المعقدة لسببين هما:
(أ) أن تجار التجزئة وهم يبيعون أكثرمن صنف ونوعية غذاء وبالتالي لا يستطيعون وضع أسعار مقبولة ومربحة لكافة الأصناف.
(ب) أنهم يضعون أسعار تنافسية بالمقارنة مع أسعار المنافسين والذين بدورهم قد يلجأون لإتباع تكتيكات سعرية قد لا يملكون مثيلاتها الفعالة.
ويقوم تجار التجزئة بالتسعير لكل منتج غذائي بنفس المعيار الذي يسعر فيه أي منج غير غذائي. أما " سلسلة تسعير السوق" فقد توفر لتاجر التجزئة موقفاً معقولاً في تسعير أي طعام.
وسياسات التسعير هي المرتبطة بالإبقاء علي أسعار منخفضة علي مدار العام, ويعتبر إتباع سياسة السعر المتغير احدي استراتيجيات التسعير التي تقلل إعتماد أسعار البيع بالتجزئة علي أسعار الجملة للمُزارع.كما أن الخسائر أو الأرباح القليلة فيمكن تعويضها من خلال بيع الأنواع أو الأصناف ذات المردودات الربحية العالية.
إن الاستراتيجيات السعرية يتم تصميمها لإقناع المستهلك من خلال دفعه لمقارنة أسعار الماركات الاخري المقدمة من قبل محلات بيع الغذاء.عملياً ليس هناك أي شئ غير قانوني في استراتيجيات الأسعار المتبعة في اغلب الحالات ,حيث تعكس الاستراتيجيات السعرية درجة المنافسة السائدة في تجارة التجزئة للغذاء,وتوفر هذه الاستراتيجيات السعرية الفرصة للمستهلكين لإشباع حاجاتهم ووفق إمكاناتهم. وأسعار البيع لمختلف أصناف الغذاء مرتبطة بأسعار الشراء وتكلفة المزرعة والتصنيع وأسعار مختلف قنوات التوزيع.
إن تجار التجزئة يمارسون مفهومي التسويق والصناعة لإشباع حاجات المستهلكين ,وبذلك يجب أن تكون قرارات التسويق والتسعير التي يتخذونها ,والتي قد تتجه بإتجاه تعديل وتوجيه السلوك الشرائي عند المستهلكين في الأسواق المستهدفة.أما متاجر التجزئة فهدفها السيطرة علي كافة منافذ التوزيع لمختلف أصناف الغذاء.
*** سوق خدمات الأغذية: لقد طرأ علي قطاع الخدمة الغذائية عدة تغيرات أدت لنمو متاجر الأقسام ,والتي يمكن أن تبدأ بمتاجر السلاسل وصولاً لمحلات كبيرة مثل الماكدونادز وبيرغر كنج وكنتاكي (KFC) وبيتزا هت.
وتستخدم شركات الخدمة الغذائية عدداً من الاستراتيجيات المنافسة التي تركز علي معادلة السعر مع القيمة,الموقع , جودة الطعام والتقديم, الصورة والسمعة الطيبة,بالإضافة لاستخدام بعض الأدوات الترويجية مثل الإعلان ,الكوبونات أو الجوائز والمسابقات. كما تؤثر شركات خدمات الأغذية علي حجم الطلب علي المنتوجات الزراعية,(مثل عمل المؤسسات التي تقدم خدمات الأغذية الشعبية ذات الطلب الثابت علي أنواع معينو من اللحوم والخضار). وتقوم بعض شركات خدمة الأغذية بعمل العروض والعقود لتأمين مكونات الخضار الخاصة بهم.
Post a Comment