مشاكل المُزارع التسويقية
تواجه المزارع العديد من المشاكل والتحديات من الناحية التسويقية وهي علي النحو الأتي:-
1) عدم القدرة علي إختيار أفضل الموردين للأسمدة والبذور,وبالشكل الذي يتناسب مع قدراتهم وإحتياجاتهم الفعلية للزراعة,بسبب تباين القدرة الشرائية المالية جنباً لجنب مع ضعف وتباين المعرفة الزراعية والتسويقية فيما بينهم.
2) ضعف القدرات التنافسية لأغلبية الحيازات وخاصة الصغيرة منها,فيما يتعلق بأسعار المنتوجات التي تبيع بها والتي تؤدي لخسائر واضحة.
3) معظم المزارعين وخاصة الصغار منهم ليس لديهم سيطرة كبيرة علي مدخلات ومخرجات الإنتاج للأسباب السابقة ولأسباب أخري مثل المناخ والأوبئة.
4) تغير أذواق المستهلكين يجعل من الصعوبة علي المزارعين تعديل برامج الإنتاج الزراعي بدون تكلفة مرتفعة,حيث لا يكونوا مستعدين أو غير قادرين عليها في أوقات قصيرة(مثل نوع البذور وكمية المياه) 
5) عدم قدرة المزارعين علي فرض الأسعار العادلة لمنتوجاتهم الزراعية في ظل غياب العمل الجماعي أو عدم وجود نقابة تمثل مصالحهم في السيطرة علي منافذ التوزيع التسويقية.
6) عدم قدرة المزارعين علي تكييف أسعار المدخلات الزراعية التي يحتاجونها عند بدء عملية الإنتاج مع أسعار المخرجات الزراعية ,مما يؤدي لتفاقم المشاكل المالية لصغار المزارعين.
لتحسين القدرات التسويقية للمزارعين لابد للجهات المعنية بالإنتاج الزراعي أن تساعد علي تحقيق الأتي:-
1- تحديد ما يجب إنتاجه من محاصيل زراعية وبالكميات والنوعيات المطلوبة وحسب القدرات الشرائية للمستهلكين وأذواقهم مع مراعاة القيمة المضافة.
2- تحديد متي وأين ستتم عملية الإنتاج الزراعي المرغوب والمطلوب في الأسواق المستهدفة.
3- تكييف أساليب الإنتاج والتسويق للمنتوجات الزراعية ,وبما يخدم أطراف العملية الزراعية وبشكل متوازن وعادل يساعد علي زيادة وتحسين الإنتاج الزراعي.
4- تحديد مقدار النشاط التسويقي الذي يجب أن يمارسه المزارع ,والأنشطة التسويقية المكملة الاخري التي يجب علي منافذ التسويق تنفيذها,وبما لا يزيد عن الأسعار المفروضة,ولا يسهل تسويقها.
5- تحديد كيفية توسيع الأسواق للمنتوجات الزراعية والأساليب المستخدمة لتوسيع مساحة تداول هذه المنتوجات وعلي المستويين المحلي والخارجي.
6- تحديد الترتيبات التسويقية الأكثر مرغوبية لأطراف العملية الزراعية من خلال تحديد أساليب التسويق والبيع المناسبة لتصريف المنتوجات الزراعية وضمن الشروط والمعطيات الملائمة للمنتجين والمستهلكين.
7- وضع التشريعات اللازمة لتصحيح أية معوقات أو صعوبات تواجه علاقة المنتجين بالموزعين والموزعين بالمستهلكين ,بالإضافة لوضع الآليات الفعالة والمرنة لتعالج هذه المعوقات.

Post a Comment

أحدث أقدم