نظريات الاستهلاك في الاقتصاد الكلي 
دالة الاستهلاك
العوامل المؤثرة في الاستهلاك 
خصائص الاستهلاك
دالة الاستهلاك في المدى الطويل
ماهو دور الاستهلاك في النشاط الاقتصادي
الطلب الاستهلاكي
الاستهلاك الترفي

نظرية الاستهلاك 
الاستهلاك                                                                               
    يعرف الاستهلاك  عموماً بأنه الإنفاق الذي يوجه لشراء السلع والخدمات النهائية بغرض إشباع الرغبات والحاجات الإنسانية على مختلف مستوياتها ، وتختلف أنواع الرغبات والحاجات وأولوياتها المجتمعات ، وكذلك تختلف السلع والخدمات التي يتم بواسطتها إشباع هذه الرغبات والحاجات  "(1).
الطلب الفردي  :  
 بالطلب الفردي هو طلب فرد ما على سلعة ما ، ويتكون الطلب من عنصرين : عنصر شخصي وهو الحاجة ، وعنصر موضوعي وهو القدرة على دفع الثمن . والعناصر الحاجة هي :  الإحساس   بالألم  ،  و معرفة وسيلة تطفئ الألم ، والرغبة في استخدام هذه الوسيلة في إزالة الإحساس " (2 ) ,
   والطلب هو تلك الكمية المطلوبة من السلعة أو الخدمة والتي يكون المستهلك قادراً علي شرائها بالأسعار السائدة في السوق ( وخلال فترة زمنية معينة عادة تكون سنه ) .

 أهم العوامل المؤثرة في الطلب 
1. دخول المستهلكين 
2. عدد المستهلكين 
 3 . أذواق المستهلكين 
 4 . أسعار السلع الأخرى ( البديلة أو المكملة) .
 5 . التوقعات المستقبلية (التنبؤات) .


---------------------------------------------------------
(1)  الدكتور يوسف الزامل -  نظرية الاقتصادية الإسلامية  ( اتجاه تحليلي ) -  1996 م -  ص 25 .
 (2 ) .الدكتور  رفعت المحجوب- الاقتصاد السياسي جـ 2 – ص52 – مصدر سابق .
- 11 -


قانون الطلب                                                                   Law Demand
   إن أثر تغير الثمن في الكمية المطلوبة كما في الشكل أدناه :


أقل الأشياء الأخرى أيضاً) . بيعها لأن الزبائن يرغبون في دفع سعر).
-------------------------------------------------------
* الدكتور عبد العزيز بن أحمد دياب - مبادئ التحليل الكمي - ص 62– 1429 هـ - جامعة الملك عبدا لعزيز- كـليـة الاقتصـاد والإدارة.


تغير أثمان السلع الأخرى( أثر الإحلال ) 
     وهي حالة تغير أثمان  السلع بسبب تغير  ظروف الطلب مما يؤدي إلى تغير منحني بالزيادة إلى أعلى ، وأما كان تغير ظروف الطلب بالنقصان فإن المنحني يتجه إلى أسفل (1).
   إن المستهلك في حالة شراء البرتقال لبيته وبين التفاح ، وإنه كان يضع التفاح في أولوياته  في سلم التفصيل ، ولكن قد قرر شراء البرتقال لارتفاع ثمن التفاح . وكان قرار المستهلك على ضوء ثمن البرتقال وثمن التفاح ، وأن ثمن التفاح قد انخفض .
   إن تأثير الطلب على البرتقال قد يقل ، وليشتري كمية من التفاح وعلى عكس من ذلك إذا حدث وارتفع التفاح فإن المستهلك الذي كان يشتريه قد يقلل من الطلب عليه لصالح البرتقال .
  ويمكن ملاحظة الشكل رقم (2 ) أثر تغير ظروف الطلب فيه ، ويحدث منحني الطلب لتغير ظروف الطلب بالزيادة وبالنقصان  على فرض ثبات ظروف الطلب .
الشكل تغير ظروف الطلب


                          ---0---  دد                         ---0 --- ب ب                         ---0 ---  ج ج
  فإذا افترضنا أن ثمن كيلو البرتقال 5 قروش وأنه معطاء ، وأن  منحني الطلب ( ب ب ) بان الكمية المطلوبة تكون 3 كيلوات . فإذا افترضنا تغير منحني الطلب بالزيادة بأن اتخذ موضعاً جديداً  إلى أعلى  (ج ج ) فإن الكمية المطلوبة تكون ، عند الثمن نفسه ، 5 كيلوات . وإذا افترضنا تغير منحني الطلب بالنقصان بأن اتخذ موضعاً جديداً إلى أسفل (دد ) فان الكمية المطلوبة تكون ، عند الثمن ،2 كيلو . 
---------------------------------------------------------
(1) الطلب والعرض                                                              John Petroff.  Translation 2004 Yasir Elsanousi
- 13 –

Post a Comment

أحدث أقدم