نظرية مارشال الاقتصادية
نظرية مارشال :
وبرغم الانتقاد ت التي وجهت إلى المدرسة التقليدية والمدرسة الحدية لإغفالها الغرض في مجال تفسير القيمة ، أي في مجال البحث عن العوامل التي تحدد القيمة .
وأمام هذه الانتقادات ، ولقد قدم مارشال أساساً لنظرية الازدواج ، وذلك بإدخال العرض و الطلب معاً في تحليل القيمة . فقد أستنتج " مارشال " إلى أن القيمة تتوقف على المنفعة وعلى نفقة الإنتاج ، أي الطلب والعرض (1).
ويتضح هذا الاتجاه الموفق إلى أن المنفقة هي أساس الطلب ، والى أن المنفقة هي أساس الغرض .
فالمنفعة هي التي تفسر منحنى الطلب ، والنفقة هي التي تفسر منحنى الغرض .
ومن خلال التخليل الحدي وجدت أن إلى أن القيمة ظاهرة فردية وشخصية ، وأما الاتجاه الاجتماعي الذي يفسر جميع العوامل الاجتماعية ، ويعتبر هذا الاتجاه الموضوعي في القيمة الاجتماعية ، ويتضمن ما يلي :
أولاً . الاتجاه الشخصي في القيمة الاجتماعية :
يقصد هذا في الاتجاه أن قيمة المبادلة (الثمن ) ظاهرة اجتماعية تتوقف على ما يعرف "بالزوج الحدي ".
ثانياً . الاتجاه الموضوعي في القيمة الاجتماعية : يقسم هذه الاتجاه إلى قسمين :
1. القيمة من خلق الدولة : أكد " يوجو سبيريتو" بالاندماج بين الفرد والدولة .فالفرد لا يقوم إلا داخل الدولة ، فالدولة هي التي تخلق القيم، وهي التي تحددها .
2. القيمة من خلق الجماعة : ويعتبر هذا المفهوم للجماعة مقدمة أساسية لكل نظريات القيمة الاجتماعية ، ويقسم إلى نوعين وأهمها الوظائف الاجتماعية ، والمؤسسات الاجتماعية .
شرح نظرية السديم
نظريات الازدواج
بالرغم من الآراء والتفسيرات لدى الاقتصاديين من خلال نظرياتهم حول تفسير القيمة بنفقة الإنتاج ، وكل نطريه أهملت جانباً معيناً منها ، إلا أن ظهرت محاولة أخرى من قبل " الفرد مارشال " بدمج بين العنصرين ، هما نفقة الإنتاج والمنفعة ، أي العرض والطلب في تفسير القيمة .
وأما بالنسبة إلى فكرة لدى " ساي " ، بأن قيمة السلع لا تتوقف على مقدار العمل الذي ساهم في إنتاج فحسب ، بل تتوقف أيضاً على المنفعة.
إرسال تعليق