موضوع تعبير عن اهمية الماء للانسان والحيوان والنبات
اهمية المياه وكيفية المحافظة عليها
اهمية الماء في حياتنا
اهمية الماء في الحياة وفوائده
اهمية الماء بالانجليزي
اهمية الماء في حياة الانسان والحيوان والنبات
موضوع تعبير عن الماء للصف الرابع الابتدائى
اهمية الماء للجسم
مقال عن اهمية نعمة الماء
موضوع عن الماء ، تعبير كامل عن الماء ، بحث كامل بالتفصيل عن الماء
أهمية الماء وكيفية المحافظة عليه
 أهمية الماء في حياتنا اليومية
 برزنتيشن الماء
موضوع عن الماء قصير
اهمية الماء مترجم
تعبير عن الماء قصير وسهل
فوائد الماء
بحث عن الماء
تعبير عن الماء ثالث ثانوي
فوائد الماء قصير
عبارات عن الماء بالانجليزي

برزنتيشن قصير عن الماء; تعبير قصير
مواضيع انجليزي سهله وبسيطه

اهمية الماء الكائنات الحية
اهمية المياه للانسان
موضوع تعبير عن اهمية الماء للانسان والحيوان والنبات
مصادر المياه وكيفية المحافظة عليها
فوائد الماء للانسان والحيوان والنبات
اهمية الماء للحيوان
اهمية الماء للنباتات
اهمية الماء للنبات
الماء والنبات



الماء يعتبر من أهم الموارد المؤثرة على الحياة على سطح الأرض إذ أن جميع الكائنات الحية الدنيا والعليا على حد سواء لا يمكنها البقاء على سطح الأرض بدون الماء لتحرر الأوكسجين من الماء في عملية التحليل المائي أثناء عملية التمثيل الضوئي ،

أهمية الماء لحياة الكائن الحي

الماء مهم لحياة الكائنات الحية في كل مستويات التنظيم، ابتداء بالخلية وانتهاءا بالجهاز البيئي.


 n  الماء في الخلية

تحتوي خلايا الكائن الحي على نسبة عالية من الماء، 80% ـ 90% تقريبا. الخلية هي، في الحقيقة، بيئة مائية تحدث فيها العمليات التالية: بناء مواد، تحليل، مواد، انتاج طاقة، نقل مواد وغير ذلك.
يستعمل الماء في العمليات البيوكيميائية كمادة متفاعلة وكناتج، مثلا:
ــ  في عملية التركيب الضوئي يتحلل جزيئ الماء ويرتبط الهيدروجين بثاني أكسيد الكربون لانتاج السكر.
ــ  عند تحليل النشا لجزيئات صغيرة يشترك الماء كمادة متفاعلة في العملية.
ــ  ينتج الماء في عملية التنفس الخلوي (ماء أيض) ويشكل مصدر ماء مهم لحيوانات صحراوية.
ــ  تتحد الحوامض الأمينية معا خلال تخليق الزلاليات لانتاج سلسلة زلال. في هذه العملية يتحرر جزيئ ماء من كل رباط يتكون.

 n  الماء في حياة الكائن الحي

للماء عدة وظائف مهمة في حياة الكائن الحي:

1.  نقل مواد مذابة
تساعد قدرة الماء على إذابة مواد في نقل مواد مذابة من مكان الى آخر داخل الخلية نفسها وايضا بين أقسام الكائن الحي العديد الخلايا المختلفة.

في الكائنات الحية عديدة الخلايا الكبيرة والمتطورة تُنقل مواد من مكان الى آخر بواسطة أجهزة نقل. جهاز الدم هو نموذج لجهاز نقل كهذا، فيه ينقل أكسجين، مضادات، نواتج الهضم ومواد افراز مذابة.


سؤال
من أين والى أين ينقل الاكسجين، نواتج الهضم، ومواد الافراز عند الانسان؟

عند النباتات تُنقل أملاح مذابة من التربة وبواسطة الأوعية الخشبية الى كل أقسام النبتة حتى قمم الاشجار. تنقل نواتج التركيب الضوئي المذابة في الماء، من الاوراق الى كل أقسام النبات بالاساس بواسطة أنابيب اللحاء.

2. تنقل خلايا التكاثر بواسطة الماء.


توجد كائنات حية تعيش على اليابسة، وعلى الرغم من ذلك فإنها متعلقة بالماء لتكاثرها. مثلا: خلايا تكاثر (جاميطات) ذكرية عند الحزازيات والسرخسيات، وهي نباتات يابسة بسيطة، يمكنها الوصول الى المبيض وإخصاب البويضات داخله فقط بواسطة الماء، بالرغم من أن النبات نفسه لا يعيش في الماء.
مثلا آخر هو الضفدع وبرمائيات أخرى. يضع الضفدع بيوضه في الماء، والخلايا الذكرية تفرز في الماء أيضا. يتم الاخصاب في الماء، والدعموص الصغير الذي يتطور من البويضة المخصبة يقضي الفترة الاولى من حياته في الماء. بالرغم من أن الضفدعة البالغة قادرة على الحياة على اليابسة، فانها متعلقة بالبيئة المائية من أجل تكاثرها.

3.  المحافظة على انتصاب النباتات غير الخشبية (عشبية)
لا يوجد مواد خشبية في أجسام  النباتات الصغيرة والنباتات الحولية، انتصاب النبات وشكل الورقة يكون فقط بفضل الماء الذي يملأ الفجوة العصارية التي تحتل قسما كبيرا من حجم الخلية. ويسهل علينا ملاحظة أهمية الماء للمحافظة على انتصاب النبتة، عندما ننظر الى نباتات لم تسق ـ انها منكشمة وذابلة، أسقاؤها يعيد لها شكلها المنتصب. هذه المشكلة غير موجودة في أشجار معظم أقسامها صلبة وخشبية وحتى في حال نقص الماء فانها تبقى منتصبة. النقص بالماء في الاشجار يظهر واضحا، اذا، بالاساس في الاوراق والاغصان الصغيرة.


الماء كبيت تنمية

تشكل المياه في المحيطات، البحيرات والأودية بيت التنمية لكائنات حية مختلفة خلال كل فترة حياتها.
الماء هو بيت تنمية مريح جدا لأنه:
1.  لا يوجد خطر جفاف للخلايا.
2.  لا يوجد تغييرات متطرفة في درجة الحرارة بين الليل والنهار وبين فصول السنة.
3.  توجد مواد مذابة ضرورية لحياة الكائنات الحية في الماء.
4.  يوجد دعم كاف للكائن الحي الذي يعيش فيه، ويمكن ان تعيش في الماء كائنات حية ليس لها هيكل عظمي داخلي أو خارجي، مثل الهيدرا أو الميدوزا.
5.  يوجد تيارات مائية تسهل حركة الجاميطات (خلايا التكاثر) والكائنات الحية، ويمكنها الانجراف من مكان الى آخر بدون بذل طاقة كبيرة.

 ¨   الملاءمات للحياة في  الماء

صحيح أن الماء هو بيت تنمية مريح، لكن الكائن الحي الذي يعيش في الماء يضطر الى مواجهة مشاكل خاصة مثل:
ــ   تركيز منخفض للاكسجين المذاب.
ــ   انتشار كبير للماء والاملاح بين الكائن الحي والبيئة.
مواجهة هذه المشاكل أدت خلال عملية التطور، الى تطور ملاءمات لحياة الماء. اليك بعض الأمثلة.


1.  ملاءمة أعضاء التنفس لتركيز الاكسجين في الماء
يذوب الاكسجين في الماء بنسبة قليلة: في كل 1لتر ماء يذوب فقط 6 مللتر أكسجين (0.6% من حجم المحلول) بالمقارنة مع تركيز الاكسجين في الهواء والذي يساوي تقريبا 20% (أكبر بـ  30 مرة من الماء). ذائبية الاكسجين في الماء تقل مع الارتفاع في درجة الحرارة. مبنى الخياشيم في الاسماك ملائم لنقل كميات كبيرة من الماء على سطح أوعية الدم في الخياشيم، وهكذا يستوعب الاكسجين بنسبة كبيرة .

سؤال
أ.  على أي مبدأ يعتمد مبنى الخياشيم.؟ كيف يلائم هذا المبنى الحياة في ماء نسبة الاكسجين فيه منخفضة؟
ب. إعطوا أمثلة أخرى تعتمد على نفس المبدأ، في أعضاء أخرى.
2.  إفراز فائض الماء في كائنات حية تعيش في مياه عذبة
في الكائنات الحية التي تعيش في مياه عذبة (ماء تركيز الاملاح فيها منخفض) تحدث اسموزا للماء من البيئة الخارجية الى داخل الكائن الحي.

تذكر:
الاسموزا هي ظاهرة حركة الماء (مذيب) عن طريق غشاء شبه نفاذ، حسب منحدر تركيز الماء وتركيز المذابات فيه.


         كيف يحدث هذا الأمر؟
تركيز الاملاح داخل الكائن الحي أعلى من تركيز الاملاح في المحيط المائي، ولذا ينتقل الماء من المحيط الخارجي الى داخل الكائن الحي. تحدث هذه الظاهرة في كائن حي وحيد الخلية. مثل البراميسيوم، وأيضا في كائنات حية عديدة الخلايا، مثل سرطانات، رخوِّيات وأسماك على أنواعها المختلفة.

       كيف تواجه الكائنات الحية فائض الماء؟
في كائنات حية مختلفة تطورت آليات وأعضاء لمواجهة فائض الماء. للبراميسيوم وحيدة الخلية التي تعيش في مياه عذبة، يدخل ماء بسبب منحدر التراكيز. يتم إبعاد فائض الماء بواسطة الفراغ المنقبض الذي يمتلئ من مرة الى أخرى ويفرغ باستمرار.



يوجد في الكائنات الحية عديدة الخلايا أجهزة إفراز وظيفتها إبعاد فائض الماء. ومع الماء الفائض تبْعد أيضا مواد إفراز مختلفة مذابة فيها. الكلى في الحيوانات الفقرية هي قسم من جهاز الافراز الذي يساعد في إبعاد فائض الماء. لكن في نفس الوقت في المحافظة عليه في حالة النقص بالماء. الكلى، اذا هي عضو إتزان بدني ينظم كمية الماء والاملاح في الجسم.

3.  إفراز فائض الاملاح في بيت تنمية مائي ـ مالح.
في بيوت التنمية المائية لكن المالحة، مثل المحيطات أو البحيرات المالحة تواجه الحيوانات مشكلتين:
أ.  تراكم أملاح في الجسم نتيجة إنتشار (مéôهوéن) الاملاح من مكان تركيزها العالي ـ ماء البحر ـ الى مكان يكون تركيزها فيه منخفض أكثر ـ داخل الكائن الحي. أملاح كثيرة ضرورية لفعالية الكائن الحي الصحيحة والمنظمة، لكن تراكمها  بكمية كبيرة يمكن أن يؤدي الى  خلل في عمل الخلايا. الضرر الذي يمكن أن يحدث مضاعف: من جانب واحد يمكن لعضّيات ذات غشاء داخل الخلية أن تخسر ماء بالانتشار (اسموزا)، ويتضرر عملها (ارتفاع تركيز الاملاح في السيتوبلازم تؤدي الى خروج ماء من العضّي). من جانب آخر للاملاح نفسها يمكن أن يكون تأثير سلبي (تسمم) على العمليات في الخلية.
ب. خسارة ماء من الكائنات الحية الى بيئتها (لماذا؟).
هاتان المشكلتان قائمتان في كائنات حية تركيز الاملاح داخل جسمها أقل من تركيز الاملاح في بيئتها. لكي نفهم كيف يواجه كائن حي يعيش في البحر هاتين المشكلتين نفحص ماذا يحدث في سمكة (من مجموعة الاسماك العظمية) تركيز الاملاح في جسمها أقل من تركيزه في ماء البحر. نتيجة لذلك: (أ) تدخل أملاح الى السمكة وَ (ب) تخسر ماء عن طريق سطح جسمها.
ثلاث أنظمة تساعد السمكة في المحافظة على موازنة الماء والاملاح .
1.   شرب كميات كبيرة من ماء البحر.
2.   إفراز فائض أملاح وأمونيا (مواد إفراز نيتروجينية) بواسطة خلايا خاصة في الخياشيم.
3.   إفراز كمية قليلة فقط من البول.



إنتبهوا
تتم المحافظة على موازنة الماء  في نفس الوقت مع المحافظة على موازنة الاملاح. الأنظمة الموجودة في الحيوانات التي تعيش في البحر، وتلك التي تعيش على اليابسة، تعمل على تنظيم ميزان الماء والاملاح والمحافظة عليهم معا. وبالاستعانة بهذه الأنظمة يتم المحافظ على الاتزان البدني (نهîéàهٌèàوéٌ)، أي: يحافظ على بيئة داخلية ثابتة، على الرغم من التغيرات في البيئة الخارجية.


مواجهة النقص بالماء

كما ذكر أعلاه، يمكن أن نفهم أن الحياة غير ممكنة بدون الماء (على الأقل في الشكل المعروف لنا). حل المشاكل المتعلقة بالنقص بالماء معقد جدا. وقد ذكرنا سابقا أن باحثي علم التطور يعتقدون أن الحياة بدأت بالتطور في الماء، وفقط بعد ذلك تطورت الحياة على اليابسة.
الماء ليس متوفرا دائما على اليابسة وغير موجود في كل مكان. عدا ذلك فان الهواء الجاف يؤدي الى تبخر كبير للماء من السطح الخارجي للكائن الحي ولخسارة الماء. تطور الحياة على اليابسة كان ممكنا بعد أن تطورت خلال عملية التطور ملاءمات مختلفة للحياة على اليابسة. بجانب التنوع الكبير لاشكال الملاءمة هذه، والتي قسم منها سيشرح فيما بعد، توجد ثلاث أشكال ملاءمة مشتركة لكل الكائنات المتكيفة للحياة على اليابسة:


1. تغطية سطح الجسم بغطاء غير نفّاذ للماء
جلد الحيوانات، طبقة الشمع  (÷هèé÷هىن) عند النباتات والحشرات تمنع تبخر ماء من سطح الجسم.


2. الدفاع عن المناطق التي يحدث فيها تبادل غازات مع الهواء.
القصد هنا هو لتبادل الغازات والتي هي قسم من عملية التنفس (التي تحدث في كل الكائنات الحية هوائية التنفس) ولتبادل الغازات في التركيب الضوئي. تبادل غازات يمكن أن يحدث فقط عندما يكون سطح الخلايا رطب.

عند الثدييات وحيوانات أخرى يحدث تبادل الغازات في الرئتين، وتثبت داخل جسم الكائن الحي بعيدة عن خطر الجفاف. أوعية خاصة تربط بينها وبين الهواء الخارجي، إستيعاب الاكسجين وثاني أكسيد الكربون في خلايا النباتات يتم أيضا عن طريق الجدران الرطبة للخلايا. نظام الاقفال عن الثغور تحفظ داخل الورقة من الجفاف عندما يتواجد النبات في وضع نقص بالماء.


3. تكاثر غير متعلق بالماء
تفرز خلايا التكاثر الى الماء في البيئة المائية وهناك يحدث اللقاء بينها والاخصاب. لكن، خلايا التكاثر ـ الخلية الذكرية والبويضة ـ غير قادرة على البقاء في الهواء الجاف.



      كيف تُنقل خلايا التكاثر بين الكائنات الحية على اليابسة. وكيف يتم اللقاء، بينها؟

عند النباتات (تلك التي يتم فيها إخصاب ذاتي وتلك التي يتم فيها إخصاب متبادل) تصل حبيبة اللقاح، ولها غطاء غير نفاذ للماء من المتوك الى الميسم. بعد أن تثبت حبيبة اللقاح تستعمل إحدى نويّاته لإخصاب البويضة المختبئة جيدا داخل المبيض.
عند الزواحف، الطيور والثدييات الاخصاب داخلي، خلايا التكاثر الذكرية تدخل الى جسم الانثى وهي غير معرضة للهواء الخارجي الجاف.
بعد الإخصاب يصان الجنين من الجفاف. وعند النباتات محميٌّ بواسطة أغطية البذور، عند الطيور يحفظ داخل بيضة تحتوي محلولا مائيا وهي ذات قشرة غير نفاذة للماء. وعند الثدييات فإنه يتطور داخل البيئة المائية في رحم أمه.

بعد أن وصفنا أشكال الملاءمة المميزة لكل الكائنات الحية التي تعيش على اليابسة، سنصف وبشكل منفرد أشكال الملاءمة عند النباتات والحيوانات.


  

Post a Comment

Previous Post Next Post