العلاقات الغذائية في وسط طبيعي
الفئة المستهدفة: السنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي
القسم: الأولى ثانوي إعدادي أ،ب،ج
         المؤسسة: أبناء أبي القاسم
المادة: علوم الحياة والأرض
الباب الأول: العلاقات بين الكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط
تاريخ الانجاز: 2016-01-06
مدة الانجاز:6 ساعات
الكفاية المستهدفة:
في نهاية الفصل 5 المتعلق ب العلاقات الغذائية في وسط طبيعي من الكفاية الأساسية الأولى للسنة الأولى ثانوي إعدادي، وبالاعتماد على وسائل متنوعة، على المتعلم أن يتخذ مواقف إيجابية و مسؤولة اتجاه البيئة و اكتشاف مفهوم التوازنات الطبيعية من خلال دراسة السلاسل و الشبكات الغذائية و مستوياتها، و اكتشاف مفهوم دورة المادة و تدفق الطاقة عبر حلقات السلسلة الغذائية، و كذا الهرم الغذائي و  تأثيرات الإنسان على البيئة.         الأهداف التعلمية:
-ملاحظة و تحليل العلاقات الغذائية في وسط طبيعي لاستنتاج مفهومي السلسلة و الشبكة الغذائية
-تعرف مستويات سلسلة غذائية من خلال التحليل و الملاحظة المجهرية
-تحليل وثائق متنوعة لمقاربة مفاهيم دورة المادة و تدفق الطاقة و التوازنات الطبيعية
-اعتماد مفهوم الكائن الحي كوحدة لتصنيف الحيوانات و النباتات
-الوعي بأهمية الحفاظ على التوازنات الطبيعية، و اكتساب سلوك حضاري للتعامل مع الأوساط الطبيعية         المكتسبات السابقة:
-مفهوم الحيوان العاشب و الحيوان اللاحم
-تخطيط السلاسل و الشبكات الغذائية
-تصنيف الحيوانات الفقرية
-مفهوما التغذية الذاتية و التغذية غير الذاتية
                   الامتدادات المرتقبة:
- استيعاب مفهوم التوالد عند الحيوانات و النباتات (علوم الحياة و الأرض-الثانية من سلك التعليم الثانوي الإعدادي)
-استعمال المادة و إنتاج الطاقة في مستوى الخلية (علوم الحياة و الأرض-الثالثة من سلك التعليم الثانوي الإعدادي)
-توظيف الأعداد العشرية و التناسبية (الرياضيات-الأولى و الثانية من سلك التعليم الثانوي الإعدادي)
-الوعي بأهمية المحافظة على البيئة من المنظور الديني ( التربية الإسلامية- الأولى من سلك التعليم الثانوي الإعدادي
التقويم:
-        تمارين تطبيقية
-        تمارين تقويمية         محاور الدرس:
I.       كيف تمثل العلاقات الغذائية
1)      مفهوم السلاسل و الشبكات الغذائية
2)      مستويات السلسلة الغذائية
II.      إنتاج المادة و تدفق الطاقة
1)      إنتاج المادة
2)      تدفق الطاقة
III.     التوازنات الطبيعية
1)      مفهوم التوازن الطبيعي
2)      بعض تأثيرات الإنسان على التوازن الطبيعي
IV.     تصنيف الكائنات الحية
1)      ما هو التصنيف؟
2)      مفتاح تصنيف الكائنات الحية          الوسائل المستعملة:
كتاب التلميذ: الواضح في علوم الحياة والأرض-كتيب الوثائق-حاسوب-فلاشات- مسلاط ضوئي.
                   المفاهيم:
سلسلة غذائية- شبكة غذائية- علاقة غذائية- مستهلك من الدرجة الأولى- مستهلك من الدرجة الثانية- منتج- محلل-دورة المادة- تدفق الطاقة- هرم الأعداد- هرم الكتلة- هرم الطاقة- توازن طبيعي-تصنيف- معيار        المراجع:
-كتاب التلميذ: الواضح في علوم الحياة والأرض
- دليل الأستاذ الواضح في علوم الحياة والأرض
- دليل الأستاذ المفيد في علوم الحياة والأرض
- البرامج والتوجيهات الرسمية لمادة علوم الحياة والأرض المسلك الثانوي الإعدادي

التقويم المدة الزمنية   الحصيلة المعرفية      أنشطة التلميذ  مهمة الأستاذ وتوجيهاته       الوسيلة المستعملة         القدرات المراد تطويرها       الأهداف التعلمية       هيكلة الدرس
تشخيصي      15 د   بعد دراستنا لمكونات الوسط الطبيعي الإحيائية و اللإحيائية ومعرفتنا بالكيفية التي تتغذى بها كل من الحيوانات و النباتات، فلابد لنا أن نعرف أن هذه الكائنات لا تعيش بمعزل عن بعضها البعض و من وسط عيشها،فهناك عدة علاقات تربط بين  هذه الكائنات و أهمها العلاقات الغذائية.
- كيف تنظم العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية في وسط طبيعي معين؟
- كيف يتم تدفق المادة و الطاقة من خلال العلاقات الغذائية؟
- كيف تساهم العلاقات الغذائية في توفير التوازنات الغذائية؟وفي تصنيف أولي للكائنات الحية؟ اعتماد المكتسبات السابقة
طرح التساؤلات
         -توجيه التلميذ للتعرف على العلاقات التي تربط مختلف الكائنات الحية

-توجيه التلميذ لطرح تساؤلات حول هذه العلاقات  المكتسبات السابقة
-وثائق الصفحة 60 من الكتاب المدرسي    التساؤل
الافتراض      العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية في وسط طبيعي، كيفية تنظيمها، الظواهر التي تصاحبها و أهميتها وضعية الانطلاق
السلسلة الغذائية هي تمثيل للعلاقات الغذائية بين الكائنات الحية، حيث كل كائن حي يشكل حلقة يؤكل من طرف الذي يليه

عشب--< قنية--< ثعلب
بلوط--<  فأر--< بومة
بلوط --< سنجاب --< بومة
                            سقاوة
                   فأر--< ثعلب

-يصعب أن نجد في الطبيعة سلاسل غذائية بسيطة و خطية، حيث نجدها في الغالب، متداخلة و تتصل فيما بينها، في علاقات معقدة، تسمى الشبكات الغذائية.
-يقرأ التلميذ نص الوثيقتين ويتعرف من خلالهما على مختلف العلاقات الغذائية التي تربط بين الكائنات الحية
- يخطط التلميذ سللتين وشبكة غذائية

-يتوصل التلميذ إلى مفهومي السلسلة و الشبكة الغذائية     
-يطلب من التلميذ ملاحظة  الوثيقتين

-مساعدة التلميذ على تحديد العلاقات الغذائية في أوساط مختلفة وتمثيلها على شكل سلاسل  وشبكات غذائية

-مساعدة التلميذ على تعريف  مفاهيم السلسلة و الشبكة الغذائية    
الملاحظة
التعبير الشفهي
الاستنتاج       اكتشاف العلاقات الغذائية التي تربط بين الكائنات الحية 
تعرف مفهومي السلاسل و الشبكات الغذائية          I.       كيف تمثل العلاقات الغذائية
1-مفهوم السلاسل و الشبكات الغذائية

أ-السلسلة الغذائية
ب-الشبكة الغذائية
تكويني
         تمتاز النباتات بتغذية ذاتية، تمكنها من إنتاج المادة الكربونية، لذا تسمى بالمنتجين.

بينما الحيوانات، فهي غير ذاتية التغذية، تحصل على مادة عضوية جاهزة، فهم إذن مستهلكون.
-مستهلكون من الدرجة الأولى:
حيوانات عاشبة تتغذى مباشرة على المنتجين
-مستهلكون من الدرجة الثانية:
حيوانات لاحمة تتغذى على المستهلكين
تحتوي التربة على كائنات مجهرية، تساهم هذه الكائنات مع ديدان الأرض في تفكيك المادة العضوية، و تحويلها إلى مادة معدنية قابلة للإستعمال من طرف النباتات اليخضورية، لهذا تسمى بالمحللين.       - يعرف التلميذ كائنات منتجة، كائنات مستهلكة، محللة       -يوجه التلميذ إلى تحديد رتبة الكائن الحي داخل السلسلة الغذائية
- مساعدة التلميذ على تعريف  مفاهيم كائنات منتجة، مستهلكة من الدرجة الأولى والثانية والثالثة، محللة.       -تمرين مدمج  ص 35 من دفتر الوثائق
         الملاحظة
التعبيرالشفهي والكتابي
الاستنتاج       -التعرف على مختلف مستويات السلسلة الغذائية     2-  مستويات السلسلة الغذائية

-ينمو البلوط باستعمال المواد المعدنية، و جزء من الطاقة الشمسية لإنتاج المادة العضوية بفضل ظاهرة التركيب الضوئي.
-تنمو الفئران و تزيد من كتلتها الاقتياتية نتيجة إنتاج المادة الحية و ذلك انطلاقا من استهلاك المواد العضوية للكائنات المنتجة.
-يستعمل نبات الذرة جزء من صغير من الطاقة الشمسية و يحولها إلى طاقة كيميائية، جزء منها يخزن على شكل مواد عضوية، و الجزء الآخر يستعمله النبات في التنفس.
-باستهلاكها لحبوب الذرة، ينتقل جزء من الطاقة إلى الدجاج الذي يستعمل جزء من الطاقة المثبتة في إنتاج كتلته الحية، أما الجزء الآخر فيضيع على شكل حرارة.
-ينتقل جزء من الطاقة من الدجاج إلى الأطفال، حيث يتم استغلال جزء منها في النمو و الجزء الآخر يضيع.

(انظر الدرس)

يحلل منحنى تغير كتلة الكائنات الحية خلال نموها، يفسر هذا التطور و يستنتج مفهوم إنتاج المادة الحية وانتقاله عبر حلقات السلاسل الغذائية

يتوصل التلميذ على إكنشاف أن انتقال المادة يوازيه انتقال أو تدفق الطاقة عبر حلقات السلاسل الغذائية
- ينجز التلميذ كلا من هرم الأعداد، الكتلة و الطاقة لسلسلة غذائية
مساعدة التلاميذ على اكتشاف
انتقال المادة عبر حلقات السلاسل الغذائية
يوجه التلميذ إلى تحليل الوثائق، و اكتشاف انتقال الطاقة و تدفقها
- مساعدة التلميذ على إنجاز رسم مبياني لتوزيع أعداد الكائنات الحية الممثلة في السلاسل الغذائية       

-دراسة و تحليل وثائق ص 65 من الكتاب المدرسي
- دراسة و تحليل وثائق ص 66 من الكتاب المدرسي
         -الملاحظة العلمية
-تنمية التعبير البياني
للظواهر العلمية


-القياس الرياضي للظواهر الإحيائية اكتشاف الخاصيات المصاحبة لنمو الكائنات الحية، مفهومي دورة المادة و تدفق الطاقة عبر حلقات السلسلة الغذائية



         II.      إنتاج المادة و تدفق الطاقة
1-      إنتاج المادة
2-      تدفق الطاقة
تكويني 20 د  
يصاحب نمو الكائنات الحية إنتاج المادة الحية، حيث يقوم المنتجون بإنتاج مادتهم العضوية عن طريق ظاهرة التركيب الضوئي، و تنتقل هذه المادة عبر مستويات السلسلة الغذائية من المنتجين إلى المستهلكين ثم المحللين، و هذا ما يسمى دورة المادة.
يصاحب انتقال المادة عبر حلقات السلسلة الغذائية انتقال للطاقة، مع ضياع كمية من هذه الطاقة في أشكال مختلفة، بحيث لا يمكن استرجاعها، يتعلق الأمر بتدفق الطاقة، و ليس بدورة الطاقة.
يتم تمثيل مختلف المستويات الغذائية، وفق هرم غذائي، يحتل المنتجون قاعدته، يتضمن تغير العدد أو الكتلة أو الطاقة داخل وسط بيئي.      
خلاصة
الكائنات الحية في وسط طبيعي، بفعل عدة عوامل  منها العلاقات الغذائية، و لا يؤدي هذا التغير الطبيعي إلى انقراض الكائنات الحية، إذن هناك توازن طبيعي بين هذه الكائنات الحية.
يؤدي  حذف كائن حي من وسط عيشه إلى اختلال في التوازن الطبيعي

-الحرائق
- قطع الأشجار
- اجتثاث الغابات، الرعي الجائر المؤدي إلى تعرية التربة
-تلوث مياه البحر و المحيطات بالمواد النفطية
- الصيد و القنص المفرط الذي يؤدي إلى انقراض بعض الأنواع الإحيائية
-إدخال أنواع جديدة من الكائنات     




يستنتج التلميذ توزيع أعداد الكائنات الحية داخل السلاسل الغذائية ، بحيث تتغير أعدادها بفعل العلاقات الغذائية، و هذا يعتبر توازنا طبيعيا.
من خلال تحليل النتائج، يتوصل التلميذ إلى مفهوم اختلال التوازن الطبيعي 
يتعرف التلميذ بعض مظاهر تدخل الإنسان و تأثيره على التوازنات الطبيعية     

-يوجه التلميذ إلى تحليل المنحنى و رصد تطور أعداد الكائنات الحية في الوسط الطبيعي

يوجه التلميذ إلى قراءة نص التمرين، وتفسير نتائج الوضعية المشكل الذي يطرحه
يوجه التلميذ إلى ملاحظة الوثائق، و اكتشاف تأثير الإنسان على التوازن الطبيعي        
-تمرين مدمج1 :  مبيان تطور عدد الأشواق الكندية  و الأرانب

-تمرين مدمج 2 : حذف ثعلب الماء من الأنهار البولونية
دراسة وثائق ص 67 من الكتاب المدرسي 
الملاحظة
التعبير الشفهي
التحليل
الاستنتاج      
-التعرف على مفهوم التوازن الطبيعي و تأثير الإنسان على هذا التوازن.  III.     التوازنات الطبيعية
1-      مفهوم التوازن الطبيعي
2-      بعض تأثيرات الإنسان على التوازن الطبيعي

أ-تمرين مدمج






ب-بعض المظاهر الأخرى لتدخل الإنسان في التوازنات الطبيعية
تكويني 10د   
يوجد بين الكائنات الحية علاقات غذائية في إطار التوازنات الطبيعية، يتدخل الإنسان بعدة ممارسات سلبية، فيسبب اختلال في هذا التوازن.
و قد شرع الإنسان بعد وعيه بعواقب هذه السلوكات في اتخاذ تدابير للحفاظ على المنظومة البيئية.
         خلاصة
تكويني
-التصنيف هو ترتيب و توزيع الكائنات الحية حسب معايير معينة، لأجل تسهيل التعرف عليها و دراستها، انطلاقا من الخصائص التي يتوفر عليها ( الشكل، نمط التنفس، التوالد..).
-انظر مفاتيح تصنيف الكائنات الحية         
يقوم التلميذ بتصنيف مختلف الكائنات الحية، حسب المعايير المذكورة
يتوصل التلميذ إلى مفهوم التصنيف.

يلجأ التلميذ إلى مفاتيح التصنيف، لتصنيف كل من النباتات، الحيوانات الفقرية و اللافقرية و ذلك باعتماد تفرعات متتالية حسب وجود أو غياب معايير التصنيف     

يوجه التلميذ إلى تصنيف الكائنات الحية الممثلة في الوثائق، حسب عدة معايير( نمط التغذية، نمط التنقل..)


يوجه التلميذ إلى استعمال المفاتيح لتصنيف الكائنات الحية
دراسة وثائق ص 70 من الكتاب المدرسي

دراسة مفاتيح تصنيف الكائنات الحية، وثائق 26، 27 ص 71، 72، 73 من الكتاب المدرسي                   التعرف على بعض معايير التصنيف، و التمرن على استعمال مفاتيح مبسطة لتصنيف الكائنات الحية  IV.         تصنيف الكائنات الحية

1-ما هو التصنيف؟

علوم الحياة والارض
الوحدة الأولى : استهلاك المادة العضوية وتدفق الطاقة
إنجاز خريطة الجغرافيا القديمة لمنطقة معينة 
إسترداد التاريخ الجيولوجي لمنطقة رسوبية منضدة 

الوحدة الثانية : التواصلات الهرمونية والعصبية
التواصل الهرموني 
التواصل العصبي 

الوحدة الثالثة : الاندماج العصب هرموني
تنظيم وظيفة التوالد عند الإنسان 
تعميم مفهوم الاندماج العصب هرموني 

  (ملاخظة هده الوحدة مجمعة في ملف واحد )الوحدة الرابعة : إنتاج المادة العضوية وتدفق الطاقة
آليات امتصاص الماء والأملاح المعدنية عند النباتات
التبادلات الغازية اليخضورية
إنتاج المادة العضوية من طرف النباتات 
دور الصبغات اليخضورية في التقاط الطاقة الضوئية
التفاعلات الأساسية للتركيب الضوئي
 نوع مصادر المادة ومصادر الطاقة المستعملة من طرف الكائنات الحية


2-مفتاح تصنيف الكائنات الحية
أ-مفتاح تصنيف النباتات
ب-مفتاح تصنيف الحيوانات

استرداد المعارف والمهارات، الاستدلال العلمي والتواصل الكتابي
         الفصل5: العلاقات الغذائية في وسط طبيعي         تقويم

Post a Comment

Previous Post Next Post