الطفل وعلاقاته في الحي والقرية        المجال
في ملعب الحي. موضوع الدرس
أن يكون المتعلم قادرا على:-توظيف معجم لغوي يحدده الاستاد، ويستدرج المتعلمين إليه.
- إدراك دلالة كلمات، مثل: (بحث، شاغر ) ودلك من خلال توظيفها في نسق لغوي متنوع.      الأهداف
المشهد-سبورة-ألواح-دفاتر.    الوسائل
في رحاب اللغة العربية المرجع
الحصة الأولى: تقديم
الأنشطة         العمليات
ملعب الحي
.
التقى سمير وأصدقاؤه في الحي يوم العطلة. فقال سمير ׃
لنبحث يا أصدقاء، عن مكان امن ونظيف، نلعب فيه المباراة.
سعيد ׃ لم لا نتخذ من تلك البقعة الشاغرة ملعبا لنا ؟                                                         
كمال ׃ فكرة صائبة.لنتعاون على تنظيفها وتسويتها.
كريم ׃ كم يستغرق ذلك من الوقت ؟
سمير׃ يستغرق بضع ساعات فقط، وتصبح البقعة ملعبا جاهزا. المشهد:
 قراءة المشهد.السؤال׃ مادا يقدم المشهد المعروض أمامنا؟ ( يفسح المجال أمام المتعلمين، للتحاور فيما بينهم حول المشهد.).
يسمع الاستاد النص أكثر من مرة، ويطرح أسئلة، مثل:( من اقترح على الأطفال البحث عن الملعب؟ )       تمهيد
 الأشخاص المتفاعلون في النص هم:(سمير، سعيد، كمال، كريم، سمير).←
السؤال عن الشخص يكون إما لتحديد من هو، مثل:(من قال لأصدقائه فكرة صائبة ؟)، وإما دوره مثل من اقترح على الأطفال البحث عن الملعب؟وإما لتحديد فعله،ماذا فعل الأطفال بالبقعة ؟
يوسع الاستاد الحوار بهده الكيفية.
        
التعامل مع مكونات      النص:
         ا- الأشخاص:   
 توظيف كلمات المعجم في نسق لغوي، لتحديد معناها.
السؤال: عم كان يبحث الأطفال ؟...ج : كان يبحث الأطفال عن الملعب .
الكلمة (يبحث )
توظف هده الكلمة توظيفا موسعا بواسطة أسئلة، مثل:لماذا يبحث الأطفال عن الملعب؟ من يبحث عن رفيق؟و لماذا؟
السؤال: ماذا كان في البقعة التي اتخذها الأطفال ملعبا لهم؟
الجواب: لم يكن فيها شيء.كانت شاغرة.
كلمة شاغرة:
توظف هده الكلمة توظيفا موسعا بواسطة أسئلة، مثل: المكان الذي أنت فيه، هل هو شاغر؟من منكم ترك مكانه شاغرا؟هل الدور في حكيم شاغرة؟    
ب. كلمات المعجم:بحث:




- شاغر:


ج- الزمان و المكان:
 السؤال:أين يلعب أطفال الحي؟ ومتى؟وكيف؟
 يوسع الأستاذ الحوار في هدا المجال، ويسال أسئلة، مثل.هل زرت الحديقة؟هل زرت حانوت البقال؟هل زرت الصيدلية؟ هل زرت المتحف؟ هل زرت المستوصف؟
ينوع الأستاذ الأسئلة، بحثا عن الزمان والمكان، أو عنهما معا:(متى؟وأين؟)أو(أين؟ومتى؟)
        



 الطفل وعلاقاته في الحي والقرية.      المجال
في سوق القرية..       موضوع الدرس
  إن يكون المتعلم قادرا على: - استحضار إحدى جمل النص الوظيفية، مثل: (هيا يا عمر، نتجول في سوق القرية).
- بناء وإنتاج جمل اسمية:الخبر مفرد.
- استعمال الاستفهام بــ:كم؟،والنداء بـ:يا.
 - تحويل الاسم من المفرد إلى المثنى والجمع..                                      
         الأهداف
 - ألواح- سبورة- دفاتر.        الوسائل
  - في رحاب اللغة العربية       المرجع
الحصة الثالثة:تثبيت واغناء ثان. ←موقف الانطلاق: ← هيا يا عمر، نتجول في سوق القرية.
الأنشطة         العمليات

  السؤال:ماذا قال يوسف لعمر؟
الجواب: هيا يا عمر، نتجول في سوق القرية.← 
          أساليب:
 - ( النداء: يا):
- ( الاستفهام: كم)؟




يوسع الاستاد الحوار بأسئلة، على الشكل التالي:اطلب صديقك أن يفعل. خد هذا القلم يا احمد...← 
 اكتب على السبورة يا علي. مسح السبورة/إغلاق الباب/ فتح النافذة........                 ←يوسع الاستاد الحوار بأسئلة، على هذا الشكل، وإذا عجز المتعلمون عن الحوار يخلق الأستاذ مواقف:(مُرْ صديقك بالوقوف....).
  السؤال:كم تبعد السوق عن القرية؟
  الجواب: تبعد السوق عن القرية مسافة قصيرة.
  يوسع الاستاد الحوار بين المتعلمين بطرح أسئلة، مثل: كم تبعد المدرسة عن منزلكم؟ كم تلميذا يدرس معك في الفصل؟ كم دفترا اشتريت؟
  - يتحاور المتعلمون فيما بينهم.       

يتداول المتعلمون تحويل المفرد إلى المثنى والجمع، (على الألواح).
جمع    مثنى    مفرد
...............
مسافة
بائع
قرية
         تحويل
 الطفل وعلاقاته في الحي والقرية.      المجال
بالوعة منزلنا  موضوع الدرس
  إن يكون المتعلم قادرا على: - استحضار إحدى جمل النص الوظيفية، مثل: (ما أثقل هذا السطل! ساعدني يا كريم ).
- استعمال الاستفهام ب كم ،والنداء بـ:يا.
 - تحويل الاسم من المفرد إلى المثنى والجمع والعكس.                                     
         الأهداف
 - ألواح- سبورة- دفاتر.        الوسائل
  - في رحاب اللغة العربية       المرجع
الحصة الثالثة:تثبيت واغناء ثان. ←←موقف الانطلاق: ← ما أثقل هذا السطل! ساعدني يا كريم.
الأنشطة         العمليات

  السؤال:مادا قالت آمنة،حين طلبت المساعدة من كريم؟
الجواب: ما أثقل هذا السطل! ساعدني يا كريم.
يوسع الاستاذالحواربخلق مواقف، مثل:(طلب فعل ما )...مثل:
             اكتب على السبورة يا علي/ مسح السبورة/إغلاق الباب/ فتح النافذة
  السؤال:كم سطلا أفرغت آمنة؟
  الجواب:أفرغت آمنة سطلا واحدا أو....
  يوسع الاستاد الحوار بين المتعلمين بطرح أسئلة، مثل: كم تبعد المدرسة عن منزلكم؟ كم تلميذا يدرس معك في الفصل؟ كم دفترا اشتريت؟
  - يتحاور المتعلمون فيما بينهم.        اساليب:
 - ( النداء: يا):


- ( الاستفهام: كم)؟


 يتداول المتعلمون تحويل المفرد إلى المثنى والجمع،والعكس ،على(الألواح
جمع    مثنى    مفرد
...............
سيارات
...............
...............    ...............
...............
فتاتان
...............    بالوعة
………
……..
قرية
        
                                                 

تحويل:المفرد ،المثنى ،الجمع:(تشخيص الضمائر والأفعال من لدن المتعلمين).
                                           


 الطفل وعلاقاته في الحي والقرية.      المجال
  في ملعب الحي.        موضوع الدرس
  إن يكون المتعلم قادرا على: - استحضار إحدى جمل النص الوظيفية، مثل: (لنبحث عن مكان آ من و نظيف، نلعب فيه المبارة )
- بناء وإنتاج جمل فعلية:الجار والمجرور.
- استعمال الفعل الصحيح المزيد:(افتعل- افعل).
 - توظيف معجم بسيط.                                      
         الأهداف
 - ألواح- سبورة- دفاتر.        الوسائل
  - في رحاب اللغة العربية       المرجع
الحصة الثانية:تثبيت واغناء أول. ← موقف انطلاق: ← لنبحث عن مكان آمن ونظيف نلعب فيه المبارة.
الأنشطة         العمليات
  السؤال: متى سيصبح الملعب جاهزا؟
الجواب:  بضع ساعات فقط، ويصبح الملعب جاهزا. ← 
موقف الترويج والحوار: يبني الأستاذ مواقف، ويدعو المتعلمين إلى التحاور.← 
                   الاستاد/ المتعلم الأول                                 المتعلم الثاني
    -متى تغرب الشمس؟                               بضع ساعات فقط ، وتغرب الشمس.
   متى يرن الجرس؟                                   بضع دقائق فقط، ويرن الجرس.
  متى ستنتهي الدراسة؟                              بضع شهور فقط، وتنتهي الدراسة.
  متى ستنطلق المبارة؟                               بضع لحظات فقط، وتنطلق المبارة.         عبارة خاصة:
 ( بضع ساعات فقط):            

السؤال:مادا قال سمير لأصدقائه؟
الجواب: قال سمير لأصدقائه، لنبحث عن مكان آمن ونظيف.
توسيع الحوار:أين تلعب الكرة؟ على ماذا تعاون الأطفال؟ كم استغرق التنظيف من الوقت؟ هل يليق بالأطفال أن يلعبوا الكرة في الطرقات؟ لمادا؟     تراكيب:               
 الجملة الفعلية: الجار والمجرور:

السؤال كيف اصبحت البقعة؟.
الجواب: أصبحت البقعة جاهزة.
توسيع الحوار:(افعل، افتعل)أحسن، أكرم، اقبل، انتبه:
 الى من تحسن؟ ومن تكرم؟ على مادا يقبل التلاميذ؟ إلى ماد ينتبه التلميذ؟.
- تصريف:( أنا انتبه إلى الدرس )، إلى:
 - أنتن...               نحن.......                أنتم.....                 هم......                 هن.........
         تصريف:                   الفعل الصحيح:
 ( افتعل- افعل):
السالم والمهموز

الطفل وعلاقاته في الحي والقرية.       المجال
في ملعب الحي.          موضوع الدرس
  إن يكون المتعلم قادرا على: - استحضار إحدى جمل النص الوظيفية، مثل: (لنبحث يااصدقاء، عن مكان آمن ونظيف، نلعب فيه المبارة).
- استعمال الاستفهام بــ:كم؟، والنداء بـ:يا.
 - تحويل الاسم من المفرد إلى المثنى والجمع والعكس.                                
         الأهداف
 - ألواح- سبورة- دفاتر.        الوسائل
  - في رحاب اللغة العربية       المرجع
الحصة الثالثة:تثبيت واغناء ثان. ←موقف الانطلاق: ← لنبحث يااصدقاء، عن مكان آمن ونظيف، نلعب فيه المبارة).
الأنشطة         العمليات

  السؤال:ماذا قال سميرلاصدقائه ؟
الجواب: لنبحث يااصدقاء، عن مكان آمن ونظيف، نلعب فيه المبارة.
يوسع الاستاد الحوار باسئلة، على الشكل التالي:مادا تفعل يا فلان؟ مادا فعلت يا علي؟ وأنت يا محمود مادا تفعل؟ وأنت يا رقية مادا ستفعلين؟
- الفعل هنا يعني: أي حدث، مثل:(أكلت، شربت، كتبت....)
          أساليب:
 - ( النداء: يا):



- ( الاستفهام: كم)؟
 
السؤال: كم يستغرق ذلك من الوقت؟
  الجواب:  يستغرق ذلك بضع ساعات فقط .
  يوسع الاستاذ الحوار بين المتعلمين بطرح أسئلة، مثل: كم لاعبا في فريق كرة القدم؟ كم لاعبا يتكون منه فريق كرة اليد؟ كم دقيقة يستغرق الشوط الواحد في كرة القدم؟...
        

 يتداول المتعلمون تحويل المفرد الى المثنى والجمع و العكس، (على الألواح).
جمع    مثنى    مفرد
...............
...............
...............
بقع     ...............
...............
مباراتان
...............    ملعب
مكان
…….
…….
         تحويل:المفرد، المثنى، الجمع.                                                                                                                                                                             

 الطفل وعلاقاته في الحي والقرية.      المجال
في سوق القرية..       موضوع الدرس
  إن يكون المتعلم قادرا على: - استحضار إحدى جمل النص الوظيفية، مثل: (هيا يا عمر، نتجول في سوق القرية).
- بناء وإنتاج جمل اسمية:الخبر مفرد.
- استعمال الاستفهام بــ:كم؟،والنداء بـ:يا.
 - تحويل الاسم من المفرد الى المثنى والجمع..                                      
         الأهداف
 - ألواح- سبورة- دفاتر.        الوسائل
  - في رحاب اللغة العربية       المرجع
الحصة الثالثة:تثبيت واغناء ثان. ←←موقف الانطلاق: ← هيا يا عمر، نتجول في سوق القرية.
الأنشطة         العمليات

  السؤال:ماذا قال يوسف لعمر؟
الجواب: هيا يا عمر، نتجول في سوق القرية.← 
          اساليب:
 - ( النداء: يا):


- ( الاستفهام: كم)؟


يوسع الاستاد الحوار باسئلة ،على الشكل التالي:اطلب صديقك ان يفعل. خد هذا القلم يا احمد...← 
      اكتب على السبورة يا علي. مسح السبورة/إغلاق الباب/ فتح النافذة........                            ←يوسع الاستاد الحوار بأسئلة، على هذا الشكل، وإذا عجز المتعلمون عن الحوار يخلق الأستاذ مواقف:(مُرْ صديقك بالوقوف....).
  السؤال:كم تبعد السوق عن القرية؟
  الجواب: تبعد السوق عن القرية مسافة قصيرة.
  يوسع الاستاد الحوار بين المتعلمين بطرح أسئلة، مثل: كم تبعد المدرسة عن منزلكم؟ كم تلميذا يدرس معك في الفصل؟ كم دفترا اشتريت؟
  - يتحاور المتعلمون فيما بينهم.       
 يتداول المتعلمون تحويل المفرد الى المثنى والجمع، (على الألواح).
جمع    مثنى    مفرد
...............
         سوق
مسافة
بائع
قرية
         تحويل:                                                                                                                                                                                                                                          

الطفل وعلاقاته في الحي والقرية.       المجال
في سوق القرية.        موضوع الدرس
  إن يكون المتعلم قادرا على: - استحضار إحدى جمل النص الوظيفية، مثل: (اقترب يوسف وعمر، من بائع يعرض المأكولات على الأرض).
- بناء وإنتاج جمل فعلية:الجار والمجرور.
- استعمال الفعل الصحيح المزيد:(افتعل- افعل).
 - توظيف معجم بسيط.                                      
         الأهداف
 - ألواح- سبورة- دفاتر.        الوسائل
  - في رحاب اللغة العربية       المرجع
الحصة الثانية:تثبيت واغناء أول.
موقف انطلاق: ← اقترب يوسف وعمر، من بائع يعرض المأكولات على الأرض.
الأنشطة         العمليات

  السؤال : أمر يوسف صديقه عمر،فماذا قال؟
الجواب:  هيا يا عمر نتجول في سوق القرية.. ← 
موقف الترويج والحوار: يبني الأستاذ مواقف، ويدعو المتعلمين إلى التحاور.← 
                   الاستاد/ المتعلم الأول                                 المتعلم الثاني
   مشاهدة الشياه وحملانها في الزريبة.   ← هيا يا صديقي، نشاهد الشياه وحملانها في الزريبة.                                              
   مشاهدة البط يسبح في البركة.  ← هيا يا فلان، نتمتع برؤية البط يسبح في البركة.
   مشاهدة سكان القرية يسقون الأغنام. ← هيا يا فلان، نشاهد سكان القرية يسقون الأغنام.
   يفسح المجال امام المتعلمين ؛للتحاور فيما بينهم.     عبارة خاصة:
 ( هيا يا.. نتجول في):            


السؤال:ممن اقترب يوسف وعمر؟
الجواب: اقترب يوسف وعمر، من بائع يعرض المأكولات على الأرض.
يوسع الاستاد الحوار بين المتعلمين:على ماذا يجلب القرويون الماء؟ على ماذا يسير القطار؟ وبماذا يحرث الفلاح الأرض؟ وبماذا يسويها؟ تراكيب:ستقي القرويون الماء؟          تراكيب :               
 الجملة الفعلية: الجار والمجرور:



السؤال: ماذا قال عمر لما رأى المأكولات معروضة على الأرض.
الجواب:ألا ترى أنها تفتقر إلى شروط النظافة؟
توسيع الحوار: ( افتعل، افعل) التقط، أصبح، انتقل.....
 ماذا تلتقط الطيور؟ ... الحشرات، الحبوب. كيف يصبح الجو في فصل الشتاء؟...
- تصريف:( أنا أتقن العمل )، إلى:
    - أنتن...               نحن.......                أنتم.....                 هم......                 هن.......  تصريف:                   الفعل الصحيح:
 ( افتعل- افعل):
(العمل في المجموعات لتشخيص الضمائر والأفعال):                                                          

الطفل وعلاقته في الحي والقرية.        المجال
تقويم ودعم الدروس الأربعة( الأسبوعان الأول والثاني)         موضوع الدرس
ينتظر من المتعلمين أن يمار سوا الكتابة في وضعيات  بسيطة:
          1- بناء جملة.           2- بناء نص.   الأهداف
ألواح – سبورة- دفاتر. الوسائل
في رحاب اللغة العربية. المرجع
   الحصة التاسعة: تقويم ودعم الدروس الأربعة.
الأسبوع                 العمليات                                 الأنشطة
                 الأسبوع الأول                   



( الحصة التاسعة )                                                   أنشطة بناء الجملة:       1) تمارين شفوية:
          - أجيب عن الأسئلة:
- كم تبعد السوق من هنا؟         كم خروفا في الزريبة يا علي؟-
- عم بحث الأطفال؟   لمادا؟      كم تبعد المدرسة عن منزلكم ؟
 - على أي شيء تعاون الأطفال؟    متى حضر عمال التطهير؟ أين تجول يوسف ؟
2) تمارين كتابية:
       - يقدم المثال ويقرا، وينسج على غراره كتابيا:
     - يا كمال هيا نتعاون على تنظيف البقعة.
      - تبعد السوق عن القرية مسافة قصيرة.
      - إنها تفتقد إلى شروط النظافة.
     أحول العبارة: (اقترب من السوق)، إلى الضمائر: نحن، أنتم، أنتن، هم، هن.


الأسبوع الثاني                                



( الحصة التاسعة )                                            أنشطة بناء النص:
ترتيب جمل لتكوين فقرة.         
    تمارين كتابية:
  نشاط1: أرتب وأكتب :
-        لشراء ما تحتاجه الأسرة.
-        وفيه التقينا الأحباب والأصحاب.
-        قصدت السوق رفقة أبي  يوم العطلة.
                  
 نشاط2:   أرتب وأكتب:
-        فجزاكم الله خيرا.
-        كم اناسعيد بزيارتكم يا أصدقاء !
-        وقال:
-        ابتهج العم احمد،

ملاحظة: يجب اختيار ما يوافق ميول المتعلمين واهتماماتهم.

ل وعلاقته في الحي والقرية.   المجال
بالوعة منزلنا   موضوع الدرس
أن يكون المتعلم قادرا على:-توظيف معجم لغوي يحدده الأستاذ، و يستدرج المتعلمين إليه.
 إدراك دلالة كلمات، مثل:(تسرب، عكر) من خلال توظيفها في نسق لغوي متنوع.-     الأهداف
المشهد- سبورة- ألواح- دفاتر. الوسائل
في رحاب اللغة العربية المرجع
الحصة الأولى: تقديم
الأنشطة         العمليات
                                      بالوعة منزلنا
كريم: أسرعوا مياه ألأمطار تتسرب إلى المطبخ.
 الأم: فاطمة، مدي الي سطلا آخر، أفرغي هذا السطل في بالوعة الطريق.
آمنة: ما أثقل هذا السطل! به ماء عكر، ساعدني يا أحمد.
فاطمة: أحمد، أسرع، ساعد أختك.
كريم:لقد حضر عمال التطهير بسيارتهم، والجيران جميعهم حاضرون، وبالوعة الطريق محصورة كذلك
أحد العمال:انظروا إلى هذه البالوعة، فقد امتلأت عن آخرها، فكيف يمكن للماء أن يمر إلى القنوات.     المشهد:            
قراءة المشهد. ←
          - السؤال: أمامنا مشهد، مادا يقدم ؟ومادا ترون فيه ؟ يتحاور التلاميذ فيما بينهم.       تمهيد
يسمع الاستاد النص أكثر من مرة, ويطرح أسئلة مثل: (إلى أين تسربت مياه الأمطار؟)      تسميع النص                                   
الأشخاص ا لمتفاعلون في النص هم: (كريم، الأم، آمنة، فاطمة،الجيران،العمال)
السؤال عن الشخص يكون: أما لتحديد من هو: من قال:مياه الأمطار تتسرب الىالمطبخ؟ وإما لتحديد دوره ، من ساعد آمنة على حمل السطل ؟ وإما عن علة وجوده، لمادا حضر الجيران؟
يوسع الأستاذ الحوار بهذه الكيفية.  التعامل مع مكونات النص:
أ –الأشخاص:
  توظيف كلمة المعجم في نسق لغوي؛ لتحديد معناها.                                       ← السؤال: إلى أين تسربت مياه الأمطار؟
 الجواب: تسربت مياه الأمطار الى المطبخ.
 الكلمة: (تسربت)
 توظف هذه الكلمة توظيفا موسعا باسئلة، مثل:
 لمادا تسربت مياه الأمطار إلى المطبخ؟كيف؟إلى أين تتسرب مياه الأنهار؟
 السؤال: كيف كانت المياه في السطل؟
   الجواب: كانت المياه في السطل عكرة.
 الكلمة: (عكرة).                                                                           ← توظف هذه الكلمة توظيفا موسعا بأسئلة، مثل: بمادا تعكرت مياه السطل؟ما
الذي يعكر مياه الساقية؟
         ب. كلمات المعجم:
 - تسرب:
ج- الزمان والمكان:

 متى حضر عمال التطهير؟ وأين انحصرت المياه العكرة؟
يوسع الأستاذ الحوار ليشمل عدة أماكن في حاجة إلى تطهير، مع تحديد بعض ألأزمنة.
        
        


الطفل وعلاقته في الحي والقرية.        المجال
في سوق القرية.        موضوع الدرس
- ألواح – سبورة- دفاتر.        الوسائل
- في رحاب اللغة العربية.        المرجع
الحصة الرابعة:  تمارين كتابية.
الأنشطة         العمليات

 أضع علامة( ×) تحت مايو جد في القرية:
رجال الدرك     زريبة   منازل متنوعة  عمارات          شرطة  شوارع واسعة مسجد  سوق
                                                                 
         معجم:

- أكمل بما يناسب: يا/كم / يا كريم.
  -.......نستغرق من الوقت لنصل إلى السوق يا خليل؟
 - كم مرة تقام سوق القرية..... احمد؟
 - ما أجمل الطبيعة في القرية........    أساليب:

اتمم الجمل: في/ القرية /على:
سافر عمر إلى......
  - عرض البائع الحلوى.......الأرض.
  - .........سوق القرية نصبت الخيام.  تراكيب:

ما مفرد:قرى - مسافات؟
 - ما جمع: بائع- حلوى؟
  - ما مثنى: ولد- قروية؟       تحويل:

 - أحول: "هو اقترب من البائع"، إلى:
 نحن:..........
  انتم:..........         هم:..........     انتن:........     هن:.......        تصريف:
الطفل وعلاقته في الحي والقرية.        المجال
في ملعب الحي. موضوع الدرس
- ألواح – سبورة- دفاتر.        الوسائل
- في رحاب اللغة العربية.        المرجع
الحصة الرابعة:تقويم ودعم( تمارين كتابية).
الأنشطة         العمليات

 أضع علامة( ×) تحت مايو جد في المدينة:
رجال الدرك     زريبة   منازل متنوعة  عمارات          شرطة  شوارع واسعة ضيعة  حدائق عمومية
                                                                 
 - ارتب لتكوين الجملة: الحديقة/ للنزهة / أذهب / إلى / العمومية.
- الجملة:...........................................................................        معجم:

- أجيب: 
- كم عمرك يا أحمد؟   - كم تبعد المدرسة عن منزلكم؟  - كم عدد فصول السنة؟ 
 الجملة 1 :.........................................................
 الجملة 2 :..........................................................
 الملة  3 :............................................................
         أساليب:

 - أرتب وأكتب:
    يتجمع / كل أسبوع / القرية / أهل / في السوق.
   التلاميذ / على تنظيف / تعاون / البقعة.
   أثناء / يتدافع / اللعب / اللاعبون      تراكيب:
-        ما مفرد:ساعات /أحياء /ملاعب.؟
-        - ما جمع: دقيقة / وقت / بقعة؟
-          - ما مثنى: ولد- قروية؟       تحويل:

 - أحول: "هو يتخذ البقعة الواسعة ملعبا"، إلى:
  التلميذان:
 التلاميذ :
 التلميذات:      تصريف:يشخص المتعلمون الضمائر والأفعال.



الحصة الرابعة: تقويم ودعم ( تمارين كتابية.)
الأنشطة         العمليات
" مرحبا بكم. "         موقف الانطلاق:
اصل بسهم لأحصل على جملة من النص.:

                  

         ساحة

        


  اكتب الجملة:............................................................

معجم:
- أكمل الجملة بما يناسب:اذهب/ العم احمد/ الاستادة /ترتدي /يفتح / وزرة.
                     -...........هو الذي.......  المدرسة.
 -...........هي التي...........بيضاء.
  -...........إلى المدرسة لأتعلم.         أساليب:
 -اصل بسهم:
 - هده                             - واسعة.
  - الساحة                       - سوداء.
  - السبورة                      - لعبة جديدة.    تراكيب:
   -ابحث عن مفرد:
مدارس- حجرات – كتب.
         تحويل:
 أحول الجملة: " أتعاون مع التلاميذ " إلى :
      نحن.
     أنتما.
    هما.
         تصريف:(تشخيص الضمائر والأفعال)
ملحوظة:تمارين هده الحصة منها ما يقدم شفهيا، ومنها ما يقدم كتابيا، (على الألواح أو على الدفاتر)




Post a Comment

Previous Post Next Post