مادة النحو (5)
حذف النعت والمنعوت، وبعض الأحكام المتصلة
بهما
مدخل:
الحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول
اللّه وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد أخي الطَّالب، سلام الله عليكَ ورحمته وبركاته،
ومرحبًا بك في الدرس الثاني عشر من سلسلة الدُّروس المقرَّرة عليك في إطار مادَّة النحو
(5)، لهذا الفصل الدِّراسيّ، آملينَ أن تجدَ فيها كلّ المُتعة والفائدة، وكنا قد تناولنا
معا في الدرس السابق الكلام عن (تعدد النعت وقطعه)، وإليك هذا الدرس الذي تتعرف فيه
على (حذف النعت والمنعوت، وبعض الأحكام المتصلة بهما)، فأهلًا وسهلًا بك:
ثمرات الدّرس:
عند نهاية هذا الدرس تستطيع بإذن الله
أن:
أولًا: تتعرف على حكم حذف النعت.
ثانيًا: تتعرف على حكم حذف المنعوت.
ثالثًا: تقف على ترتيب النعوت المتعددة.
خامسًا: تقف على حكم تقدم النعت على المنعوت.
عناصر الدّرس:
12.1 حذف النعت.
12.2 حذف المنعوت.
12.3 ترتيب النعوت المتعددة.
12.4 تقدم النعت على المنعوت.
التّعريفات:
1 يقصد
بـ (النعت المفرد) الذي ليس بجملة ولا شبه
جملة، ولا يقصد بالإفراد ما يُقابل التثنية والجمع.
12.1 حذف النعت.
يجوز حذف النعت إن عُلِم، ومن شواهده قوله
تعالى: {وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا} [الكهف:
79]، أي كل سفينة صالحة.
وقول العباس بن مرداس السلمي يخاطب النبي
صلى الله عليه وسلم:
وقد كنت في الحرب ذا تُدْرَإٍ فلم أُعْطَ شيئًا ولم أُُمْنَعِ
أي شيئًا طائلًا.
وقول المرقش الأكبر:
ورُبَّ أسيلةِ الخدّين بِكْرٍ مُهفْهفةٍ، لها فرعٌ وجِيدُ
أي فرع ٌ فاحمٌ وجيدٌ طويلٌ.
نشاط: 12.1
لكي تعمّق فهمك لهذا الدرس، قم بهذا النّشاط،
ثمّ قارن ما تتوصل إليه بالإجابات النموذجية أدناه:
اختر العبارة الصحيحة مما بين القوسين:
1- "سفينة" في قوله تعالى:
{وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا} منعوت لنعت محذوف:
(مجرور - منصوب).
2- "ملك" في قوله تعالى: {وَكَانَ
وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا} (اسم كان - خبرها).
3- "شيئًا" في قول العباس بن
مرداس السلمي يخاطب النبي صلى الله عليه وسلم:
وقد كنت في الحرب ذا تُدْرَإٍ فلم أُعْطَ شيئا ولم أُمْنَعِ
منعوت لنعت: (محذوف - مذكور).
4- "فرع" في قول المرقش الأكبر:
ورُبَّ أسيلةِ الخدّين بِكْرٍ مُهفْهفةٍ، لها فرعٌ وجِيدُ
منعوت يعرب: (مُبتدأ - خبر).
5- إذا لم يكن النعت معلومًا فإن حذفه
(جائز - ممتنع).
الإجابات النموذجية:
1- مجرور. 2- اسم كان. 3- محذوف. 4- مبتدأ.
5- ممتنع.
12.2 حذف المنعوت
يجوز بكثرة حذف المنعوت، سواء أكان النعت
مُفردًا، أم جملة، أم شبه جملة، وذلك إن عُلِم، وكان النعت صالحًا؛ لأن يحل محل المنعوت
المحذوف، فيعرب إعرابه، ومثال هذا قوله تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ مِنَّا فَضْلًا
يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ، أَنِ اعْمَلْ
سَابِغَاتٍ} [سبأ: 10، 11]، أي: دروعًا سابغاتٍ.
كما يجوز حذف المنعوت إن كان النعت جملة
أو شبهها، وكان المنعوت مرفوعًا وبعضًا من اسم متقدم عليه، وهذا الاسم المتقدم مجرور
بـ "من" أو "في". ومن أمثلة هذا قولهم: "منا ظعَنَ ومنا أقامَ"،
أي منا فريق ظعن، ومنا فريق أقام.
وقول الراجز الأسود الحشمذاني:
لو قلتَ مافي قومها، لم تِيثمْ
يفضلها في حسبٍ ومِيسَمْ
أصله: لو قلت مافي قومها أحد يفضلها لم
تِيثم، فحذف المنعوت وهو "أحد".
ولاحظ أخي الطالب أن الراجز كسر حرف المضارعة
من الفعل "تأثم"، وأبدل الهمزة ياء، وقدم جواب "لو" فاصلا بيبن
الخبر المقدم، وهو الجار والمجرور، والمبتدأ المؤخر، وهو "أحد" المحذوف.
نشاط: 12.2
لكي تعمّق فهمك لهذا الدرس، قم بهذا النّشاط،
ثمّ قارن ما تتوصل إليه بالإجابات النموذجية أدناه:
اختر العبارة الصحيحة مما بين القوسين:
1- "سابغات" في قوله تعالى:
{وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ
وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ، أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ} نعت لمنعوت محذوف: (منصوب -
مجرور).
2-جملة "ظعن" في قولهم:
"منا ظعَنَ ومنا أقامَ" نعت لمنعوت محذوف: (مجرور - مرفوع).
3-جملة "يفضلها" في قول الراجز
الأسود الحشمذاني:
لو قلتَ مافي قومها، لم تِيثمْ
يفضلها في حسبٍ ومِيسَمْ
نعت لمنعوت محذوف: (مجرور - مرفوع).
4- "في قوم" في قول الراجز السابق
في محل رفع: (نعت - خبر).
5- إن كان النعت جملة أو شبهها، وكان المنعوت
مرفوعًا وبعضًا من اسم مُتقدم عليه، وهذا الاسم المتقدم مجرور بـ "من" أو
"في" فإن حذف المنعوت: (جائز - واجب).
6- إذاكان النعت معلومًا صالحًا لأن يحل
محل المنعوت: (يصح حذف المنعوت – لا يصح).
الإجابات النموذجية:
1- منصوب. 2- مرفوع. 3- مرفوع. 4- خبر.
5- جائز. 6- يصح حذف المنعوت.
12.3 ترتيب النعوت المتعددة
إذا كانت النعوت المُتعددة مفردة جاز تقديم
بعضها على بعض من غير ترتيب محتوم، فالأمر فيها متروك للمُتكلم، يقدم ما يشاء ويؤخر،
على حسب ما يرى من أهمية.
وكذا إذا كانت النعوت المتعددة جملًا أو
أشباهها.
أما إذا اختلفت أنواع النعوت بأن نُعت
بمفرد وشبه جملة وجملة فالأغلب تقديم المفرد على شبه الجملة، وشبه الجملة على الجملة،
كقوله تعالى: {وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ}
[غافر: 28] إلى آخر الآية.
وقد تقدم الجملة، كقوله تعالى: {وَهَذَا
كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ} [الأنعام: 92] إلى آخر الآية. وقوله تعالى أيضًا:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي
اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ
عَلَى الْكَافِرِينَ} [المائدة: 54].
وقول الشاعر في ظالم:
بغَى، وللبغي سهام تُنتظَرْ أنفذُ في الأكباد من وخْز الإبرْ
نشاط: 12.3
لكي تعمّق فهمك لهذا الدرس، قم بهذا النّشاط،
ثمّ قارن ما تتوصل إليه بالإجابات النموذجية أدناه:
اختر العبارة الصحيحة مما بين القوسين:
1- إذا كانت النعوت المُتعددة مُفردة،
فإن تقديم بعضها على بعض: (يكون بترتيب محتوم ـ متروك لتقدير المُتكلم).
2- إذا كانت النعوت المُتعددة جملًا، فإن
تقديم بعضها على بعض: (يكون بترتيب محتوم ـ متروك لتقدير المُتكلم).
3- إذا اختلفت أنواع النعوت، فكان بعضها
مُفردًا، وبعضها ظرفًا، وبعضها جملة، فالأغلب تقديم: (الجملة - المُفرد).
4-تعددت النعوت في قوله تعالى: {وَهَذَا
كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ} والنعت المقدم: (مُفرد ـ جملة).
5- تعددت النعوت في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ
بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى
الْكَافِرِينَ}، والنعت المقدم: ( مُفرد ـ جملة).
الإجابات النموذجية:
1- متروك لتقدير المتكلم. 2- متروك لتقدير
المتكلم. 3- المفرد. 4- جملة. 5- جملة.
12.4 تقدم النعت على المنعوت.
لا يجوز تقدم النعت على المنعوت مع بقاء
إعرابه نعتًا كما كان قبل التقدم، فإذا تقدم زال عن كل منهما اسمه، فإن كانا معرفتين
وكان النعت صالِحًا لمُباشرة العامل صح الكلام، ووجب عند تقدمه إعرابه على حسب حاجة
الجملة، ويصير في الغالب مُبدلًا منه، ويعرب المنعوت بدلًا، نحو قولك: "هذا العاقل
زيدٌ"، ومنه قوله تعالى: {كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ
مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ،
اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ} [ إبراهيم: 1،
2]، فيمن قرأ بكسر لفظ الجلالة وإن كانا نكرتين فالغالب نصب النعت على الحال عند تقدمه،
ويزول عنه اسم النعت، كما يزول عن المنعوت اسمه، ويصير اسمه الجديد "صاحب الحال"،
ومن ذلك قول الشاعر:
لِميَّةَ مُوحشًا طَللُ يَلوحُ كأنه خِلَل
نشاط: 12.3
لكي تعمّق فهمك لهذا الدرس، قم بهذا النّشاط،
ثمّ قارن ما تتوصل إليه بالإجابات النموذجية أدناه:
اختر العبارة الصحيحة مما بين القوسين:
1- إذا تقدم النعت على المنعوت، فإنه:
(يجوز بقاء إعرابه نعتًا كما كان قبل التقدم – لا يجوز).
2- إن كان النعت والمنعوت معرفتين وكان
النعت صالحًا لمُباشرة العامل، فإنه عند تقدمه يعرب في الغالب: (بدلًا - مُبدلًا منه).
3- إن كان النعت والمنعوت نكرتين فالغالب
إعراب النعت عند تقدمه: (مفعولًا به - حالًا).
4- لفظ الجلالة في قوله تعالى: {كِتَابٌ
أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ
رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ، اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ
وَمَا فِي الْأَرْضِ}: (بدل - نعت).
5- "طلل" في قول الشاعر:
لِميَّةَ مُوحشًا طَللُ يَلوحُ كأنه خِلَل
مرفوع؛ لأنه: (نعت - خبر).
الإجابات النموذجية:
1- لا يجوز. 2- بدلًا. 3- حالًا. 4- بدل.
5- خبر.
مُلخّص الدّرس:
يجوز حذف النعت إن
عُلِم.
- ويجوز بكثرة حذف المنعوت، سواء أكان
النعت مُفردًا، أم جملة، أم شبه جملة، وذلك إن عُلِم، وكان النعت صالحًا لأن يحل محل
المنعوت المحذوف، فيعرب إعرابه.
كما يجوز حذف المنعوت إن كان النعت جملة
أو شبهها، وكان المنعوت مرفوعا وبعضًا من اسم متقدم عليه، وهذا الاسم المتقدم مجرور
بـ "من" أو "في".
وإذا كانت النعوت
المُتعددة مفردة جاز تقديم بعضها على بعض من غير ترتيب محتوم، فالأمر فيها مَتروك للمُتكلم،
يقدم ما يشاء ويؤخر، على حسب ما يرى من أهمية.
وكذا إذا كانت النعوت المُتعددة جُملًا
أو أشباهها.
أما إذا اختلفت أنواع النعوت بان نُعت
بمُفرد وشبه جملة وجملة فالأغلب تقديم المفرد على شبه الجملة، وشبه الجملة على الجملة.
وقد تقدم الجملة على غير الغالب.
لا يجوز تقدم النعت
على المنعوت مع بقاء إعرابه نعتًا كما كان قبل التقدم، فإذا تقدم زال عن كل منهما اسمه،
فإن كانا معرفتين وكان النعت صالحًا لمُباشرة العامل صح الكلام، ووجب عند تقدمه إعرابه
على حسب حاجة الجملة، ويصير في الغالب مُبدلًا منه، ويعرب المنعوت بدلًا.
وإن كانا نكرتين فالغالب نصب النعت على
الحال عند تقدمه، ويزول عنه اسم النعت، كما يزول عن المنعوت اسمه، ويصير اسمه الجديد
"صاحب الحال".
تمارين الدّرس:
لكي تعمّق فهمك لهذا الدرس، قم بهذا النّشاط،
ثمّ قارن ما تتوصل إليه بالإجابات النموذجية أدناه:
ضع علامة (√)
أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة.
1- جملة "ظعن" في قولهم:
"منا ظعَنَ ومنا أقامَ" نعت لمنعوت، مبتدأ محذوف.
2- جملة "يفضلها" في قول الراجز
الأسود الحشمذاني:
لو قلتَ مافي قومها، لم تِيثمْ
يفضلها في حسبٍ و مِيسَمْ
نعت لمنعوت، خبر محذوف.
3- إذا لم يكن النعت صالحًا لأن يحل محل
المنعوت، لا يصح حذف المنعوت.
4- "أُعْط" في قول العباس بن
مرداس السلمي يخاطب النبي صلى الله عليه وسلم:
وقد كنت في الحرب ذا تُدْرَإٍ فلم أُعْط شيئا ولم أُمْنَعِ
مجزوم بحذف حرف العلة.
5- "فرع" في قول المرقش الأكبر:
ورُبَّ أسيلةِ الخدّين بِكْرٍ مُهفْهفةٍ، لها فرعٌ وجِيدُ
منعوت لنعت مذكور.
6- إذا كانت النعوت المُتعددة أشباه جمل،
فإن تقديم بعضها على بعض يكون بترتيب محتوم.
7-تعددت النعوت في قوله تعالى: {وَقَالَ
رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ}، والنعت المقدم، مُفرد.
8- إذا تقدم النعت على المنعوت لا يزول
عن كل منهما اسمه.
الإجابات النموذجية:
1- (√)،
2- (×)، 3- (√)،
4- (√)، 5- (×)، 6- (×)، 7- (√)،
8- (×).
مراجع الدّرس:
1-
أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك: لابن هشام الأنصاري (ت761هـ)، ومعه كتاب عدة
السالك إلى تحقيق أوضح المسالك لمحمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، بيروت.
2- النحو الوافي: عباس حسن، دار المعارف،
الطبعة العاشرة.
خاتمة:
بهذا نكون قد وصلنا أخي الدارس، إلى ختام
الدرس الثاني عشر، فإلى لقاءٍ يتجدّد مع الدَّرس الثالث عشر، والّذي ينعقدُ بإذن الله،
حول: التوكيد المعنوي.
هذا، والله وليُّ التَّوفيق. وصلى الله
على سيِّدنا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين. والسَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
Post a Comment