مفهوم الغش في الامتحان
الغش في الامتحان هو كل الانشطة  غير المسموح بها في الامتحانات للحصول على تقديرات جيدة او تحقيق بعض المتطلبات ومن أمثلتها النقل من الكتب او مساعدة طالب آخر او استخدام قصاصات الورق المنقولة او الاقتباس الإشارة إلى المؤلف الأصلي أو سرقة بحث أعده طالب آخر او كتابة بعض لطالب آخر .وهو ايضا سلوك يهدف الى تزييف الواقع لتحقيق كسب غير مشروع مادي او معنوي او إرضاء لحاجة نفسية والغش المدرسي هو تزييف نتائج التقويم الذي هو من أهم عناصر المنهج . كما انه طريقة  غير المشروعة للحصول على معلومات يدونها في ورقة الإجابة لإيهام الأستاذ بأن ما كتبه في الورقة هو حصيلة العلم الذي استفادته خلال دراسته لهذه المادة
أسباب الغش
قلة المذاكرة ، أو إهمال الدراسة ، وعدم الإكتراث بها ، والمشاكل العائلية أو الأسرية التي تحول دون قيام الطالب بالدراسة على النحو الأكمل ، ، وعدم الثقة بالنفس ، والرغبة في تحقيق النجاح بدون مجهود ، والتعود على الغش بشكل يصعب عليه الإقلاع عنه ، والارتباك والخوف من الإمتحانات ، وعدم الإستعداد الكافي للإمتحانات
- الرغبة في الحصول على معدلات مرتفعة.
- الخوف من الرسوب والحصول على النجاح وعلى رتبة متقدمة.
- عدم التنسيق بين المعلمين في ما يختص بجو اجراء الامتحانات.
- كون الطلاب الآخرين يغشون ويحصلون على معدلات عالية
- عدم الاستعداد الكافي للامتحان.
- صعوبة أسئلة الامتحان.
- تهاون المراقبين أثناء الامتحان وكثرتهم وثرثرتهم ضمن القاعة.
- انتشار اشاعات بأن مراكز الامتحان الأخرى يسري فيها الغش.
سبل الوقاية من الغش في الامتحان
و الاجراءات المتخذة لمعالجة ظاهرة الغش والحد من آثارها
سبل الوقاية 
١- عدم السماح للطلاب بادخال أي مواد غير ما هو مطلوب للامتحان.
٢- جلوس الطلاب على مسافات بعيدة بحيث يمنع التحدث في ما بينهم.
٣- التأكد من عدم وجود أية مادة مكتوبة على المقعد أو على بطاقة رقم الجلوس أو غيرها.
٤- تأمين الهدوء والصمت داخل قاعات الامتحان.
٥- تجوّل المراقبين بشكل دائم بين المقاعد.
٦- عدم السماح لأي طالب بالخروج من قاعة الامتحان بعد بدئه.
٧- عدم السماح باخراج أية نسخة من أوراق الأسئلة خارج قاعة الامتحان.
٨- عدم وجود هاتف خليوي أو آلة حاسبة متقدمة أو ماشابه من التكنولوجيا الحديثة.
أما العقوبات التي تفرض على محاول الغش بعد ضبطه فهي على النحو الآتي:
١- الغاء امتحان الطالب لهذه الدورة بعد ابلاغه بالقرار خطياً.
٢- حرمانه من دورتين أو أكثر في حال كانت محاولات الغش أقوى.
٣- حرمانه نهائياً من تقديم هذه الشهادة في حال اعتدى على المراقبين أو عرض الامتحان برمته إلى التلوث والضلال.

البحث في مختلف سبل توطيد العلاقة بين الأسرة والمدرسة من أجل فهم أعمق للتلميذ، ومن أجل ا لاطمئنان على مستوى ا لتلاميذ خلقيا، و عقليا و روحيا وبدنيا ..ومن أجل توعية أولياء الأمور بخطورة الغش على مستقبل أ بنائ هم
أهمية توعية وتحسيس بمختلف المعنيين بمخاطر الغش بوصفه سلوكا غير سوي، و تعميق التفكير في عواقب الغش على كل من الفرد والأسرة والمدرسة والمجتمع(من خلال ورشات عمل، ندوات، ..)
تنظيم وتفعيل حصص الدعم والتقوية لمقامة ظاهرة الدروس الخصوصية غير المشروعة التي تساهم في فقدان الثقة بين التلميذ والأستاذ...

Post a Comment

Previous Post Next Post