أصيبت فاطمة بشلل منذ صغرها ، مما جعلها
معاقة جسديا ، وغير قادرة على التنقل داخل أو خارج البيت من غير مشد أو مسند . ألحقها
والدها بمركز للأطفال المعاقين يؤمن التعليم الابتدائي ، ويوفر فرص التكوين المهني
مكثت فيه سنوات تعلمت خلالها شغل الإبرة والحرف التقليدية ، وبعد تخرجها كانت على
موعد مع وظيفة شريفة في المركز نفسه
تقول فاطمة : أنا أعرف اليوم أنه
باستطاعتي أن أكون شخصا منتجا ونافعا ، وأقوم بالكثير من الأعمال أنا أدرك دوري في
الحياة و أعرف بكل تأكيد أنني لا اختلف عن غيري من النساء ، اتعب كثيرا وأشقى ولكن
هذا غير مهم ، لأن جميع النساء يقمن بالشيء نفسه ، أعمل نهارا في المحترف ، وبعد
ذلك أهتم بزوجي وولدي ، أستطيع تحمل العبء، ولا أرجع التعب الذي أشعر به إلى إعاقتي
، ولكن ما يزعجني هو أن نظرة الناس إلي لم تتغير ، وما يزال يدهشهم أن أكون متزوجة
وأما لوالدين أليس هذا ظلما يا أناس
I –
القراءة والفهم (10 ن )
1-
أشرح : شلل الأطفال
.......................... مكثت ..................... يزعجني ........................
2-
أتي بأضداد هذه الكلمات : معاق ............... مستهلك
.......... تقليدية ...................
3-
استخرج من النص كلمتين متضادتين
4-
مم حرمت قاطمة بسبب داء الشلل
5-
ما هي الفائدة التي جنتها من التحاقها بمركز الأطفال
المعاقين ؟
6-
لم تتأثر فاطمة بالإعاقة وإنما بأمور أخرى ،
ماهي ؟
II- الشكل : ( 10 ن ) أشكل النص من بدايته إلى ...............
التكوين المهني
III - التراكيب :(10ن) 1 - أملأ الجدول بما يناسب :
الجملة
|
المفعول فيه
|
نوعه
|
إعرابه
|
شرب المريض
الدواء صباحا
|
|
|
|
تجمع النملة
قوتها صيفا
|
|
|
|
وقفت أمام
المرأة
|
|
|
|
نام الكلب خلف
الباب
|
|
|
|
III - الصرف والتحويل ( 10 ن ) 1 - احدد اسم الزمان والمكان و أبين نوعه
ومضارعه ونوع فعله في الجدول التالي :
الجملة
|
نوع الاسم
|
وزنه
|
مضارعه
|
نوع الفعل
|
ما أروع المتنزه
الجبلي
|
|
|
|
|
ملهى الأولاد
جميل
|
|
|
|
|
إنهم على موعد
مع حرث المرعى
|
|
|
|
|
1-
اتمم الجدول بما هو مطلوب :
أسلوب النداء
|
أداة النداء
|
المنادى
|
نوع المنادى
|
إعرابه
|
يا مريم اقنتي
لربك واسجدي
|
|
|
|
|
أيا صاحب المعمل
أكرم العمال
|
|
|
|
|
يا بنات النظافة
من الإيمان
|
|
|
|
|
2-
أملأ الجدول بالمطلوب
اسم الآلة
|
الفعل
|
الوزن
|
|
مطر
|
|
مذياع
|
|
|
|
شوى
|
|
3-
أتي باسمي الآلة على الأوزان التالية : مفعل ................... مفعلة
...................... مفعال ............................
IV –
املاء (10 ن )
1-
أتي بثلاث كلمات تتضمن همزة متطرفة على الواو
وهمزة متطرفة على الياء وهمزة على السطر
2-
أتي بكلمتين متضمنتين همزة متطرفة بعد سكون
حي
3-
أملأ الفراغ بالألف اللينة الممدودة أو
المقصورة
مشى ....– دنيـ......... – هدايـ......-
مستشفـ...... – بل.... مت....- دعـ... – جر....
V- التعبير
الكتابي :(10 ن ) تحدث في حدود ستة اسطر عن بعض أنواع الفواكه
ومنافعها على جسم الإنسان
Goooooooood
ReplyDeletePost a Comment