أصيبت فاطمة بشلل منذ صغرها ، مما جعلها معاقة جسديا ، وغير قادرة على التنقل داخل أو خارج البيت من غير مشد أو مسند . ألحقها والدها بمركز للأطفال المعاقين يؤمن التعليم الابتدائي ، ويوفر فرص التكوين المهني مكثت فيه سنوات تعلمت خلالها شغل الإبرة والحرف التقليدية ، وبعد تخرجها كانت على موعد مع وظيفة شريفة في المركز نفسه
تقول فاطمة : أنا أعرف اليوم أنه باستطاعتي أن أكون شخصا منتجا ونافعا ، وأقوم بالكثير من الأعمال أنا أدرك دوري في الحياة و أعرف بكل تأكيد أنني لا اختلف عن غيري من النساء ، اتعب كثيرا وأشقى ولكن هذا غير مهم ، لأن جميع النساء يقمن بالشيء نفسه ، أعمل نهارا في المحترف ، وبعد ذلك أهتم بزوجي وولدي ، أستطيع تحمل العبء، ولا أرجع التعب الذي أشعر به إلى إعاقتي ، ولكن ما يزعجني هو أن نظرة الناس إلي لم تتغير ، وما يزال يدهشهم أن أكون متزوجة وأما لوالدين أليس هذا ظلما يا أناس
I – القراءة والفهم (10 ن )
1-     أشرح : شلل الأطفال .......................... مكثت ..................... يزعجني ........................
2-     أتي بأضداد هذه الكلمات : معاق ............... مستهلك .......... تقليدية ...................
3-     استخرج من النص كلمتين متضادتين
4-     مم حرمت قاطمة بسبب داء الشلل
5-     ما هي الفائدة التي جنتها من التحاقها بمركز الأطفال المعاقين ؟
6-     لم تتأثر فاطمة بالإعاقة وإنما بأمور أخرى ، ماهي ؟
II- الشكل : ( 10 ن )  أشكل النص من بدايته إلى ............... التكوين المهني
III - التراكيب :(10ن)  1 - أملأ الجدول بما يناسب :
الجملة
المفعول فيه
نوعه
إعرابه
شرب المريض الدواء صباحا



تجمع النملة قوتها صيفا



وقفت أمام المرأة



نام الكلب خلف الباب



III - الصرف والتحويل ( 10 ن )  1 - احدد اسم الزمان والمكان و أبين نوعه ومضارعه ونوع فعله في الجدول التالي :
الجملة
نوع الاسم
وزنه
مضارعه
نوع الفعل
ما أروع المتنزه الجبلي




ملهى الأولاد جميل




إنهم على موعد مع حرث المرعى




1-     اتمم الجدول بما هو مطلوب :
أسلوب النداء
أداة النداء
المنادى
نوع المنادى
إعرابه
يا مريم اقنتي لربك واسجدي




أيا صاحب المعمل أكرم العمال




يا بنات النظافة من الإيمان




2-     أملأ الجدول بالمطلوب
اسم الآلة
الفعل
الوزن

مطر

مذياع



شوى

3-     أتي باسمي الآلة على الأوزان التالية : مفعل ................... مفعلة ...................... مفعال ............................
IV – املاء (10 ن )
1-     أتي بثلاث كلمات تتضمن همزة متطرفة على الواو وهمزة متطرفة على الياء وهمزة على السطر
2-     أتي بكلمتين متضمنتين همزة متطرفة بعد سكون حي
3-     أملأ الفراغ بالألف اللينة الممدودة أو المقصورة
مشى ....– دنيـ......... – هدايـ......- مستشفـ...... – بل.... مت....- دعـ... – جر....
V- التعبير الكتابي :(10 ن ) تحدث في حدود ستة اسطر عن بعض أنواع الفواكه ومنافعها على جسم الإنسان

1 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post