معدل الاحلال الحدى:
 نعيد تعريفه مرة أخرى معدل الاحلال الحدى لأوقات الراحة محل الدخل وهو مقدار ما يجب التنازل عنه من الدخل لأجل زيادة أوقات الراحة أو الفراغ بمقدار ساعة واحدة مع البقاء على نفس منحنى السواء.
طيب هنا الآن نقطة التوازن هى = معدل الاحلال الحدى = W (سعر الفراغ)
هنا الآن الموجود هنا فى المحور الأفقى هو الفراغ وبالتالى لو وضعنا سعر الفراغ (الأجر) نقول أنه وضعنا هنا المحور الرأسى الدخل نحن نعرف أن سعر الريال ريال وسعر الدولار دولار إذن واحد W ÷ 1 = W .
فى بعض الاحيان بدل ما نضع المحور الرأسى الدخل لسلعة معينة لكن التحليل هنا سنستمر على أساس أن المحور الرأسى يمثل الدخل وبالتالى سنضع سعر الدخل =1 .
إذن هنا ميل قيد الميزانية معه هو W والقيمة المطلقة لميل منحنى السواء هو معدل الاحلال الحدى إذاً نقطة التوازن هو أن يكون قيد الميزانية مماس إلى منحنى سواء أى أن يكون القيمة المطلقة لقيد الميزانية W = القيمة المطلقة لميل منحنى السواء.

يعنى زيادة الدخل وحده فقط، انتقل قيد الميزانية وطبعاً النقطة هذه لا يمكن أن تتغير ونلاحظ أنه سيكون بهذا الشكل. بسبب زيادة الدخل من مصدر آخر غير العمل أدت إلى زيادة الطلب على الفراغ بينما مازلنا نفترض أن الفراغ سلعة عادية وبالتالى ساعات العمل تقل فساعات العمل كانت 9 الآن ساعات العمل صارت 8 قلل ساعات العمل.
زيادة الأجر مع تغلب أثر الاحلال: نتيجة لتغير الأجر.

منحنى عرض العمل لهكس يأخذ بأثر الاحلال وأثر الاحلال فى الاختيار بين ساعات الراحة وساعات العمل يعتبر موجب الميل أو يعطى علاقة طردية بين الأجر الذى يحصل عليه العامل وبين ساعات العمل المعروضة أى إذا ارتفع الأجر أثر الإحلال سيؤدى إلى ارتفع سعر الفراغ للشخص سيقلل وسيزيد من ساعات عرض العمل.
أما إذا أخذنا الأثرين معاً أوما نسميه منحنى عرض العمل لمارشال (منحنى العرض العادى) فسنجد أن الأثرين متعارضين على أفتراض أن الفراغ بمثابة السلع العادية فإذا كان أثر الاحلال يؤدى إلى زيادة ساعات العمل المعروضة عند ارتفاع الأجر نجد أن أثر الدخل يعاكس ذلك وبالتالى الاحتمالات الثلاثة واردة.
الأحتمال الأول: أن يتغلب أثر الاحلال وبالتالى يكون منحنى عرض العمل لمارشال موجب الميل.
الاحتمال الثانى: أن يتعارض الأثران ويتساويان وسيكون هنا منحنى عرض العمل لمارشال عمودياً.
الاحتمال الثالث: أن يتغلب أثر الدخل على أثر الاحلال ويكون منحنى عرض العمل سالب الميل يعنى علاقة عكسية بين الأجر وعرض العمل.
وننبة إلى نقطه أخيرة إذا كان الفراغ بمثابة السلع الدنيا فلن يكون هناك تعارض بين الأثرين أثر الإحلال وأثر الدخل سيدعم بعضهما البعض لأن أثر الدخل إذا زاد الأجر سيزيد الدخل وإذا زاد الدخل بما أن الفراغ الآن بمثابة سلعة دنيا سيقل الطلب عليها ما يعني زيادة ساعات العمل المعروضة نتيجة لارتفاع الأجر.

Post a Comment

Previous Post Next Post