العنوان: اللعب في الحي        الصفحة: 197
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته

المــراحـــــــــل         الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
        تمهيد

        تسميع النص
        ملاحظة وتعبير
        تعرف النص

        قراءة :
- صامتة
-        نموذجية
-        فردية .
        شرح المفردات
        أسئلة الفهم
                 يمهد الأستاذ بطرح اسئلة:
- مع من تلعب ؟ أين ؟ ماهي الألعاب التي تمارسونها ؟
        يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
  - ما الألعاب التي يفضلها أطفال الحي ؟
        أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة عن السؤال :
      - ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟
- ماذا تلاحظ في المشهد الثاني؟

        -- أحفز المتعلمين إلى تأطير النص بأسئلة مثل:
  - ماعنوان النص؟    - من كاتبه؟   - كم عدد فقراته؟   - مالكتاب الذي أخذت منه؟

        يطلب من  المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
        يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
- أقوم بشرح بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- نمارس : نزاول
- الزهو : الفخر و الإعتزاز.
- يجيب المتعلمون على الاسئلة :
- أين يلعب الأطفال في أوقات فراغهم ؟ - ماذا يهم الاطفال حين يلتقون في الحي ؟
- لماذا يقبلون على الالعاب الهادئة ؟   - بماذا يشعرون حين يلعبون في جو أخوي ؟
        تذكيـر:
        قراءة :
-        نموذجية
-        فردية
        تعميق الفهم

        استثمار

        امتدادات النص                 يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
   - ما الألعاب التي يفضلها الأطفال في الحي ؟  لماذا ؟

* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...

يستحضر المتعلمون شرح الكلمات :
- نمارس : نزاول
- الزهو : الفخر و الإعتزاز.

يجيبون عن اسئلة مثل :
- ماذا يستفيد الأطفال من اللعب الجماعي ؟

أحمل المتعلمين على انجاز بحث في البيوت مثل :
- ذكر النص آداب اللعب في الحي. ابحث عن آداب اللعب في ساحة المدرسة وسجلها .

Post a Comment

Previous Post Next Post