العنوان: اللعب في الحي الصفحة: 197
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من:
1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص
المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب
والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته
المــراحـــــــــل الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
• تمهيد
• تسميع النص
• ملاحظة وتعبير
• تعرف النص
• قراءة :
- صامتة
- نموذجية
- فردية .
• شرح المفردات
• أسئلة الفهم
• يمهد الأستاذ
بطرح اسئلة:
- مع من تلعب
؟ أين ؟ ماهي الألعاب التي تمارسونها ؟
• يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن
يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
- ما الألعاب التي يفضلها أطفال الحي ؟
• أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة
عن السؤال :
- ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟
- ماذا تلاحظ
في المشهد الثاني؟
• -- أحفز المتعلمين إلى تأطير النص بأسئلة
مثل:
- ماعنوان النص؟ - من كاتبه؟ - كم عدد فقراته؟ - مالكتاب الذي أخذت منه؟
• يطلب من
المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
• يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض
المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب
الخطاب، وعلامات الترقيم...
- أقوم بشرح
بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- نمارس :
نزاول
- الزهو :
الفخر و الإعتزاز.
- يجيب
المتعلمون على الاسئلة :
- أين يلعب
الأطفال في أوقات فراغهم ؟ - ماذا يهم الاطفال حين يلتقون في الحي ؟
- لماذا
يقبلون على الالعاب الهادئة ؟ - بماذا
يشعرون حين يلعبون في جو أخوي ؟
• تذكيـر:
• قراءة :
- نموذجية
- فردية
• تعميق الفهم
• استثمار
• امتدادات النص • يجيب المتعلمون
عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
- ما الألعاب التي يفضلها الأطفال في الحي
؟ لماذا ؟
* يقرأ
الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص
المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
يستحضر المتعلمون شرح الكلمات :
- نمارس :
نزاول
- الزهو :
الفخر و الإعتزاز.
يجيبون عن اسئلة مثل :
- ماذا
يستفيد الأطفال من اللعب الجماعي ؟
أحمل المتعلمين على انجاز بحث
في البيوت مثل :
- ذكر النص
آداب اللعب في الحي. ابحث عن آداب اللعب في ساحة المدرسة وسجلها .
Post a Comment