العنوان:  الصيف والبحر
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته

المــراحـــــــــل         الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
        تمهيد

        تسميع النص
        ملاحظة وتعبير
        تعرف القصيدة
        قراءة :
- نموذجية
- فردية .
        شرح المفردات
        أسئلة الفهم
                 أمهد بطرح اسئلة:
- أين تفضل قضاء العطلة الصيفية ؟ لماذا ؟

        أسمع  النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
- عم يتحدث النص؟
        أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة عن السؤال :
    *  ما موضوع هذا النص؟

        يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...


* أقوم بشرح بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- نضارة : حسن وجمال .
- يميد : يتمايل .
*يجيب المتعلمون على الاسئلة :
- بم رحب الشاعر ؟ لماذا ؟     - كيف هو شاطئ البحر ؟  - كيف يقضي الشاعر يومه في البحر ؟

        تذكيـر:
        قراءة :
-        نموذجية
-        فردية
        تعميق الفهم
- شرح المفردات
- أسئلة الفهم.
        التذوق         يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
   - - بم رحب الشاعر ؟ لماذا ؟

* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...

يستحضر المتعلمون شرح الكلمات :
- نضارة : حسن وجمال .
- يميد : يتمايل .
يجيبون عن اسئلة مثل :
- بم رحب الشاعر ؟ لماذا ؟     - كيف هو شاطئ البحر ؟  - كيف يقضي الشاعر يومه في البحر ؟

* ماهو أحسن وصف وصف به الشاعر البحر ؟
        تذكير
        قراءة :
   - فردية
        استثمار

        تحفيظ وانشاد          يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
- بم وصف الشاعر البحر ؟

أحمل المتعلمين على قراءة الابيات مشجعا اياهم على حسن الاداء وجودة الانشاد .
أقترح أنشطة لاستثمار النص على مستوى اللغة او التفكير أو التعبير مثل :
- اُذكر الفصول الأربعة . بماذا يتميز كل فصل ؟
- أي الفصول أحب إليك ؟ لماذا ؟
- لماذا يقصد الناس الشاطئ في فصل الصيف ؟

اساعد المتعلمين على حفظ النص الشعري باستعمال تقنية الترديد الفردي والزمري.

Post a Comment

Previous Post Next Post