العنوان: الصيف والبحر
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من:
1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص
المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب
والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته
المــراحـــــــــل الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
• تمهيد
• تسميع النص
• ملاحظة وتعبير
• تعرف القصيدة
• قراءة :
- نموذجية
- فردية .
• شرح المفردات
• أسئلة الفهم
• أمهد بطرح
اسئلة:
- أين تفضل
قضاء العطلة الصيفية ؟ لماذا ؟
• أسمع
النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
- عم يتحدث
النص؟
• أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة
عن السؤال :
* ما
موضوع هذا النص؟
• يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض
المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب
الخطاب، وعلامات الترقيم...
* أقوم بشرح
بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- نضارة :
حسن وجمال .
- يميد :
يتمايل .
*يجيب
المتعلمون على الاسئلة :
- بم رحب
الشاعر ؟ لماذا ؟ - كيف هو شاطئ البحر
؟ - كيف يقضي الشاعر يومه في البحر ؟
• تذكيـر:
• قراءة :
- نموذجية
- فردية
• تعميق الفهم
- شرح
المفردات
- أسئلة
الفهم.
• التذوق • يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون
العام للنص مثل :
- - بم رحب الشاعر ؟ لماذا ؟
* يقرأ
الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص
المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
يستحضر المتعلمون شرح الكلمات :
- نضارة :
حسن وجمال .
- يميد :
يتمايل .
يجيبون عن اسئلة مثل :
- بم رحب
الشاعر ؟ لماذا ؟ - كيف هو شاطئ البحر
؟ - كيف يقضي الشاعر يومه في البحر ؟
* ماهو أحسن
وصف وصف به الشاعر البحر ؟
• تذكير
• قراءة :
- فردية
• استثمار
• تحفيظ وانشاد • يجيب المتعلمون عن
اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
- بم وصف
الشاعر البحر ؟
أحمل المتعلمين على قراءة
الابيات مشجعا اياهم على حسن الاداء وجودة الانشاد .
أقترح أنشطة لاستثمار النص على
مستوى اللغة او التفكير أو التعبير مثل :
- اُذكر
الفصول الأربعة . بماذا يتميز كل فصل ؟
- أي الفصول
أحب إليك ؟ لماذا ؟
- لماذا يقصد
الناس الشاطئ في فصل الصيف ؟
اساعد المتعلمين على حفظ النص
الشعري باستعمال تقنية الترديد الفردي والزمري.
Post a Comment