في الميناء
الأهداف: اكتساب المتعلم القدرة
على التواصل الشفهي حول الميناء مع استعمال اساليب متنوعة ( من
لم.....لا....) ( لم ...... إلا.......)
المــراحـــــــــل الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
• تمهيد
• تعبير شفهي موجه
• تحديد متحكمات النص
- قراءة فقرة الانطلاق:
- استخراج الأساليب:
-استعمال الأساليب :
- تعبير شفهي حر:
أمهد بطرح أسئلة
تربط النص القرائي الوظيفي ودرس التعبير الشفهي مثل:
- ما الأشياء التي شدت نظر مصطفى إلى البحر ؟
- من أين تنطلق الباخرة عند سفرها ؟
أحفز المتعلمين على استعمال
رصيد وظيفي يتعلق بموضوع الدرس , أحملهم على ملاحظة المشهد على كتبهم المدرسية
والتعبير عما يمثله باسئلة مثل:
- ماذا يمثل المشهد الأول؟ - ما الذي يرشد البواخر ليلا إلى الميناء ؟
- فيم تستعمل البواخر ؟ - بم تفرغ وتشحن البواخر ؟
أحمل المتعلمين على قراءة فقرة
الانطلاق ( الفقرة الاولى ) من النص القرائي الوظيفي الأساسي
" على متن الباخرة ".
ألقي أسئلة مثل :
- ماذا قال مصطفى في نفسه عندما تأمل البحر,
وشاهد شساعته وقوته ؟
- ما الذي لم يعتد عليه في بلدته ؟
* بعد اجابة التلاميذ أسجل الأجوبة على السبورة
مبرزا المتحكمات بلون مغاير
- من لم ير البحر
من وسطه لا يستطيع أن يزعم أنه رآه .
- لم يعتد في
بلدته إلا على شاطئ هادئ .
أدفع المتعلمين الى استعمال
الأساليب شفهيا ويشاركون في تقويم أخطاء بعضهم.
أحفز المتعلمين الى استثمار
مكتسباتهم من الرصيد الوظيفي للتعبير تلقائيا عن موقف مرتبط بالمجال – " تحدث عما تعرفه عن الميناء "
.* أسجل نص الموضوع على السبورة ثم أقرؤه و أعطي
الفرصة للمتعلمين لقراءته وفهمه ثم بعد فترة من التفكير أتقبل مشاركاتهم الشفهية
مع التدخل المناسب كلما دعت الضرورة لذلك.
Post a Comment