في الميناء 
الأهداف: اكتساب المتعلم القدرة على التواصل الشفهي حول الميناء مع استعمال اساليب متنوعة ( من لم.....لا....)  ( لم ...... إلا.......)

         المــراحـــــــــل         الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
        تمهيد

        تعبير شفهي موجه




        تحديد متحكمات النص
- قراءة فقرة الانطلاق:

- استخراج الأساليب:




-استعمال الأساليب :

- تعبير شفهي حر:



         أمهد  بطرح أسئلة تربط النص القرائي الوظيفي ودرس التعبير الشفهي مثل:
-        ما الأشياء التي شدت نظر مصطفى إلى البحر ؟
-        من أين تنطلق الباخرة عند سفرها ؟


أحفز المتعلمين على استعمال رصيد وظيفي يتعلق بموضوع الدرس , أحملهم على ملاحظة المشهد على كتبهم المدرسية والتعبير عما يمثله باسئلة مثل:
-        ماذا يمثل المشهد الأول؟   - ما الذي يرشد البواخر ليلا إلى الميناء ؟
-        فيم تستعمل البواخر ؟       - بم تفرغ وتشحن البواخر ؟




أحمل المتعلمين على قراءة فقرة الانطلاق ( الفقرة الاولى ) من النص القرائي الوظيفي الأساسي
" على متن الباخرة ".

ألقي أسئلة مثل :
- ماذا قال مصطفى في نفسه عندما تأمل البحر, وشاهد شساعته وقوته ؟
- ما الذي لم يعتد عليه في بلدته ؟

* بعد اجابة التلاميذ أسجل الأجوبة على السبورة مبرزا المتحكمات بلون مغاير

-        من لم  ير البحر من وسطه  لا  يستطيع أن يزعم أنه رآه .
-        لم  يعتد في بلدته  إلا  على شاطئ هادئ .


أدفع المتعلمين الى استعمال الأساليب شفهيا ويشاركون في تقويم أخطاء بعضهم.


أحفز المتعلمين الى استثمار مكتسباتهم من الرصيد الوظيفي للتعبير تلقائيا عن موقف مرتبط بالمجال –  " تحدث عما تعرفه عن الميناء "
.* أسجل نص الموضوع على السبورة ثم أقرؤه و أعطي الفرصة للمتعلمين لقراءته وفهمه ثم بعد فترة من التفكير أتقبل مشاركاتهم الشفهية مع التدخل المناسب كلما دعت الضرورة لذلك.


Post a Comment

Previous Post Next Post