العنوان:  من رحلات السند باد البحري        الصفحة: 206
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته

المــراحـــــــــل         الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
        تمهيد

        تسميع النص
        ملاحظة وتعبير
        تعرف النص

        قراءة :
- صامتة
-        نموذجية
-        فردية .
        شرح المفردات

        أسئلة الفهم
                 يمهد الأستاذ بطرح اسئلة:
- هل سبق أن سمعتم بقصص السند باد البحري ؟  - بم عرف السند باد البحري ؟
        يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
- ما الغريب في هذه القصة ؟
        أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة عن السؤال :
      - ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟

        -- أحفز المتعلمين إلى تأطير النص بأسئلة مثل:
  - ماعنوان النص؟    - من كاتبه؟   - كم عدد فقراته؟   - مالكتاب الذي أخذت منه؟

        يطلب من  المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
        يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...

- أقوم بشرح بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- متن : ظهر
- مادت : تمايلت .

- يجيب المتعلمون على الاسئلة :
- أين نزل السند باد ورفاقه التجار ؟  - متى اكتشفوا أن الجزيرة كانت سمكة كبيرة ؟
- كيف نجا السند باد البحري من الغرق ؟  - كيف تعرف ربانُ السفينة السند باد ؟
        تذكيـر:
        قراءة :
-        نموذجية
-        فردية
        تعميق الفهم


        استثمار
        امتدادات النص                 يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
   - أين نزل السند باد ورفاقه التجار ؟  - متى اكتشفوا أن الجزيرة كانت سمكة كبيرة ؟

* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...

يستحضر المتعلمون شرح الكلمات :
- متن : ظهر
- مادت : تمايلت .

يجيبون عن اسئلة مثل :
- ما الذي يدل على أمانة ربان السفينة ؟

أحمل المتعلمين على انجاز بحث في البيوت مثل :
-        ابحث عن أسماء وسائل النقل البرية والجوية و أماكن انطلاقها, ودونها في ملف معزز بالصور.

Post a Comment

Previous Post Next Post