العنوان: من رحلات السند باد البحري الصفحة: 206
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من:
1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص
المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب
والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته
المــراحـــــــــل الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
• تمهيد
• تسميع النص
• ملاحظة وتعبير
• تعرف النص
• قراءة :
- صامتة
- نموذجية
- فردية .
• شرح المفردات
• أسئلة الفهم
• يمهد الأستاذ
بطرح اسئلة:
- هل سبق أن
سمعتم بقصص السند باد البحري ؟ - بم عرف
السند باد البحري ؟
• يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن
يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
- ما الغريب
في هذه القصة ؟
• أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة
عن السؤال :
- ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟
• -- أحفز المتعلمين إلى تأطير النص بأسئلة
مثل:
- ماعنوان النص؟ - من كاتبه؟ - كم عدد فقراته؟ - مالكتاب الذي أخذت منه؟
• يطلب من
المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
• يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض
المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب
الخطاب، وعلامات الترقيم...
- أقوم بشرح
بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- متن : ظهر
- مادت :
تمايلت .
- يجيب
المتعلمون على الاسئلة :
- أين نزل
السند باد ورفاقه التجار ؟ - متى اكتشفوا
أن الجزيرة كانت سمكة كبيرة ؟
- كيف نجا
السند باد البحري من الغرق ؟ - كيف تعرف
ربانُ السفينة السند باد ؟
• تذكيـر:
• قراءة :
- نموذجية
- فردية
• تعميق الفهم
• استثمار
• امتدادات النص • يجيب المتعلمون
عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
- أين نزل السند باد ورفاقه التجار ؟ - متى اكتشفوا أن الجزيرة كانت سمكة كبيرة ؟
* يقرأ
الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص
المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
يستحضر المتعلمون شرح الكلمات :
- متن : ظهر
- مادت :
تمايلت .
يجيبون عن اسئلة مثل :
- ما الذي
يدل على أمانة ربان السفينة ؟
أحمل المتعلمين على انجاز بحث
في البيوت مثل :
- ابحث عن أسماء وسائل النقل البرية والجوية
و أماكن انطلاقها, ودونها في ملف معزز بالصور.
Post a Comment