المجال: المجال الحضاري الكفايات المستهدفة:
المكون: النص التطبيقي الموضوع: القمر الصناعي ص- 106 المعرفية: تذكر التلميذ
قواعد درسي أدوات النصب والجزم للمضارع.
المستوى: الأولى إعدادي المنهجية: تطوير التلميذ
لمهارات في التطبيق والتحليل.
المدة: ساعة الاستراتيجية: تعود التلميذ
على التعامل مع تمارين ذات أهداف متنوعة.
المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة
التعليم والتعلم إنجاز النشاط التقويم
التمهيد.
كتابة النص والأسئلة على السبورة والإنجاز.
التصحيح.
التعيين
يتذكر لتلميذ قواعد درسي:
إعراب الفعل المضارع
-
توظيف التلميذ
لتعلماته السابقة من خلال الإجابة على الأسئلة.
-
تصحيح التلميذ
لأخطائه بالتعاون مع زملائه وتقويم
القواعد المتعلقة بالدروس المعنية.
تكليف التلاميذ –في إطار التعلم الذاتي- بمراجعة الدرس اللغوي المقبل
والاطلاع عليه
ما هي الأدوات التي تنصب الفعل المضارع؟
ما هي الأدوات التي تجزمه؟
يقرأ التلاميذ النص الموجود في الكتاب المقرر ص- 106 ويجيبون على أسئلة
الفهم.
يكتب الأستاذ النص الذي سيشكل على السبورة.
الفهم:
1-
اشرح
المفردات: رصد- قصوى- عم- البث.
2-
ما المتحدث في
النص؟
3-
لماذا صعد
الأطفال إلى السطح؟
التطبيقات:
1-
اشكل النص.
2-
استخرج من
الفقرة الأولى الأدوات التي تجزم فعلا مضارعا واحدا وأدرجها في الجدول.
3-
استخرج من
الفقرة الأولى الأدوات التي تجزم فعلين وأدرجها في الجدول.
4-
استخرج من
النص أدوات النصب وأدرجها في الجدول.
5-
أعرب: حيثما
تتجه تر الصحون المقعرة.
6-
حول إلى جماعة
المخاطبين، والمخاطبات: إن نقض الليلة هنا نكتشف مكانه.
الدرس الجديد: النكرة والمعرفة ص- 122.
يجيبون على أسئلة الأستاذ.
يكتب التلاميذ النص في دفاترهم.
النص:
قرر الأبناء مشاهدتي، فصعدوا إلى السطح، وحمل أحدهم معه منظارا صغيرا، وقال:
-
يا أطفال..
لندقق النظر في السماء.. لن نذهب حتى نشاهده..
-
لا تيأسوا..
إن نقض الليلة هنا نكتشف مكانه.
وظلوا يبحثون عني في أركان السماء طيلة الليل، فلم يرني أحد برغم أنني موجود
هناك، ولا شك أنهم لن يتمكنوا من رصدي بهذا المنظار.
يجيب التلاميذ على الأسئلة في السبورة بعد أن كانوا قد حضروها في دفاترهم
سالفا، ثم يقومون بتسجيل تصحيحاتهم في دفاتر الدروس للاستفادة منها .
يهيئون الدرس اللغوي المقبل
-
تذكر التلاميذ
القواعد.
إنهاء التلميذ للتمارين في الوقت المحدد.
الإجابات الصحيحة للتلاميذ.
بعؤن
ReplyDeleteبعؤن
ReplyDeletePost a Comment